توجيهات جديدة لموظفى الأونروا سارية المفعول من تاريخ 12 فبراير 2020

توجيهات جديدة لموظفى الأونروا سارية المفعول من تاريخ 12 فبراير 2020

2020-02-14T12:05:48+02:00
2020-02-14T12:15:20+02:00
جديد الأونروا
735 views مشاهدة

اسماء مختصي المرحلة والتربية الفنية الموافق عليها

توجيه للموظيفن رقم a-9:
١- الغرض منه إدخال تعديلات على توجيهات خاصة بالموظفين.
٢- تعديلات على التقاعد المبكر (EVR) والتمديد إلى ما بعد السن الرسمي ٦٠ .
٣- سوف تسري التعديلات اعتبارًا من يوم ١٢ فبراير ٢٠٢٠, وسيتم وضعها على الإنترنت الداخلي للأونروا ، وسيتم ترجمتها لاحقًا.
٤- ستحل هذه النسخة مكان النسخة القديمة الصادرة في تاريخ ٢٣-٦-٢٠١٥.

  الدفع بدلا من الإجازة المستحقة .. حسب التوجيهات الجديدة والتى أصبحت سارية المفعول من تاريخ 12 فبراير 2020 متبوعا بمثال 🙂
يتم احتساب أي مدفوعات تكميلية للمدرسين بعد انهاء خدمتهم عن نهاية العام الدراسي شريطة ان يكونوا قد عملوا على الأقل شهرا كاملا ويتم احتسابها كنتاج لـ:

[/information]

عدد أيام التدريس الفعلي في نهاية السنة الدراسية مقسوماً على :
– عدد ايام الدوام في نهاية العام الدراسي مضروباً ب، عدد أيام الاجازة الصيفية بدون الجمعة خلال هذه الفترة ، مضروباً بمعدل الاجر اليومي ..
عندما يتم انهاء خدمة المدرسين أو المرشدين خلال الاجازة الصيفية يتم تطبيق المعادلة نفسها ولكن يتم تخفيض المبلغ المستحق بالشكل الذى تم دفعه بالفعل فيما يتعلق بيوم الاجازة الصيفية ..
مثال بالبلدي : معلم تقاعد في شهر ٢ . المعلم هنا يكون قد عمل 6 شهور من السنة الدراسية الاخيرة في سنوات خدمته ، وتبقى من السنة الدراسية لعمله 3 شهور وبالتالي يحق له الحصول على راتب بنسبة 6 شهور من السنة الدراسية من راتب الاجازة الصيفية . بالبلدي : 6 شهور % 9 اي يحق له اخذ راتب 66% من رواتب الإجازة الصيفية 6+7+8
__________________
هذا يدفعني للرد على ملاحظة ليست لها علاقة بعنوان الموضوع وتقع في إطار الرد على سؤال لمن تم تعيينهم الشهر الماضي 14/1 إن كانوا سيتقاضون راتبا خلال الإجازة الصيفية أم لا وكيف يتم احتسابه :
عمليا وبحسب فهمي كما هو معمول فمن تم تثبيتهم في 14/1/2020 فالمعلمون الذي تم تثبيتهم الشهر الماضي ليس لهم حق براتب كامل على الإجازة الصيفية ولكن سيتقاضوا راتب طبقا للتالي طريقة احتساب راتبهم في الإجازة: المعلم الذي عمل خمسة شهور من اصل 9 يحق له راتب بنسبة 5 شهور من اصل 9 شهور . ولكن ماالذي سيحصل عليه : بالبلدي : 5 % 9 = 55% مجموع ما يحق له الحصول عليه في الإجازة !! أي أن الموظف حيحصل على راتبًا في الإجازة بحسب فهمي للقانون سابقا إلا أنه لاحقا سيتم خصم الـ 45% والتى أضافتها لك الوكالة على الصيف وذلك بعد الإجازة من رواتب الاشهر القادمة خلال السنة الدراسية القادمة يدفعها الموظف بنسبة 70 دولار كل شهر إلى أن يتم استرداد الراتب الذي حصلوا عليه خلال الإجازة
يتبع …>>>

 

“الترك الطوعي الاستثنائي” حسب التوجيهات الجديدة والتى أصبحت سارية المفعول من تاريخ 12 فبراير 2020

الترك الطوعي الاستثنائي ليس شيئا ممتعًا للموظفين ويمكن التقدم بهذا الطلب الى المفوض العام ويتم الرد عليه خلال فترة تقديم الطلب.

يستطيع الموظفون المؤهلون تقديم طلب الترك الطوعي إلى مدير الموارد البشرية فلديه السلطة للموافقة والرفض على الطلب وحسب التوجيهات الإدارية والقرار في هذه الطلبات يتم بالتنسيق ما بين المقر الرئيس والمكتب الميداني.
يستطيع الموظفون تقديم طلبات الترك الطوعي الاستثنائي الى مدير الموارد البشرية في حال قام موظفو المقر والموظفون الميدانيون بتقديم طلباتهم الى مدير المكتب الميداني. يجب ان يتم ارفاق رسالة من الموظف حول قراره الانفصال عن العمل مُوقّع من الموظف نفسه.
الموظفون الذين تركوا الوكالة بناء على طلب الفصل الطوعي مؤهلون لاستلام رد
لا يمكن للموظف سحب طلب الترك الطوعي الاستثنائي بعد تقديمه الى مكتب الموارد البشرية في المقر الرئيس او في المكتب الميداني الا بعد اخد موافقة استثنائية من مدير الموارد البشرية.
مدير الموارد البشرية مع المفوض العام يقوموا بمراجعة طلبات الترك الطوعي الاستثنائي والموافقة عليها.
يتم دفع فوائد واستحقاقات الموظف المتقدم للفصل الطوعي الاستثنائي من تاريخ الموافقة على طلب الترك الطوعي الاستثنائي.
اذا تعدى عدد طلبات الترك الطوعي الاستثنائي المصادر المالية المتوفرة لدفع المستحقات المالية سيقوم مدير الموارد البشرية بالموافقة على عدد محدد من الطلبات حسب المعايير والاولويات التي وضعها المفوض العام
لا يمكن للموظف الذي ترك الوكالة عن طريق الفصل الطوعي الاستثنائي ان يتم التعاقد معه الا بعد 24 شهرا قادمة .

ترجمة مستمرون
يتبع …


  الدفع بدلا من الإجازة المستحقة .. حسب التوجيهات الجديدة والتى أصبحت سارية المفعول من تاريخ 12 فبراير 2020 متبوعا بمثال 🙂
يتم احتساب أي مدفوعات تكميلية للمدرسين بعد انهاء خدمتهم عن نهاية العام الدراسي شريطة ان يكونوا قد عملوا على الأقل شهرا كاملا ويتم احتسابها كنتاج لـ:

عدد أيام التدريس الفعلي في نهاية السنة الدراسية مقسوماً على :
– عدد ايام الدوام في نهاية العام الدراسي مضروباً ب، عدد أيام الاجازة الصيفية بدون الجمعة خلال هذه الفترة ، مضروباً بمعدل الاجر اليومي ..
عندما يتم انهاء خدمة المدرسين أو المرشدين خلال الاجازة الصيفية يتم تطبيق المعادلة نفسها ولكن يتم تخفيض المبلغ المستحق بالشكل الذى تم دفعه بالفعل فيما يتعلق بيوم الاجازة الصيفية ..
مثال بالبلدي : معلم تقاعد في شهر ٢ . المعلم هنا يكون قد عمل 6 شهور من السنة الدراسية الاخيرة في سنوات خدمته ، وتبقى من السنة الدراسية لعمله 3 شهور وبالتالي يحق له الحصول على راتب بنسبة 6 شهور من السنة الدراسية من راتب الاجازة الصيفية . بالبلدي : 6 شهور % 9
اي يحق له اخذ راتب 66% من رواتب الإجازة الصيفية 6+7+8
__________________

لا يجوز للموظف سحب طلب التقاعد المبكر بعد تسليمه الى دائرة الموارد البشرية الا في حال الموافقة الاستثنائية من مسئول الموارد البشرية
طلبات التقاعد المبكر للموظفين : لديهم الأولوية في تقديم طلبات التقاعد المبكر. ويتم احتسابها بالشكل التنازلي حسب سنوات الخدمة والعمر. ويتم مراجعتها والموافقة عليها بشكل ربعي سنوياً.
يمكن لمسئول الموارد البشرية تأجيل الموافقة على الطلبات حتى نهاية السنة المالية لتقييم التمويل المتوفر وتلبية الطلبات الغير متوقعة ويمكن للمتقدمين الغير مقبولة طلباتهم التقدم في سنوات قادمة.
بالرجوع للفقرة الفرعية رقم 20 ج وهـ لصالح برنامج التعليم ولتجنب الاضطرابات في الفصول الدراسية فقد تم تفويض المصادقة للمدراء الميدانيين بناء على توصية مدير التعليم الميداني. قد يتم تطبيق برنامج للاحتفاظ بالمعلمين في الخدمة حتى نهاية العام الدراسي.
بناء على تقدير مسئول الموارد البشرية يتم بشكل استثنائي الموافقة على طلب التقاعد المبكر وذلك لظروف إنسانية. في حالات الفائدة الزائدة عن الحاجة وحسب مصلحة الوكالة .
بالإضافة الى الموظفين الذين لم يتم الموافقة على طلب التقاعد المبكر والموظفين الذين تم فصلهم بناء على رغبة الوكالة سيتم انهاء العقد معهم حسب قاعدة الموظفين رقم 109.1
الموظف الذي ترك الوكالة حسب نظام التقاعد المبكر لا يمكن التعاقد معه خلال 24 شهر قادمة.


التقاعد على اساس العمر وشروط التمديد ..في ضوء الإيضاحات الجديدة ..والتى أصبحت سارية المفعول من تاريخ 12 فبراير 2020

الموظف المتقاعد حسب العمر: حيث يتم تحديده حسب سجلات الوكالة للموظفين. لن يسمح للموظفين بتغيير شهادات ميلادهم السابقة
فبمجرد قبول الوكالة لشهادة الميلاد المعتمدة تصبح جزءاً من السجلات الداخلية والرسمية للوكالة ويتم تطبيق جميع لوائح الموظفين ذات الصلة بناء على هذه السجلات. كما انها تقوم باحتساب قواعد الخدمة للموظفين بما في ذلك تاريخ التقاعد. وبناء على سنوات الخدمة لدى الوكالة يتم احتساب الراتب لدى الموظف.
العمر الرسمي للتقاعد لدي الوكالة هو 60 عام لجميع الموظفين في جميع الدرجات والتصنيفات
مكاتب الموارد البشرية لديها مشرفين لملاحظة ومتابعة تواريخ التقاعد لدي الموظفين كل 12 شهر.
التمديد لسن التقاعد لا يمكن الموافقة عليه لأي موظف. ولكن يمكن الموافقة عليه بشكل استثنائي وحسب مصلحة الوكالة. ولا يمكن الموافقة لتمديد سن التقاعد لما بعد 62 سنة.
يتم تمديد سن التقاعد حسب مصلحة الوكالة وعلى وظيفة محددة ضمن إطار زمني ومدة محددة بوضوح والتي هي مؤقتة بطبيعتها قد تشمل:
• زيادة مؤقتة في الأنشطة اوأن تكون في ذروة الأنشطة في الفصل والتي يمكن تحقيقها على أفضل وجه مع مهارات وكفاءات الموظف المتقاعد بدلا من استخدام الموارد الخارجية المؤقتة. ( المقصود : أن يكون طالب التمديد في نشاط مهم ولا يستطيع تركه)
• عملية التوظيف والتي تحتاج الى وقت لإتمام المشاريع والأنشطة الجارية والتي يمكن استنتاجها في اطار زمنى فعال من خلال مواصلة اشراك الموظف.
• للانتهاء من الأنشطة الجارية والمشاريع من خلال اشراك الموظف
• لمعالجة المعرفة والمهارات وفجوات الكفاءات داخل القسم والتي يمكن معالجتها من خلال الموظف من خلال تبادل المعرفة (أي تمديد بهدف نقل خبرة للأخرين )
• لتجنب اضطراب الفصول الدراسية للحفاظ على خدمة أعضاء هيئة التدريس او السنة الدراسية الحالية التي يصل فيها الموظف الى السن الرسمي للتقاعد ( أي تمديد بهدف مصلحة الطلاب مثلا انهى في شهر فبراير . هنا التمديد جائز حتى نهاية العام الدراسي من أجل مصلحة الطلاب ) !! 1f642 - مستمرون
• أغراض أخرى تعتبر مناسبة للفترة التي قد يقررها مدير الموارد البشرية مع مراعاة مصلحة الوكالة.
.- عندما يكون مدير المكتب الميداني هو المشرف ويود ان يطلب تمديداً غير اعتيادي للتعيين فيجب ان يتم تقديم الطلب الى مدير الموارد البشرية في المكتب الرئيسي ويجب ان يقدم تبرير للموافقة على التمديد الاستثنائي ليتم الموافقة عليه. وعندما يود مدير الموارد البشرية تقديم طلب تمديد يجب ان يقدم الطلب الى نائب المفوض العام.
– يجب تقديم الطلب الى مكتب الموارد البشرية قبل 60 يوم على الأقل من العمر الرسمي للموظف المتقاعد (أي تاريخ انتهاء الخدمة) في حال عدم تقديم أي طلب قبل الموعد النهائي تري الوكالة انه سيتم فصل الموظف عند الوصول الى عمر الرسمي للتقاعد.
– مدير الموارد البشرية بالتشاور مع مديري الإدارات او موظفي المكتب الرئيس ومديري المكاتب الميدانية لتمديد فترة التعيين التقديرية الى ما بعد سن التقاعد الرسمي. تخضع هذه الموافقة الاستثنائية الى:
• إتمام عملية التوظيف للموظف التالي
• تفاصيل عن الجهود المبذولة لتحديد المعرفة والمهارات الكفاءات الداخلية ولإثبات انها غير متوفرة بالموارد الحالية.
• لا يشكل سن التقاعد العادي أي تضارب في المصالح او يعيق التقدم الوظيفي والتخطيط لتعاقب الموظفين في الوكالة
• التفاصيل المتعلقة بالتخطيط للتوظيف بما في ذلك المهارات والمعارف ونقل الكفاءات الى الموظفين الحاليين.
دعم العناصر لتبرير ان هذا التمديد الى ما بعد سن التقاعد الرسمي هو في مصلحة الوكالة التي قد تشمل تجنب اضطراب الفصل فيما يتعلق بأعضاء هيئة التدريس
عند استيفاء المعايير المنصوص عليها ، يجب على كل موظف:
• استيفاء معايير الأداء على أساس تلبية التوقعات بالكامل على الأقل ، (يجب ان يلبي الموظف التوقعات آخر ثلاث سنوات على الاقل )

• تقديم الفحص الطبي للحصول على تصريح طبي كونه لائق طبياً لمواصلة الخدمة تشرف عليه لجنة طبية مصدقة من رئيس برنامج الصحة والمدير الميداني او مدير الصحة في حالة الموظفين العاملين في المقر الرئيسي.

تجدر الاشارة إلى أن استفياء جميع الشروط الواردة أعلاه تلغي بمجرد عدم موافقة المفوض العام او مدير الموارد البشرية طبقا لمصلحة الوكالة