امتحانات توظيف

70 تعريف فى التربية الاسلامية

6ab2bbfc0a002b40d07715195665d2f0

70 تعريف فى التربية الاسلامية

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- الأثر : اصطلاحا: (هو ما أضيف إلى الصحابة والتابعين من قول أو فعل)
2- أسباب الجهالة هي:1- (كثرة نعوت الراوي)2-(قلة روايته)
3- أسباب رد الحديث : إما (طعنا في الراوي) أو (سقطا في الإسناد)
4- أشهر المؤلفات في الأنساب هو كتاب (الأنساب) للسمعاني
5- أشهر المؤلفات في طبقات الرواة الطبقات الكبرى (لابن سعد)
6- أصح كتابين بعد كتاب الله تعالى: (هما:الجامع الصحيح-صحيح البخاري- للإمام البخاري, ومسند الصحيح –صحيح مسلم- للإمام مسلم النيسابوري رحمهما الله)
7- أعلى طرق التحمل عند الجمهور (هو السماع)
8- أول من أفرد الحديث الصحيح بالتصنيف هو الإمام: (محمد بن إسماعيل البخاري,رحمه الله)
9- تحمل الحديث هو(تلقي) الحديث , أداء الحديث هو (رواية الحديث وإعطاؤه للطــلاب)
10- ثمرة علم الحديث: (هو تمييز المقبول من المردود من الأخبار)
11- حديث “المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده” مشهور بين (الخاصة والعامة, بين أهل الحديث والعلماء والعوام)
12- الحديث (المضطرب) هو الذي يروى من أوجه مختلفة متساوية في القوة.
13- الحديث اصطلاحا : (هو ما أضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو صفة)
14- الحديث الحسن : ما اتصل سنده بنقل العدل الذي (خف ضبطه) عن مثله إلى منتهاه من غير شذوذ ولا علة.
15- الحديث الشاذ هو مخالفة (الثقة) لما رواه من هو(أوثق منه)
16- الحديث الصحيح هوما (اتصل) سنده بنقل(العدل)الضابط عن مثله الي منتهاه، من غير(شذوذ)ولا(عــلـة)
17- الحديث العزيز لا تقل رواته عن (اثنين)
18- الحديث الغريب هو الذي ينفرد بروايته (راوٍ واحد)
19- الحديث الغريب ينقسم إلى قسمين من حيث موضع التفرد :(إلى غريبٍ مطلق- إذا كانت الغرابة في أصل السند-, وإلى غريبٍ نسبي –إذا كانت الغرابة في اثناء السند)
20- الحديث المردود هو الذي (لم يترجح صدق المخبر به), وأسباب ذلك الرد إما(طعنا في الراوي) أو (سقطا في الإسناد)
21- الحديث المرفوع هو ما اضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم من (قـــول) أو (فــــعل) أو (تــــقرير) أو (صـــفة)
22- الحديث المسند هو : ما اتصل (ســـنده), (من الـــراوي) إلى النبي صلى الله عليه وسلم.
23- الحديث المشهور لا تقل رواته عن (ثـــلاثة)
24- الحديث المنكر هو مخالفة (الضعيف) لما رواه (الـــثقة)
25- الخبر: اصطلاحا له ثلاثة أقوال، وهي باختصار : (1- مرادف للحديث, 2- مغاير له 3- أعم منه)
26 – زيادة را و في أثناء السند المتصل يسمى (الـــمزيد في متصل الأسانيد)
27- الشذوذ : عبارة عن (مخالفة الثقة لمن هو أوثق منه)
28- الضبط : هو (حفظ الحديث حفظا جيدا سواء كان في الصدر أو في الكتاب ويكون بإمكانه استحضاره متى شاء)
29- الضبط نوعان : (ضبط صـدر وضبط سطـر-أي كتاب)
30- ضعيف فيه اختلاط + ضعيف فيه جهالة = (طعن في الراوي)
31- ضعيف فيه تدليس + وضعيف فيه إرسال = (سقط في الإسناد)
32- العدالة:هي (أن يكون الـــراوي مسلما بالغا عاقلا غير فاسق وغير مخروم المروءة, قال بعضهم,,,والعدل من يجتنب الكبائرا ويتقي في الأغلب الصغائرا- وما أبيح وهو في العيان يقدح في مروؤة الإنسان)
33- علم المصطلح هو:(علم بأصول وقواعد يعرف يها أحوال السند والمتن)
34- علوم الحديث قبل تدوينها كتبت في أمكنة متفرقة منها كتاب الرسالة وكتاب الأم كلاهما للإمام (محمد بن إدريس الشافعي رحمه الله)
35- الفارق بين الصحابي والمخضرم:(الصحابي هو الذي لقي النبي صلى الله عليه وسلم مسلما ومات على الإسلام, أما المخضرم فـــهو الذي أدرك الجاهلية وآمن بالنبي صلى الله عليه وسلم ولم يجتمع به)
36- الفرق بين المهمل وبين المبهم:أن المهمل (ذكـر اسمه والتبس تعيينه) والمبهم (لم يذكـر اسمه)
37- قال علي بن المديني: أشد التصحيف ما يقع في (الأســـمـاء)
38- كتاب موضح أوهام الجمع والتفريق للإمام (الخطيب البغدادي رحمه الله)
39- الكتب التي من مظان الحسن(سنن الترمذي) و (سنن أبي داود)
40- المبهم : هو(من أبهم اسمه في المتن أو في الإسناد من الرواة أو ممن له علاقة بالرواية)
41- المبهم قسمان 1- مبهم (شديد الإبهام) 2- مبهم (ليس بشديد الإبهام)
42- المتابعة نوعان (تـــآمَّة) و(قـــاصرة) والقاصرة هي أن تحصل المشاركة مع الراوي (في أثنــاء) السند .
43- المتشابه هو : أن تتفق أسماء الرواة (لفـــظا وخـــطّاً)، وتختلف أسماء الآباء(لفظا لا خطاً أو العكس)
44- المتن: اصطلا حا هو :(ما ينتهي إليه السند من الكلام)
45- المحدث: هو:(من اشتغل بعلم الحديث رواية ودراية واطلع على كثير من الروايات وأحوال رواتها)
46- المستخرج لأبي عوانة الإسفراييني على (صحيح مسلم)
47- المستخرج للإسماعيلي على (صحيح البخاري)
48- المستخرج هو :(أن يأتي المصنف إلى كتاب من كتب الأحاديث فيخرج أحاديثه بأسانيد لنفسه من غير طريق صاحب الكتاب ويجتمع معه في شيخه أو من فوقه)
49- مسند البزار من مظان الحديث (الــغريب)
50( المسند: بكسر النون هو : (من يـــروي

إقرأ أيضا:مواصفات الاختبار الجيد 

الحديث بسنده سواء كان عنده علم به أم ليس له إلا مجرد الرواية)
51- المشهور اصطلا حا: (هو ما رواه ثلاثة فأكثر في كل طبقة من طبقات السند ما لم يبلغ حد التواتر)
52- من أشهر المصنفات في الأحاديث الموضوعة الموضوعات لـ(ابــــن الجوزي)
53- من أشهر المصنفات في المتشابه: تلخيص المتشابه في الرسم (وحماية ما أشكل منه عن بوادر التصحيف والوهم) للإمام (الخطيب البغدادي)
54- من أشهر المصنفات في المدرج كتاب “الفصل للوصل (المدرج في النقل) للإمام(الخطيب البغدادي) 55- من أشهر المصنفات في المؤتلف والمختلف : الإكمال للإمام (ابـــن ماكولا) وذيله، للإمام (أبـــي بكر بن نقطة)
56- من أشهر المصنفات في الوحدان كتاب المنفردات والوحدان للإمام (مسلم)
57- من أشهر ما صنف في المراسيل (المـــراسيل) لأبي داود السجستاني .
58- من أشهر وأجمع المصنفات في المبهم : (المستفاد من مبهمات المتن والإسناد) للإمام ولي الدين العراقي.
59- من أسس علم الرواية، ونقل الأخبار الموجودة في كتاب الله قوله تعالى: (يـآأيها الذين ءامنوا إن جآءكم فاسق بنبإٍ فتبينوا- الآية)
60- من أسس علم الرواية، ونقل الأخبار الموجودة في السنة النبوية قوله صلى الله عليه وسلم: (نضَّر الله امرءاً سمع منَّا شيْئاَ قبلَّغه كما سمع فرب مبلَّغ أوعى من سامع- الحديث)
61- من المؤلفات المشتركة بين الصنفين التاريخ الكبير ( للبـــخاري)
62- من المؤلفات في الثقات من الرواة كتاب (الثقات) لابن حبان.
63- من المؤلفات في الضعفاء من الرواة (الضعفاء) للبخاري.
64- من أول من أفرد علوم الحديث بالتصنيف أبو محمد الرامهرمزي في كتابه (المحدث الفاصل بين الراوي والواعي)
65- الوحدان: (لغة: جمع واحد- واصطلاحا: هم الرواة الذين لم يرو عن كل واحد منهم إلا راو واحد)
66- يحدث القلب في (السند) كما يحدث في (المتن)
67- يضر الإهمال في الراوي: إن كان أحدهما (ثـــقة) والآخر (ضـــعيفا)
68 يعرف المبهم بأحد أمرين : 1-( بوروده مسمى في بعض الروايات الأخرى)2(بتنصيص أهل السير في بعض الروايات)
69- يقبل من الراوي المختلط ما كان روايته (قـــبل) الاختلاط ولا يقبل ما كان (بعد الإختلاط)
71- ينقسم الخبر الآحاد من حيث عدد طرقه إلي. (المـــشهور)،(العزيز)،(الـــغريب)

إقرأ أيضا:شرح وحدة النظام 
السابق
ملخص مهم في نفي الازمنه
التالي
ثلاثة تطبيقات مذهلة .. سوف لن تجدها بالخصائص الكاملة على سوق البرامج