امتحانات توظيف

المجرورات

 

المجرورات

تنقسم المجرورات في اللغة العربية إلى ثلاثة أقسام سنتناولها بالتفصيل بإذن الله
☆ أولا : المجرور بحرف الجر :
حروف الجر هي تلك الحروف التي تقوم بربط الجمل والكلمات وربط الأسماء بالأسماء أو الأسماء بالأفعال ويجر الإسم إذا سبقه أحد هذه الحروف وهي :
( من _إلى_حتى_خلا_حاشا_عدا_في_عن_على_منذ_رب_اللام _ كي _الواو_ التاء_ الكاف _ الباء )
الإسم المجرور : اسم ظاهر أو ضمير متصل يدخل حرف الجر عليه فيصبح مجرورا به أو في محل جر
_ وتعرب حروف الجر على أنها حروف مبنية على السكون لا محل لها من الإعراب
● دلالات ومعاني حروف الجر :
من : تستخدم بمعنى التبعيض
إلى : يدل على إنتهاء الغاية وقد تأتي أيضا للمصاحبة ويكون مقترن بحرف الجر من
عن : تستخدم للدلالة على المجاورة
الباء : يستعمل للظرفية او السببية والإستعانة والتعدية والتعويض والإلصاق
في : على الظرفية المكانية الحقيقية والمجازية
الكاف : على التشبيه
حتى : على إنتهاء الغاية
اللام : تفيد الإختصاص

● حروف الجر وعلاماتها
للجر ثلاث علامات وهي :
١. الكسرة
الكسرة الظاهرة :
_الإسم المفرد المنصرف نحو : مررت بمحمد
_جمع التكسير المنصرف نحو : على الحوامل أن يواضبن على رياضة المشي
_ جمع المؤنث السالم نحو : فازت إحدى الطالبات بالمسابقة
*الكسرة المقدرة :
الإسم المجرور معتل الآخر وتعرب الكسرة تقديرا ويمنع من ظهورها التعذر في حال كان اسم معتل بالألف والثقل إذا كان معتل بالياء نحو :
شرحت للفتى الصغير الدرس:
للفتى : اسم مجرور وعلامه جره الكسرة المقدرة منع من ظهورها التعذر
اتصلت بالقاضي :
بالقاضي اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة منع من ظهورها الثقل
٢. الفتحة :
الإسم الممنوع من الصرف نحو : تجولت في معالم أثرية
معالم : اسم مجرور وعلامة جره الفتحة لانه ممنوع من الصرف

٣. الياء :
_للمثنى نحو : فرحت بالهديتين
بالهديتين : اسم مجرور بالياء لانه مثنى
_ جمع مذكر السالم نحو : “إنا رادوه إليك وجاعلوه من المرسلين”
المرسلين : اسم مجرور بالياء لانه جمع مذكر سالم
▪ أنواع حروف الجر
١. حروف اصلية / وهي تحتاج إلى ( المتعلق ) الذي لا يستغنى عنه مطلقا وهي : إلى _ على _ عن _ التاء وغيرها
نحو : استعنت بالله
٢. حروف زائدة : هي حروف يستغنى عنها في الإعراب ولا تحتاج إلى متعلق وإنما جيء بها للتوكيد وهي : الباء _ اللام
نحو :” كفى بالله بصيرا “

٣. حروف شبيهة بالزائدة
لا يمكن الإستغناء عنها لا في اللفظ ولا في المعنى ولا تحتاج إلى متعلق وهي : رب
نحو رب ليل كأنه الصبح

☆ ثانيا : المجرور بالإضافة
المجرور بالإضافة :
تعريف الإضافة :
هي ضم كلمة إلى أخرى بتنزيل الثانية منزلة التنوين من الأولى ، والقصد منها تعريف السابق باللاحق ، أو تخصيصه به ، أو تخفيفه ، نحو : كتاب الأستاذ ، وضوء شمعة .
معاني الإضافة :

الإضافة فيها – دائما – معنى حرف الجر ، لكن تقديره يختلف من مكان إلى مكان على النحو التالي

· تكون بمعنى ( من ) إذا كان المضاف عليه ، وصالحا للإخبار عنه ، فإننا نقدر حينئذ ( من ) .
مثاله : هذا خاتم حديد ، فالخاتم أضيف إلى الحديد ، والخاتم وهو المضاف بعض من الحديد أي : خاتم من حديد ، والمضاف إليه صالح للإخبار به عن المضاف ، فتقول : الخاتم حديد .
هذا :اسم إشارة ، مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
خاتم :خبر مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ، وهو مضاف .
حديد :مضاف إليه مجرور ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة .

وتكون بمعنى ( في ) إذا كان المضاف إليه ظرفا للمضاف زمانا كان أو مكانا .
مثاله :مكر الليل ، وصوم النهار ، فالمكر هنا مضاف ، والليل مضاف إليه ، وهو ظرف للمكر ، وكذلك النهار ظرف للصوم ، ويعجبني ماء البحر .

* وتكون الإضافة على معنى ( اللام ) في كل ما سوى ذلك ، وهو الأصل ، وقصره البعض على ما إذا كان المضاف ملكا للمضاف إليه أو يختص به ، والبعض يجعل ذلك غالبا .
مثاله : غلام زيد ، أي : غلام لزيد .
أقسام الإضافة :
تنقسم الإضافة إلى قسمين رئيسين : معنوية ولفظية :

أولا : الإضافة المعنوية :
وهي ما أفادت المضاف أحد شيئين :
أ- التعريف : وذلك إذا كان المضاف إليه معرفة ، نحو : هذا كتاب زيد .
ب- التخصيص : وذلك إذا كان المضاف إليه نكرة، نحو:
هذا كتاب رجل ، أو كتاب نحو .
·* وتسمى معنوية : لأن فائدتها راجعة إلى المعنى من حيث أنها تفيد المضاف تعريفا أو تخصيصا ، فإن لفظ كتاب نكرة ، فلما أضيف إلى زيد إفادة التعريف . ولما أضيف على (رجل) أو(نحو) تخصص أي : قل إبهامه ، وتسمى – أيضا – إضافة حقيقية ، أو محضة .
· وضابط الإضافة المعنوية

☆ثالثا : توابع المجرورات
النعت
١. النعت / إسم مشتق أو مؤول به يقع الإسم الذي سبقه ليفيد تخصيصه أو توضيحه أو ذمه أو مدحه أو تأكيده ويطابقه في :
أ. التعريف والتنكير نحو : جاءَ الرجلُ الفاضلُ.
: جاءَ رجلٌ فاضلٌ.
ب. الإفراد والتثنية والجمع نحو : قرأتُ كتاباً مفيداً.
مررتُ بالطالبين المجتهدين ، سافرتْ المعلماتُ الفاضلاتُ.
ج. التذكير والتأنيث نحو : يُعجبني الأخَ المهذبَ ،
تُعجبني الأختَ المهذبةَ.
د . الإعراب رفعاً، نصباً ،جراً نحوَ : جاءَ الصديقُ الفاضلُ ، أحببتُ الصديقَ الفاضلَ ، مررتُ بالصديقِ الفاضلِ.

أقسام النعت :
أ. نعت حقيقي : وهو ما دل على صفة من أوصاف متبوعه نحو :
علي بن أبي طالب رضي الله عنه مؤمنٌ صادقٌ في إيمانِه .
ب. نعت سلبي : هو ما دل على صفة في نفس متبوعه ويكون مفردا
نحو : دعاني صديقٌ كريمٌ خلقه .

البدل
٢. البدل / تابع لما قبله رفعا نصبا جرا وهو المقصود بالحكم دون قبله
نحو : قرأتُ خطبةَ الإمامِ علي ، الامام بدل منه ، علي البدل

▪ أنواع البدل
أ. بدل كل من كل / هو ما كان البدل فيه عين المبدل منه ويساوي له في المعنى نحو : جاءَ المعلمُ محمدٌ.

ب. بدل بعض من كل / هو أن يكون البدل جزءاً من المبدل منه نحو :
أكلتُ التفاحةَ نِصفهَا .

ج. بدل إشتمال / هو الدال على معنى من المعاني التي إشتمل عليها المبدل منه دون أن يكون جزءا منه نحو : أطربَني البلبلُ تغريدُه.

العطف
العطف/ هو اتباع لفظ للفظ آخر بواسطة حرف، أي أن تركيب العطف يتكون منه تابع يسبقه متبوع ويتوسطهم حرف من حروف العطف. وبذلك يتكون أسلوب العطف من المعطوف عليه (المتبوع) والمعطوف (التابع) وحرف العطف. نحو ذاكر محمد وخالد

حروف العطف ومعانيها :
_الواو : الواو تفيد اشتراك المعطوف والمعطوف عليه في أمر واحد دون التقيد بترتيب نحو لعب الأولاد والبنات
_ الفاء : وحرف الفاء أيضًا يفيد المشاركة ولكنها تفيد الترتيب مع التعقيب أي التتابع في الفترة الزمنية قصيرة بين وقوع المعطوف والمعطوف نحو : دخلَ المعلمُ فالطالبُ .
_ ثم : تفيد الترتيب ولكن مع التراخي في الزمن، أي وجود فترة زمنية طويلة بين وقوع المعطوف والمعطوف عليه نحو درستُ النحوَ ثم الأدبَ.
_ حتى : وتفيد إيضاح الغاية ولكن لابد أن يكون المعطوف اسم ظاهر وليس ضمير، وأن يكون جزءًا من المعطوف عليه وأن يكون غاية لما قبله إما بالتعظيم أو بالتقليل منه. نحو : مات الناس حتى الأنبياء
_ أو : التخيير ،نحو :خد من الحقيقة قلما او كراسا
الشك نحو : قَدِمَ محمدٌ أو أحمدٌ.
التقسيم نحو : الكلمة ، إسم ، فعل ، حرف
_أم : تستلزم التعيين، كما يمكن أن تأتي بعد سواء نحو: أقرأت القصة أم القصيدة
_ بل 🙁 تفيد الإضراب ) تنفي الحكم عن المعطوف عليه وتثبته للمعطوف نحو : لا تصاحبَ الخائن بل الأمين .
_ لكن تفيد (الإستدراك )تنفي الحكم عن المعطوف عليه وتثبته للمعطوف نحو : ما قرأتُ التاريخَ لكن العلوم .
_ لا : تفيد النفي نحو اشتريتُ سمكاً لا لحماً

أنواع العطف

أ . عطف النسق
هو اسم تابع يتوسط بينه وبين متبوعه حرف عطف نحو: حضر خالد ومحمد.

ب . عطف البيان

هو اسم تابع جامد شبيه بالصفة أو النعت في إيضاح متبوعه ، ولا حاجة فيه إلى حرف عطف ، مثل :

– جاء أبو حفص عمرُ .
فـ ( عمر ) عطف بيان لأنه يبين ويوضح متبوعه وهو ( أبو حفص ) .

ملاحظة /////

الفرق بين النعت والحال….

كثيرا ما يخلط بعض الطلبة بين النّعت والحال ، ويمكن التفريق بينهما بمعرفة بعض الأمور :

– النّعت يتبع المنعوت في أحواله الإعرابية ، بعكس الحال فهو منصوب دائما بغض النظر عن صاحب الحال .

– النّعت يتبع المنعوت في التعريف والتنكير ، بينما الحال نكرة دائما وصاحبها معرفة دائما .

انظر إلى المثال :

– أتى القطار مسرعا ( حال ) .

– جاء التلميذان الكسولان ( نَعت ) .

 

التوكيد

التوكيد / التوكيد تابع يذكر في الكلام لدفع ما قد يتوهمه السامع مما ليس مقصودا نحو لا لا أهمل عملي

أنواع الت


وكيد
أ. تعريف التوكيد اللفظي

التوكيد اللفظي هو تكرار اللفظ السابق ( المؤكد ) ، مرتين أو ثلاثا على الأكثر ، ويكون :

– اسما ، مثل : الكتابُ الكتابُ مفيدٌ .
– فعلا ، مثل : طلعَ طلعَ القمرُ .
– حرفا ، مثل : في في المحطةِ قطارٌ .
– ضميرا ، مثل : هوَ هوَ المجدُّ .
– جملة اسمية ، مثل : الماءُ عذبٌ ، الماءُ عذبٌ .
– جملة فعلية ، مثل : زأر الأسد ، زأر الأسد

السابق
المفاعيل الخمسة
التالي
 همزة الوصل وهمزة القطع

تعال نخبرك الحقيقة مجانا
 قناة مستمرون :http://t.me/mostamron
 قناة ساخر: https://t.me/h_alsakher
 قناة التوظيف: http://t.me/UNedu
 انا توجيهي: http://t.me/m_tawjehy
 الفيسبوك : http://bit.ly/3mRR6nY
 تابعني : http://bit.ly/2ICC