صحة ومجتمع

النوم : 9 ساعات فأكثر يسبب ضررا خطيرا على الدماغ

من المعلوم أن الذين ينامون أدنى من خمس ساعات في الليلة يستطيعون مجابهة

النوم : 9 ساعات فأكثر يسبب ضررا خطيرا على الدماغ
النوم : 9 ساعات فأكثر يسبب ضررا خطيرا على الدماغ

 

من المعلوم أن الذين ينامون أدنى من خمس ساعات في الليلة يستطيعون مجابهة مشكلات تتعلق بالذاكرة، إلا أن دراسة حديثة وجدت أن الإسراف في النوم يحمل ضررا صحيا مماثلا.

وتوصلت الدراسة  إلى أن النوم لفترة تسع ساعات في الليلة يشكل ضررا كبيرا على الذاكرة كليا مثل الحصول على خمس ساعات نوم فقط في الليلة.

ونظر الباحثون من كلية لندن الجامعية، في نتائج اختبار الذاكرة لحوالي 400 ألف فرد طُلب منهم مطابقة ستة أزواج من البطاقات المخفية عقب استظهار مواقعها.

وبالمقارنة مع الذين يحصلون على سبع 7 ساعات نوم ، فإن أولئك الذين ينامون تسع ساعات ارتكبوا الرقم ذاته من أخطاء الذين ينامون خمس ساعات أو أدنى.

وارتكب الذين ينامون 9 ساعات أو أكثر أخطاء أكثر بنسبة 5% في لعبة الورق، والتي انخفضت إلى 2% نحو أخذ أسباب مثل السن والجنس، في الاعتبار.

أما أولئك الذين ينامون لفترة 10 ساعات على أقل ما فيها، فارتكبوا أخطاء بنسبة 11%، والتي تنخفض إلى 6% نحو البصر إلى مواصفات الأفراد، مع الأخذ في الاعتبار الأسباب الوراثية التي تجعل القلة على تأهب للنوم لفترات أطول.

وتشير النتائج إلى ان النوم لمدة طويلة، قد يترك تأثيره على مهارات التفكير مثل الحرمان من النوم.

ويعتقد الباحثون أن الذين ينامون لفترات طويلة، من الممكن أن تكون يملكون نوعية نوم أدنى، ما يمنع أنحاء المخ من الاتصال على نحو صحيح، ويعرضهم لخطر المشاكل الإدراكية.

وتحدث ألبرت هنري، المؤلف الأساسي للدراسة المنشورة في مجلة “International Journal of Epidemiology”: “وجدنا بعض الدلائل على أن النوم القصير أو الطويل يتعلق بخطر الخرف، ولكن هناك عوز إلى المزيد من البحث”.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليقات

إغلاق