رسالة من مدير شؤون الأونروا لكافة الموظفين بخصوص فايروس الكورونا.

جديد الأونروا
102 views مشاهدة

  • نبحث في كيفية الاستعداد لسيناريوهات مختلفة بما في ذلك انتشار واسع النطاق لفيروس كوفيد 19. نريد الحفاظ على-
  • فريق التعليم قد بدأ في التخطيط لكيفية التأكد من أن 282,000 طفلا في مدارسنا لن يخسروا تعليمهم نتيجة التوقف عن الدراسة في المدارس.
—————————–
الزملاء و الزميلات الأعزاء ،، تحية طيبة وبعد ،،،
مع ازدياد المخاوف حول انتشار وتأثير فيروس كورونا (كوفيد 19)، تعلمون جميعاً أن السلطة الفلسطينية أعلنت يوم الخميس الماضي حالة الطوارئ لمدة شهر في جميع أنحاء فلسطين. رغم عدم وجود حالات مؤكدة حتى الآن في غزة، إلا أننا نتخذ مواقف ونصائح رسمية بما في ذلك تلك الصادرة عن منظمة الصحة العالمية بجدية بالغة.
أحد القرارات المهمة التي اتخذناها من ضمن اعتباراتنا الأساسية بواجب الرعاية وكتدبير وقائي، هو اغلاق مدارسنا ومراكز التدريب المهني و مركز اعادة تأهيل ذوي الاعاقة البصرية في هذه المرحلة حتى نهاية هذا الأسبوع. و سنقوم بمراجعة التطورات يوم الخميس القادم، وسنعلمكم ما إذا كانت منشآتنا التعليمية ستبقى مغلقة أو ستفتح من جديد الأسبوع المقبل.
يجب أن نأخذ على محمل الجد أن وزارة الصحة الفلسطينية أصدرت تعليمات حول تفشي فايروس كوفيد 19 في 3 مارس 2020. وشمل ذلك تعليمات للمواطنين الفلسطينيين الذين يدخلون غزة عبر معبر رفح للتوقيع على تعهد بالحجر الصحي في المنزل لمدة 14 يومًا من تاريخ الدخول إلى غزة. نتوقع من جميع موظفي الأونروا اتباع تعليمات وزارة الصحة بشكل جدي.
إنه من الضروري أن يبقي جميع الموظفين على اطلاع جيد بشكل خاص من خلال قراءة المعلومات التي تنشرها الأونروا ومنظمة الصحة العالمية وأخذها في الاعتبار. من المهم أيضًا الالتزام بالتدابير الوقائية البسيطة التالية وفقًا لتوصية منظمة الصحة العالمية:
  • – اغسل يديك بالماء و الصابون أو افركها بالكحول
  • – قم بتغطية فمك وأنفك عند السعال أو العطس
  • – تجنب التواصل عن قرب مع أي شخص يعاني من أعراض البرد أو الأنفلونزا، وقم بطلب الرعاية الطبية إذا كنت تعاني من الحمى والسعال وصعوبة التنفس
  • – عند زيارة أسواق المواشي، تجنب الاتصال المباشر غير المحمي بالحيوانات الحية وملامسة الأسطح التي تلامسها الحيوانات
  • – قم بطهي طعامك وخاصة اللحوم جيدا
  • – تجنب المشاركة في التجمعات الكبيرة
أخيرًا، بقيادة الفريق الصحي وبمشاركة الكثيرين يتم القيام بالكثير من العمل على المستوى التنظيمي لضمان وصول المعلومات ذات الصلة إلى جميع الموظفين وتزويد جميع أماكن العمل بالمواد اللازمة مثل جل غسل اليدين (مطهر الأيدي). و قد شكلت ادارة الوكالة مجموعتين لمتابعة هذا الموضوع، الأولى تتعلق بالمسائل الفنية بالإضافة إلى مجموعة ادارية رفيعة المستوى تقدم المشورة لمكتب مدير شؤون الأونروا بشأن القرارات الرئيسية التي نحتاج إلى اتخاذها وتنفيذها. يتضمن هذا الدور أيضاً الحفاظ على استمرارية العمل في سيناريوهات مختلفة.
وبالطبع من الأفضل أن نكون مستعدين بدلاً من أن نشعر بالندم لاحقاً! لهذا السبب، نحن نبحث في كيفية الاستعداد لسيناريوهات مختلفة بما في ذلك انتشار واسع النطاق لفيروس كوفيد 19. نريد الحفاظ على إستمرارية الخدمات الأساسية لأطول فترة ممكنة. ونحن نفكر في الطريقة التي يمكننا بها استئناف الخدمات بمجرد انتهاء هذه الأزمة. مثال ملموس على ذلك هو أن فريق التعليم قد بدأ في التخطيط لكيفية التأكد من أن 282,000 طفل في مدارسنا لن يخسروا تعليمهم نتيجة التوقف عن الدراسة في المدارس.
تأتي التحديات التي نتجت عن فيروس كوفيد 19 في مقدمة جميع العقبات الهائلة الأخرى التي يواجهها اللاجئون والوكالة حالياً. أنا على ثقة من أننا سنقف مرة أخرى في مواجهة هذه الأزمة. إن مسؤوليتنا الجماعية هي أن نفعل ما في وسعنا لحماية اللاجئين الفلسطينيين وسكان غزة بشكل عام من الأزمة الصحية الحالية.
أطيب تمنياتي بالسلامة والصحة لكم ولأسركم.
ماتياس شمالي
مدير شؤون الأونروا- غزة