زغللة العين

Raneem Mohammed
2020-05-10T07:44:52+03:00
2020-05-10T13:32:27+03:00
الدليل الطبي
130 views مشاهدة
مشاكل صحية تؤدي إلى زغللة العين
مشاكل صحية تؤدي إلى زغللة العين

يمكن أن تحدث زغللة العين نتيجة لأسباب مؤقتة مثل الإجهاد الشديد وقلة النوم، ولكن في حالة استمرار زغللة العين، فقد يؤشر بالإصابة بمشكلة صحية تستدعي استشارة الطبيب.

تعد زغللة العين من المشاكل الصحية الشائعة، ويمكن أن تكون مجرد علامة بضرورة فحص النظر وارتداء نظارة طبية، ولكن في حالة استمرار زغللة العين مع ظهور بعض الأعراض الأخرى مثلضعف النظر وغيرها، فقد يؤشر هذا بوجود مشكلة صحية تستدعي العلاج.

فيما يلي أبرز مشاكل صحية تؤدي إلى زغللة العين.

1- مرض السكري

يمكن أن يتسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى تلف الأوعية الدموية الدقيقة في شبكية العين، وهي جزء من العين يستشعر الضوء.

وبالتالي يمكن أن تكون زغللة العين مؤشراً على الإصابة بمرض السكري، وفي حالة إهمال الحالة، يمكن أن يؤدي إلى فقدان الرؤية.

ولتفادي هذه المضاعفات، ينصح بفحص العين مرة واحدة في السنة لمريض السكري، وذلك للطمأنة على صحتها واكتشاف أي مشكلة صحية مبكراً.

2- السكتة الدماغية

تعتبر زغللة العين المستمرة أحد علامات الإصابة بالسكتة الدماغية، حيث يحدث تغير مفاجئ في البصر، وتحدث الرؤية الضبابية أو المزدوجة.

ولا تقتصر أعراض السكتة الدماغية على زغللة العين، بل تصاحبها أعراض أخرى مثل الدوخة، فقدان التوزان، صعوبة التحدث، وضعف أو تنميل في ذراع واحد، ولذلك يجب استشارة الطبيب في حالة ظهور هذه الأعراض.

3- تسمم الحمل

يمكن أن تشعر المرأة الحامل بزغللة في العين نتيجة الإصابة بتسمم الحمل، وهي حالة خطيرة تصاحبها ارتفاع في ضغط الدم، ويمكن أن تشكل خطورة على حياة الأم والطفل.

ويصاحب تسمم الحمل بعض الأعراض الأخرى مثل ضيق التنفس وسرعة ضربات القلب وألم في بعض أجزاء الجسم مثل البطن أو الكتف أو أسفل الظهر، كما يمكن أن تحدث بعض التورمات وخاصةً في الوجه.

يجب أن تذهب المرأة إلى الطبيب في حالة ظهور هذه الأعراض لتفادي المضاعفات.

4- الصداع النصفي

يتسبب الصداع النصفي في مجموعة من التأثير السلبية على الجسم، حيث يسبب الدوخة وعدم الإتزان، كما أنه يؤثر على العين ويسبب الزغللة وعدم وضوح الرؤية والحساسية للضوء، وربما تظهر الهالات أمام العين.

وتستمر هذه الأعراض أثناء الإصابة بالصداع النصفي، ثم تتوقف بعد إنتهاء هذه المشكلة، ويفضل استشارة الطبيب لمعرفة أسباب وعلاج الصداع النصفي.

5- الصدفية

تؤدي الصدفية إلى ظهور البقع الجلدية مع قشور بالإضافة إلى الحكة والام والتهابات المفاصل، ولا تقتصر الأعراض على هذا فحسب، بل يمكن أن تؤثر على العينين، وتؤدي إلى التهاب القزحية، وما يعقبه من عدم وضوح الرؤية وزغللة العين والحساسية للضوء.

يمكن استخدام بعض العلاجات للتخلص من التهاب القزحية، ويحدد الطبيب العلاج بعد تشخيص الحالة.

6- التصلب المتعدد

يمكن أن تكون زغللة العين أحد الأعراض المبكرة للتصلب المتعدد، ويسبب المرض التهاباً على طول العصب الذي يربط العينين بالدماغ، ويسمى العصب البصري.

يؤدي هذا إلى حالة تسمى التهاب العصب البصري، والذي يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية أو الرؤية المزدوجة، وفقدان تمييز الألوان، بالإضافة إلى الشعور بالألم عند تحريك العينين، وغالباً ما يحدث في عين واحدة فقط.

وإلى جانب الرؤية الضبابية، يؤدي التصلب المتعدد إلى عدم الإتزان، مشاكل في الأمعاء والمثانة، دوخة، شعور بالتعب الشديد، خدر، وضعف عام.

ولا يشترط أن ينتج التهاب العصب البصري عن مرض التصلب المتعدد، ولذلك يجب استشارة الطبيب لتشخيص الحالة.