الفرق بين الاستدلال – الاستقراء – الاستنباط – الاستنتاج

7 يناير 2021آخر تحديث : منذ سنتين
Raneem Mohammed
امتحانات توظيفتربية عام

1550671343 924063900 - مستمرون

الفرق بين الاستدلال – الاستقراء – الاستنباط – الاستنتاج

استدلال Rationem:
فعل الذهن الذي يلمح علاقة مبدأ (أو مقدمة) ونتيجة بين قضية و أخرى أو بين عدة قضايا, وينتهي إلى الحكم بالصدق أو الكذب, أو إلى الحكم بالضرورة أو الاحتمال (بالإمكان أو الاستحالة). وهو استنباطي واستقرائي, مباشر و غير مباشر.

استقراء Inductio :
الحكم على الكلي بما يوجد في جزئياته جميعها (وهذا هو الاستقراء التام) أو بما يوجد في بعض أجزائه (وهذا هو الاستقراء الناقص), وهو الاستقراء القائم على التعميم. وعلى التعميم اعتمد المنهج التجريبي, إذ أنه ينتقل من الواقعة إلى القانون أو مما عرف في زمان أو مكان معين إلى ما هو صادق في كل زمان ومكان.

استنباط Deductio:
انتقال الذهن من قضية أو عدة قضايا (وهي المقدمات) إلى قضية أخرى (هي النتيجة) وذلك وفق قواعد المنطق. والمنهج الاستنباطي ضربان : أولهما حملي وهو ما كانت مقدماته مسلما بصدقها بصفة نهائية, وثانيهما فرضي وهو ما سلم بصدق مسلماته بصفة مؤقتة فقط. وهو يقابل المنهج الاستقرائي الذي ينتقل فيه الذهن من الظواهر إلى القوانين عبر التعميم.

استنتاج Inference :
هو انتقال الذهن من قضية مسلمة أو أكثر (وهي المقدمات) إلى قضية أو قضايا مترتبة عليها (وهي النتائج), وهو ضربان : مباشر و غير مباشر.

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق