صحة ومجتمع
أخر الأخبار

المكسرات : 14 غرام فقط من المكسرات تكافح السمنة ..

المكسرات : 14 غرام فقط من المكسرات تكافح السمنة ..
المكسرات : 14 غرام فقط من المكسرات تكافح السمنة ..

تعليقًا على دراسة أمريكية جديدة حول دور المكسرات في مكافحة السمنة، أكّد خبير التغذية في وزارة الصحة الروسية فيكتور توتيليان صحة هذه الدراسة.

وقال توتيليان وهو يشغل أيضًا منصب المدير العلمي للمركز الفيدرالي للتغذية والتكنولوجيا الحيوية والأمن الغذائي، إن المكسرات مثل البندق والكاجو والفستق واللوز، تحتوي على مجموعة من الأحماض الدهنية غير المشبعة والعناصر الدقيقة المفيدة للجسم، وعلاوة على هذا يحتوي اللوز والكاجو على أحماض السيلينيوم وأوميغا-3 الدهنية.

وعلى الرغم من ذلك، أضاف الخبير أن المكسرات هي مواد غذائية ذات سعرات حرارية عالية لذلك يجب تناول حفنة منها في اليوم، مشيرًا إلى أن “الحفنة” هي مقياس كمي يجلب فائدة بنسبة 100% للجسم، دون أن تسبب زيادة في الوزن والسمنة.

تجدر الإشارة إلى أن نتائج الدراسة التي أجراها علماء من الولايات المتحدة وشملت 300 ألف شخص واستمرت أكثر من 20 سنة، تفيد بأن الكمية التي تجلب فائدة تامة منها ، يجب ألا تتجاوز 14 غرام في اليوم.

حقائق هامة :

1-المكسرات عالية في الدهون والسعرات الحرارية
تعتبر  مصدر للطاقة لأن واحد غرام من الدهون يحتوي على 9 سعرة حرارية، في حين أن غرام واحد من الكربوهيدرات أو البروتين يحتوي على 4 سعرات حرارية فقط. تحتوي المكسرات على الدهون غير المشبعة ويرتبط هذا النوع من الدهون في الحماية ضد العديد من الأمراض المختلفة، مثل امراض القلب .

2-لا يرتبط تناول المكسرات بانتظام لزيادة الوزن
وجدت العديد من الدراسات أن تناول المكسرات بانتظام لا يرتبط مع زيادة الوزن على سبيل المثال، أجريت دراسة ملاحظة على الوجبات الغذائية على 8.865 على كل من الرجال والنساء أكثر من 28 شهراً، ووجدت الذين تناولوا المكسرات خلال أسبوع لديهم خطر أقل بنسبة 31٪ زيادة الوزن، مقارنة مع أولئك الذين لا يتناولوها، وجدت 36 دراسة أن تناول المكسرات بانتظام لم يكن مرتبطا بزيادة في الوزن، أن الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي صارم عندما أضافوا المكسرات لا يسبب تغيرات في وزن الجسم كما أنهم تناولوا ما يحلو لهم من الطعام دون زيادة وزن.

3- تناول المكسرات يعزيز فقدان الوزن
وجدت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين استهلكوا الجوز ارتبط ذلك معهم بانخفاض وزن الجسم، ومع ذلك، تظهر الدراسات أن تضمين المكسرات كجزء من النظام الغذائي لا تعوق فقدان الوزن ولكنه يعزز فقدان الوزن على سبيل المثال، وجدت دراسة أجريت على 65 شخصا يعانون من زيادة الوزن أو السمنة مقارنة بنظام غذائي منخفض السعرات الحرارية بإضافة اللوز إلى النظام الغذائي لمدة 24 أسبوع كان لدى أولئك الذين يتناولون الحمية مع اللوز تخفيض أكبر بنسبة 62٪ في الوزن ومؤشر كتلة الجسم، وخفض أكبر بنسبة 50٪ في محيط الخصر، وخفض أكبر بنسبة 56٪ في كتلة الدهون.

اقرأ/ي أيضا :  أسباب تجعل الرضاعة الطبيعية الأفضل لكي ...

كما شهدت المجموعة المستهلكة للمكسرات تحسينات في مستوى الكولسترول في الدم وخاصة الكولسترول السيء والدهون الثلاثية.

4-تساعد  على تقليل الشهية وزيادة الشعور بالشبع
ربطت إضافة المكسرات إلى النظام الغذائي بالحد من الجوع والشعور الشبع لفترة أطول فعلى سبيل المثال، تبين أن الوجبات الخفيفة المحتوية على  اللوز تقلل من الشعور بالجوع وفي إحدى الدراسات طلب من أكثر من 200 شخص تناول جزء من الفول السوداني كوجبة خفيفة، وكانت النتيجة أنها أكلت كميات أقل من السعرات الحرارية في اليوم. وكان هذا التأثير أكبر عندما أكل الفول السوداني كوجبة خفيفة، بدلا من كونه وجبة رئيسية ويعتقد أن آثارها على قمع الشهية ترجع على الأرجح إلى زيادة إنتاج هرمونات الببتيد وهرمون الكوليسيستوكينين وكلاهما يساعد على تنظيم الشهية

وتشير الدراسات إلى أن حوالي 54-104٪ من السعرات الحرارية الزائدة التي تأتي من إضافة المكسرات إلى النظام الغذائي تقلل من تناول الأطعمة الأخرى.

5-تخرج الدهون الموجودة في المكسرات من خلال البراز بنسبة 5٪ إلى 20٪
هذا يشير إلى أن جزءا كبيرا من الدهون فيها  لا حتى يتم استيعابها من قبل الجسم على سبيل المثال، وجدت إحدى الدراسات أن كمية الدهون التي تفرز في البراز كانت أكبر بالنسبة للفول السوداني الكامل (17.8٪) من زبدة الفول السوداني (7٪) أو زيت الفول السوداني (4.5٪).

6-تحميص المكسرات تزيد من امتصاص المواد الغذائية
تزيد  من امتصاص المواد الغذائية الموجودة في الأكل كما تزيد من حرق الدهون ووجدت إحدى الدراسات أن المشاركين حرقوا 28٪ من السعرات الحرارية بعد كل وجبة تحتوي على المكسرات كوجبة خفيفة وجدت دراسة أخرى أن تناول زيت الفول السوداني لمدة ثمانية أسابيع أدى إلى زيادة بنسبة 5٪ في حرق السعرات الحرارية .

لذلك حاول تضمين بعض منها  مثل الفول السوداني أو زبدة الفول السوداني أو الجوز وغيرهم كوجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية كي تفقد الوزن بسهولة وآمان.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق