العودة   منتدى مستمرون > جديد الساحة > جديد الأحداث على الساحة

محلل إسرائيلي: غزة ليست لبنان.. وحرب متعددة الجبهات أمر وارد

في ظل تنامي العلاقات بين “حماس” وحزب الله اللبناني، كشفت محلل إسرائيلي بارز، عن قلق

إضافة رد
قديم 02-19-2018, 06:50 PM
  #1
مستمرون
ناشر
الانتساب: 17 - 12 - 2015
المشاركات: 8,852
Post محلل إسرائيلي: غزة ليست لبنان.. وحرب متعددة الجبهات أمر وارد

 محلل إسرائيلي: غزة ليست لبنان.. وحرب متعددة الجبهات أمر وارد
في ظل تنامي العلاقات بين “حماس” وحزب الله اللبناني، كشفت محلل إسرائيلي بارز، عن قلق إسرائيلي من نشوب حرب متعددة الجبهات ضد “إسرائيل”، مع تأكديه غزة ليست لبنان، وحماس ليست حزب الله.

حماس الحاكمة


ورأى محلل شؤون الشرق الأوسط في موقع “تايمز أوف إسرائيل”، آفي يسسخاروف؛ أن “حماس ومن خلال تجنب تصاعد العنف بعد غارات الجيش الإسرائيلي، تحاول كسب نقاط عبر قولها أنها “هاجمت” الطائرات الإسرائيلية”.

وأشار إلى بيان “كتائب القسام” الجناح العسكري لحركة “حماس”، والذي صدر بعد بضع دقائق من قيام الطائرات الحربية الإسرائيلية بضرب مجموعة من الأهداف معظمها تابعة لحماس في قطاع غزة أمس السبت، حيث أكدت الكتائب أن المضادات الأرضية التابعة لها، تصدت للطيران الحربي الإسرائيلي.

وأفاد يسسخاروف، أن سلاح الجو الإسرائيلي، “يعمل منذ سنوات على أساس أن حماس لديها صواريخ بسيطة نسبيا مضادة للطائرات تطلق من على الكتف، وبالتالي لن تكون هذه هي المرة الأولى أو الأخيرة التي يتم فيها إطلاق النيران المضادة للطائرات على الطائرات الإسرائيلية في غزة”.

وهذه “ليست المرة الأولى التي تتباهى فيها حماس بالقدرات المضادة للطائرات التي على الأرجح لا تملكها”، وفق تقدير المحلل الإسرائيلي الذي نوه أن “التصريحات في هذه المرة أصبحت ذات أهمية في ضوء إسقاط طائرة إسرائيلية من طراز F-16 قبل أسبوع على يد الجيش السوري”.

وأضاف: “بعبارة أخرى، تحاول حماس أن تكون أو أن ينظر إليها عسكريا، على أنها مماثلة للجيش السوري، أو حزب الله على الأقل”، موضحا أن “حماس الحاكمة في غزة والتي تهدد إسرائيل من الجنوب وحزب الله الذي يهدد إسرائيل من الشمال؛ أصبحتا مقربتين بشكل ملحوظ خلال الأشهر القليلة الماضية”.

جبهات متعددة




وأشار يسسخاروف، إلى التقارب في العلاقات بين حركة “حماس” وحزب الله، معتبرا أن “هذا التقارب يثير إمكانية التعاون بين حماس وحزب الله في حال نشوب حرب مع إسرائيل، مما يمهد الطريق لصراع متعدد الجبهات”

وقال: “لقد صدرت مؤخرا إعلانات على هذا النحو من قبل شخصيات فلسطينية عديدة، ليس من حماس فحسب، بل أيضا من حركة الجهاد الإسلامي، على شكل تصريحات غير ملتزمة تشير إلى أنه في حالة نشوب حرب بين حزب الله وإسرائيل في الشمال، فإن الفلسطينيين في غزة سوف ينضمون إليها”.

وذكر المحلل، أن “مثل هذا السيناريو لا يمكن أن يؤخذ باستهتار”، كاشفا أن “المؤسسة الأمنية الإسرائيلية، وبشكل فعلي تشعر بالقلق من ذلك ولكن غزة ليست لبنان، وحماس ليست حزب الله”

وقدر أن “الأضرار العسكرية التي لحقت بحماس وغزة في ذلك الحدث ستكون أشد بكثير من الأضرار التي لحقت بحزب الله ولبنان”، موضحا أن “قدرات حماس العسكرية أضعف بكثير من قدرات حزب الله، والأهم من ذلك أن اقتصاد غزة ليس لديه الأدوات اللازمة للتعامل مع حرب أخرى تشبه حرب صيف عام 2014”.

وبناء على ذلك، فإن “احتمالات نشوب حرب متعددة الأطراف ضد إسرائيل لا تزال منخفضة”، معتبرا أن زرع العبوة “على يد المتظاهرين الفلسطينيين بالقرب من السياج الحدودي، والذي من المحتمل أن تكون قد زرعت من قبل الجماعات المارقة – وفق وصفه –** في غزة، لم يكن ممكنا في لبنان، حيث لم يكن في وسع أي مجموعة شن هجوم ضد جنود الجيش الإسرائيلي دون علم حزب الله”.

وزعم يسسخاروف، أن “رد الفعل الإسرائيلي السريع، واستهداف العديد من مواقع حماس، أظهر فهم حماس لضعفها وخطر تصاعد التوترات مع إسرائيل، واختارت ضبط النفس”، وفق قوله.

المصدر : مستمرون

The post محلل إسرائيلي: غزة ليست لبنان.. وحرب متعددة الجبهات أمر وارد appeared first on مستمرون.



لزيارة مصدر الموضوع فضلا انقر هنا ...

تعال نخبرك الحقيقة مجانا
* قناة مستمرون : http://t.me/mostamron
* قناة ساخر: https://t.me/h_alsakher
* قناة التوظيف: http://t.me/UNedu
* قناة احفظ كلمات أكثر : https://t.me/en_55555
* انا توجيهي: http://t.me/m_tawjehy
*مجموعة الفيسبوك : http://bit.ly/3mRR6nY 
* تابعني : http://bit.ly/2ICC

مستمرون غير متصل  
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)

 
أدوات الموضوع

اذكر الله


الساعة الآن 05:21 PM بتوقيت القدس



SEO by FiraSEO v3.2 .
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
mltaq.com
sitemap