صحة ومجتمع

الخمول … نقـص الفيتامينـات مـن الأسبـاب

الخمول … نقـص الفيتامينـات مـن الأسبـاب
الخمول … نقـص الفيتامينـات مـن الأسبـاب

 

كشف خليل لمهور، طبيب عام، أهم أسباب الإصابة بالخمول، والتي تضم فقدان الجسم لأحد العناصر الغذائية المهمة والإصابة ببعض الأمراض المزمنة. وتحدث لمهور في حوار له، عن سبل التخلص من الأمر، مؤكدا أن اتباع نظام غذائي صحي، يمكن أن يعطي نتائج إيجابية.
في ما يلي تفاصيل الحوار:

< ماذا نقصد بالخمول؟

< غالبا ما يصيب  الأشخاص بعد القيام بمجهودات عضلية أو  نتيجة نقص بعض العناصر الغذائية، إذ يشعرون بعدم الرغبة في القيام بأي مجهود أو العمل، ويشعرون بالرغبة في النوم وأنهم في حاجة إلى الراحة وهو رد فعل طبيعي للجسم، باعتبار أنه في هذه الحالة يدق الجسم ناقوس الخطر وينبه إلى أنه يحتاج إلى الطاقة لتحريك العضلات، وإذا لم يأخذ ما يحتاج إليه، ستترتب عن ذلك مشاكل صحية كثيرة.

< ما هي الأعراض التي قد تظهر على الشخص المصاب بالخمول، غير الإحساس بالتعب؟

<  هناك أعراض كثيرة تظهر على هذه الفئة من الأشخاص، بعيدا عن الشعور بعدم الرغبة في القيام بأي عمل، منها الإمساك وعسر الهضم، وفقدان الشهية أو العكس أي فتح الشهية.  ومن بين الأعراض أيضا الإصابات باضطرابات النوم، والزيادة في الوزن، أو فقدانه في بعض الحالات، والإصابة ببعض الالتهابات الجلدية، إلى جانب تساقط الشعر أو كسر  الأظافر، وظهور علامات الإصابة بالاكتئاب.

<  ما هي أبرز أسباب الإصابة بالخمول؟

<  قد يعاني الشخص الخمول لأسباب كثيرة، منها عدم الراحة، علما أن الذين يعانون السكري قد يصابون به. كما أن الحوامل والنساء بعد الولادة يعانين الخمول والكسل.
ومن بين الأسباب أيضا الإصابة بالأنفلونزا أو الزكام، وفقر الدم، وعدم اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن. ومن المشاكل الصحية التي تكون وراء الإصابة بالخمول، اجتفاف الجسم من الماء والسوائل بصفة عامة، ونقص في الأوكسجين، إلى جانب نقص في الفيتامين (ب 12) و(د) والكالسيوم، علما أن الأشخاص الذين يظلون ساعات طويلة أمام شاشة التلفزيون أو الحاسوب يعانون أيضا الخمول. وتضم لائحة مسببات الخمول، ممارسة الرياضة بطريقة غير منظمة أو الافراط في ذلك، مع الأخذ بعين الاعتبار أن التلوث الجوي يسبب أيضا الخمول.

اقرأ/ي أيضا :  الميكروبيوتا : كل ما تريد معرفته عنها.. هذه قصتها بأجسامنا

< كيف يمكن التخلص من الأعراض التي يسببها الكسل؟

< أول نقطة لابد من أخذها بعين الاعتبار، من أجل التخلص منه ، اتباع نظام غذائي صحي، يحتوي على العناصر الغذائية المهمة، منها الفيتامينات. مع الحرص على شرب الكمية الكافية من الماء، والاعتماد على العصائر الطبيعية عوض المعلبة. وفي بعض الحالات من الممكن اللجوء إلى حمية “ديتوكس”، التي تخلص الجسم من السموم ومسببات الخمول، مع تجنب استهلاك الشاي والقهوة، باعتبار أنهما من مدرات البول، الأمر الذي يسبب في نقص الماء من الجسم.
ولأن التوتر قد تترتب عنه مشاكل صحية كثيرة منها الشعور بالخمول، فمن المهم الابتعاد عن مسبباته. من جهة أخرى، من الضروري إجراء التحليلات الطبية من أجل تحديد السبب وراء الإصابة به، وهل هو ناتج عن الإصابة بنقص الحديد أو أحد الفيتامينات.

< ما هي المضاعفات التي يمكن أن يعانيها المصاب بالخمول إذا لم يتلق العلاج؟

< الاغفال عن علاج الخمول والتخلص منه، يمكن أن تترتب عنه مشاكل صحية كثيرة، ويكون السبب في الإصابة بالاكتئاب الحاد والوسواس القهري. ومن المضاعفات الإصابة بفقر الدم الحاد، ونقص فيتامين (د) الذي يسبب هشاشة العظام، وفي بعض الحالات قد يفكر الشخص في الانتحار.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق