امتحانات توظيف

علامات الترقيم

 

علامات الترقيم

هي علامات توضع في أثناء الكلام أو في آخره ، من أغراضها تنظيم الكتابة ، وتسهيل القراءة ، وسرعة الفهم ، وجودة الإلقاء ، فضلا عن تجميل الكتابة ، وحسن عرضها .
سنتناول علامات الترقيم ومواضعها :

النقطة .

وتسمى الوقفة أو القاطعة ، وترسم هكذا ( . ) .
تدل على وقف تام ، وتوضع :
1 – في نهاية كل جملة تامة المعنى ، والتي لا تحمل معنى التعجب أو الاستفهام ، مثل :
القناعة كنز لا يفنى .

2 – في نهاية كل فقرة ، مثل :
إذا أغلقت الشتاء أبواب بيتك وحاصرتك تلال الجليد من كل مكان ، فانتظر قدوم الربيع ، وافتح نوافذك لنسمات الهواء النقي ، وانظر بعيدا فسوف ترى أسراب الطيور وقد عادت تغني ، وسوف ترى الشمس وهي تلقي خيوطها الذهبيه فوق أغصان الشجر .

3 _ كما توضع في الاستعمالات المعاصرة بعد حروف الإختصار مثل
شركة الصناعات الدوائية ص . ب . 294

الفاصلة ،

إقرأ أيضا:تعريفات فى المعاملات

الفصْلَة أو الفاصلة ، ويسميها بعضهم ( الشّولة ) ، وترسم هكذا ( ، ) .

واستعمالها أساسا ينبع من شخصية الكاتب وذوقه ، ويحسن أن توضع عندما يحدث سكوت يطول أو يقصر في الجملة ، كما يحسن أن توضع في المواقع الآتية :
1 – بين الجمل التي يتكون من مجموعها كلام تام في معنى معين ، مثل :
إن العلم للنفس الإنسانية كمال تتحلى بفضائله ، وهو نور العقل ، وسراج القلب ، به تنال الشرف ، وتكتسب الفخر .
2 – بين أنواع الشيء وأقسامه ، مثل :
أنواع المادة ثلاثة : أجسام صلبة ، وأجسام سائلة ، وأجسام غازية .
3 – بين الكلمات المفردة المرتبطة بكلمات أخرى ، تجعلها شبيهة بالجمل في طولها ، مثل :
ما ندم من استشار ، ولا خاب من استخار .
4 – بعد المنادى ، مثل :
يا رجل ، اتق الله .
5 – بين الشرط وجوابه ، وخاصة إذا طالت جملة الشرط ، مثل :
إذا لم تحترم من هم أكبر منك ، فقد تقل مروءتك .
6 – بين القسم وجوابه ، مثل :
والله ، لأكرمنك .
7 – قبل الجملة الحالية ، مثل :
جاءنا ضيف ، وثيابه نظيفة .
8 – قبل الجملة الوصفية ، مثل :
جاءنا ضيف ، ثيابه نظيفة .
9 – بين الأجزاء المتشابهة في الجملة ، كالأسماء والأفعال والصفات… التي لا يوجد بينها أحرف عطف ، مثل :
المعلم النشيط يقرأ ، يشرح ، يقارن ، يعلق ، ويعلل .
10 – بعد حرف الجواب ، مثل :
نعم ، إني أحب العمل .

إقرأ أيضا:كتاب الوافي في الرياضيات للمتقدمين لاختبارات التوظيف

الفاصلة المنقوطة

الفَصْلة أو الفاصلة المنقوطة ، وترسم هكذا ( ؛ ) .

تدل على وقف أطول من الفاصلة ، وتوضع :

1 – بين جملتين تكون ثانيتهما مسببة عن الأولى ، مثل :
لقد غامر بماله كله في مشروعات لم يخطط لها ؛ فتبدد هذا المال .
2 – بين جملتين تكون ثانيتهما سببا للأولى ، مثل :
لم يحرز أخوك ما كان يطمع فيه من درجات عالية ؛ لأنه لم يتأن في الإجابة ، ولم يحسن فهم المطلوب من الأسئلة .
3 – بين الجمل الطويلة التي يتألف من مجموعها كلام تام الفائدة ، فيكون الغرض من وضعها تجنب الخلط بسبب تباعدها ، وإمكان التنفس بين الجمل ، مثل :

المجتهد يُفرح أهله ، ويخفف عنهم أعباء الحياة ، ويضمن لنفسه مستقبلا زاهرا ؛ أما الخامل فيكون عبئا على المجتمع .

النقطتان
ترسم النقطان أو الشارحة هكذا ( : ) .

تستعملان في سياق التوضيح والتبيين ، وتوضع :
1 – بين القول وصاحبه ، مثل :
قال المعلم : عليكم بالعمل .
2 – بعد فعل بمعنى قال ، مثل :
صاح القوم : يا إلهي .
3 – قبل الكلام المقتبس أو المنقول ، مثل :
من الأقوال المأثورة : من نمّ لك ، نمّ عليك .
4 – قبل التعداد ، أو بين الشيء وأقسامه ، مثل :
المرأ بأصغريه : قلبه ولسانه .
5 – قبل التمثيل ، مثل :
يكون الفاعل مرفوعا ، مثل : جاء المعلمُ .
6 – قبل التفسير ، مثل :
عَذَلَ : لامَ .

إقرأ أيضا:إعراب جملة (لاسيما) وحالات الاسم الواقع بعدها

علامة الحذف
هي نقط أفقية أقلها ثلاثة ، وترسم هكذا ( … ) .
وتوضع مكان الكلام المحذوف وذلك فيما يأتي :
1 – ليدل القارئ على أنه أمين في النقل ، ولم يبتر الكلام المنقول ، مثل :
إن الغرض الأسمى من التربية الخلقية حسن السلوك والأخلاق في جميع شئون الحياة ؛ في المنزل ، والمدرسة ، والمعمل ، والمجتمع ، والسلطة التنفيذية… ولتحقيق هذه الغاية يجب أن يعلم الطفل كيف يميز الطيب من الخبيث ، والحسن من القبيح ، ثم يختار الأول منهما ، وينبذ الثاني .

2 – نضعها مكان الأقوال التي تخدش الحياء ، مثل :
لقد وصفه بأحط الصفات قائلا : يا …
3 – كما توضع في نهاية جملة قطعت عمدا لسبب من الأسباب ، مثل :
لو لم يجتهد في تحصيل العلم ، لكان…

علامة الاستفهام
ترسم علامة الاستفهام هكذا ( ؟ ) .

توضع بعد الجملة الاستفهامية ، سواء أكانت أداة الاستفهام مذكورة في الجملة ، أم محذوفة ، فمثال المذكورة :
– أهذا كتابك ؟
– متى عدت من السفر ؟
– أين يعمل أخوك ؟
ومثال المحذوفة :
تسمع الكلام المكذوب عني وتسكت ؟ أي أتسمع ، أو هل تسمع ؟ فأداة الاستفهام هنا مقدرة .
علامة التعجب

ويسميها بعضهم علامة التأثر ، وترسم هكذا ( ! ) .

وتوضع في نهاية كل جملة تدل على :
1 – التعجب ، مثل : ما أجمل الطبيعة !
2 – الإغراء ، مثل : العملَ العملَ !
3 – التحذير ، مثل : إياك والك

ذب !
4 – الدعاء ، مثل : تعسا للمجرم !
5 – الاستغاثة ، مثل : يا للناس للفقير !
6 – الفرح ، مثل : يا فرحتاه !
7 – الندبة ، مثل : وا كبداه !
8 – الترجي ، مثل : لعل الله يرحمنا !
9 – قد تجتمع علامة الاستفهام وعلامة التعجب إذا كانت الجملة تحمل معنى التعجب ، مثل :
– كيف تشكوني والظالم غيري ؟!

الشرطة

وتسمى الوصلة ، أو العارضة ، وترسم هكذا ( – ) .

وتستعمل في المواضع الآتية :

1 – للدلالة على توزيع الحوار بدلا من ” قال ” أو ” أجاب “ ، مثل :

دار الحوار الآتي بين الأستاذ والطالب :
– الأستاذ : هل راجعت دروسك جيدا ؟
– الطالب : نعم ، وأنا على أتم الاستعداد للامتحان .
– الأستاذ : أتمنى لك النجاح والتوفيق .
2 – في أول الجملة الاعتراضية ، وآخرها ، مثل :
سافر أخي – وفقه الله – إلى باريس .

القوسان

يرسم القوسان هكذا ( ) ويوضعان لحصر :

1 – العبارات التي يراد اللفت إليها ، مثل :
كذّبتَني ( ولست بكاذب ) ، فانتبه إلى هذا الأمر .
2 – الألفاظ المفسرة ، وذلك عند تفسير كلمة في جملة ، مثل :
صعد الخطيب المنبر ، ثم بسمل ( قال : بسم الله الرحمان الرحيم ) ، وشرع يخطب .
3 – أو ألفاظ الاحتراس ، مثل :
المهذب ( بفتح الذال ) محترم .

علامة التنصيص

ترسم علامة التنصيص أو المزدوجان هكذا ( « » ) ، لكن لصعوبة كتابة هذا الرمز على لوحة المفاتيح ، فيرسمها البعض هكذا ( ” “ ) .
ويوضعان في أول الكلام المنقول ، وآخره ، بنصه حرفيا ، سواء أكان جملة أم فقرة … ، مثل :
حكي عن الأحنف بن قيس أنه قال : ” ما عاداني أحد قط إلا أخذت في أمره بإحدى ثلاث خصال : إن كان أعلى مني عرفت له قدره ، وإن كان دوني رفعت قدري عنه ، وإن كان نظيري تفضلت عليه ” .

يرسم القوسان المعقوفان هكذا ( [ ] ) .

ويوضعان لحصر كلام الكاتب عندما يكون في معرض نقل كلام لغيره بنصه ، مثل :

– قال المدير : إنما الذي يوصل الطالب إلى النجاح هو الجَد [ والصحيح هو الجِد بكسر الجيم ] والاجتهاد .
أو للفت النظر مثل :
– عليك بإخوان الصدق [ إن كان يوجد إخوان صادقون ]

القوسان القرآنيان
يرسم القوسان القرآنيان هكذا ( { } ) .
وهما اللذان تكتب بينهما الآيات القرآنية التي يستشهد بها الكاتب .

علامة التابعية

ترسم علامة التابعية هكذا ( = ) .
وتكون مكان الكلمة المطابقة لما فوقها ، مثل :
محمد : مبتدأ مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
صادق : خبر = ، = = = = .

السابق
علوم البلاغة
التالي
الهمزة المتوسطة
قنواتنا على التليجرام

تعال نخبرك الحقيقة مجانا
👈🏾 قناة مستمرون :http://t.me/mostamron
👈🏾 قناة ساخر: https://t.me/h_alsakher
👈🏾 قناة التوظيف: http://t.me/UNedu
👈🏾 انا توجيهي: http://t.me/m_tawjehy
👈🏾 الفيسبوك : http://bit.ly/3mRR6nY
👈🏾 تابعني : http://bit.ly/2ICC

اترك تعليقاً