امتحانات توظيف

التشــريح البسيط

 FB IMG 16102041327531

جدول المحتويات ..

التشــريح البسيط

التشريح

هو العلم الذى يختص بدراسة ووصف اجزاء جسم الانسان وشرح جميع اعضائه واجهزته المختلفة وعلاقة كل منها بالاخر وايضاً دراسة الانسجة التى تتركب منها هذه الاعضاء .
أهمية دراسة علم التشريح فى مجال التدليك :
1- يعتبر علم التشريح اساس لعلم التدليك و العلاج الطبيعى .
2- عن طريقه يتعرف المدلك على مكونات و خصائص انسجة الجسم و بالتالى يستطيع تحديد المناطق بدقة .
3- يساعد علم التشريح فى اختيار الطريقة المناسبة لتدليك الجسم تبعا للغرض المطلوب .
4- ملاحظة تاثير التدليك على المناطق المختلفة .
الوضع التشريحى
هو الوضع الذى يمكن وصف جسم الانسان من خلاله , وفيه يرتكز الجسم على القدمين والمشطين للامام وتكون الراس الى اعلى والنظر الى الامام , واليد ممتدتين وراحة اليد الىالامام والاصابع الى اسفل .

الانســـجــة

الانسجة فى جسم الانسان :
يوجد فى جسم الانسان اربعة انواع رئيسية من الانسجة الى :
1) النسيج الضام
2) النسيج العصبى
3) النسيج العضلى
4) النسيج الظهارى

اولاً : النسيج الضام

هو مجموعة من الخلايا المتشابهة فى الاداء الوظيفى والتى تضم وتربط اجزاء جسم الانسان المختلفة , ويقع هذا النسيج فى عدة صور .
1) النسيج الضام الليفى
هو مجموعة من الخلايا المتشابهة التى تضم وتربط اجزاء جسم الانسان خلاياه على هيئة الياف بيضاء متجمعة مع بعضها البعض فى صورة حزم طويلة وبه بعض الالياف الصفراء القليلة , ويوجد فى جميع اجزاء جسم الانسان .
2) النسيج الضام المرن
هو مجموعة من الخلايا المتشابهة التى تضم وتربط اجزاء جسم الانسان , خلاياه عبارة عن الياف صفراء كثيرة متشابكة مرنة والياف بيضاء قليلة , ويوجد هذا النسيج فى القصبة الهوائية والشرايين والرباط القفوى وفى الاحبال الصوتية .
3) النسيج الضام الدهنى
هو مجموعة من الخلايا المتشابهة التى تضم وتربط اجزاء جسم الانسان , خلاياه توجد فى الاحشاء الداخلية وحول الكلية وفى البطن
4) النسيج الضام الشبكى
هو مجموعة من الخلايا المتشابهة التى تضم وتربط اجزاء جسم الانسان , خلاياه بها نسبة كبيرة من الالياف الشبكية المتفرعة والمتشابكة مع بعضها , ويوجد فى الكبد والطحال والغدد الليمفاوية فى نخاع العظام .
5) النسيج الضام الهللى
هو مجموعة من الخلايا المتشابهة التى تضم وتربط اجزاء جسم الانسان , خلاياه عبارةعن الياف بيضاء متموجة تتفرع وتجرى فى صورة حزم والياف صفراء ارق فى الحجم , وتجرى فى صورة منفردة وتتفرع لتكون شبكة ويوجد فى طبقات ما تحت سطح الجلد .
6 ) النسيج الضام الغضروفى
هو احد الانسجة الهيكلية عبارة عن مجموعة من الخلايا المتشابهة تربط اجزاء جسم الانسان خلاياه صلبة وقوية وبها نسبة من المرونة والخلايا الغضروفية الموجودة به اما منفردة او فى مجموعات اثنين اثنين او اربعة اربعة , ونادراً ان تكون ثمانية , ويتحدد مكان النسيج الغضروفى بناء على شكله .

7) النسيج الضام العظمى


هو احد الانسجة الهيكلية عبارة عن مجموعة من الخلايا المتشابهة التى تضم وتربط اجزاء جسم الانسان , خلاياه صلبة وقوية لزيادة نسبة املاح الفوسفات وبيكربونات الكالسيوم , وتتكون هذه الانسجة العظمية من قناة هافرس فى الوسط تحيط بها حلقات مركزية من الخلايا العظمية توجد كل منها داخل محفظة وتتصل المحفظة بعضها ببعض بقنيات , ويوجد فى العظام المكونة للهيكل العظمى .

ثانيا : النسيج الظهارى
هو مجموعة من الخلايا المتشابهة التى تغطى وتكسو كثير من الأعضاء بالجسم من الداخل أو من الخارج .
وينقسم النسيج الظهارى من حيث شكل الخلايا السطحية الى :

1) النسيج الظهارى قشرى

وينقسم الى نسيج ظهارى ( قشرى بسيط , قشرى ذو طبقات , قشرى انتقالى )
2) النسيج ظهارى اسطوانى

مجموعة من الخلايا المتشابهة التى تغطى سطح الجسم ، خلاياه اسطوانية الشكل ويرى بعضها مكعبة ، وبها نواه كل منها قرب قاعدتها ، يغطى سطح المعدة والأمعاء وكثير من القنوات فى الجسم .

3) النسيج الظهارى هدبى

هو مجموعة من الخلايا المتشابهة التى تغطى وتكسو سطح الجسم ، خلاياه تحمل على سطحها اهداب كثيرة ، وهذه الخلايا هرمية الشكل قاعدتها جهة السطح حيث تحمل الهداب ، ويتكون هذا النسيج عادة من طبقة أو طبقتين ، وتغطى سطح المسالك الهوائية بالجهاز التنفسى والقناة الرحمية والرحم (حيث تقوم هذه الأهداب بدفع البويضة فى القناة الرحمية) .

4) النسيج الظهارى الغددى

هو مجموعة من الخلايا المتشابهة التى تغطى سطح الجسم خلاياه لها القدرة على الافراز وهى اما أن تكون خلاياها عبارة عن غدد انبوبية بسيطة او انبوبية مركبة ، تغطى مساحات كبيرة كما فى الأغشية المخاطية لافراز المخاط أو الأغشية المفرزة للسائل الزلالى (الموجود بالمفاصل الزلالية).
5) النسيج الظهارى المخرج

هو مجموعة من الخلايا المتشابهة التى تغطى سطح الجسم وخلاياه لها القدرة على التخلص من الفضلات وتنقية الجسم منها ، ذلك عن طريق الدورة الدموية فيرتفع بها الى قنواته ثم الى خارج الجسم ويغطى سطح الكلية وأجزاء من الأمعاء الغليظة

ثالثا : النسيج العضلى
هو مجموعة من الخلايا المتشابهة التى لها القدرة على الانقباض والانبساط لأداء حركة ما و ينقسم الى .
1) العضلات الارادية
ويطلق عليها العضلات المخططة ، وهى عضلة أرادية خاضعة لسيطرة الانسان ، مسئولة عن حفظ اتزان جسم الانسان سواء أثناء الحركة أو أثناء السكون ، تتميز بأنها بالغة الطول يتراوح طولها بين (50) ميكرونا الى بضعة سنتيمترات ، خلاياها مخططة وذلك لأن الخلية اسطوانية تحتوى على عدة انوية كل منها محاط بكمية صغيرة من الساركوبلازم ويغلف الليفة غشاء رقيق هو الصفيحة اللحمية ، يتحكم فى هذه العضلات الأعصاب الشوكية ، وهذه العضلات سريعة الانقباض ، سريعة الانبساط توجد فى عضلات الذراعين والقدمين والبطن والظهر .
2) العضلات اللاارادية
ويطلق عليها العضلات الغير مخططة ، وهى غير خاضعة لسيطرة الانسان ولايستطيع التحكم فيها ، وهى عضلة ملساء لها ألياف مدببة الطرفين تحتوى كل منها على نواة مركزية محاطة بكمية صغيرة من السيتوبلازم يسمى بالساركوبلازم (هو المادة اللحمية) خلاياها مغزلية الشكل ليس لها خطوط مستعرضة ، يتحكم فى هذه العضلات الأعصاب الذاتية ، وتوجد هذه العضلات فى جدران القناة الهضمية فى المعدة وفى الأمعاء وفى الأوعية الدموية وفى عضلات الجهاز التنفسى .
3) عضلة خاصة (عضلة القلب)
هى عضلة لها القدرة على الانقباض والانبساط ، لها القدرة على ضخ الدم ، لها القدرة على ارسال واستقبال الاشارات الكهربائية ، فهى تجمع فى صفاتها بين النوعين الاخرين من العضلات ، فخلاياها مخططة طولا وعرضا ، وأيضا خلاياها مغزلية الشكل ، كما يتحكم فيها الأعصاب الشوكية وأيضا الأعصاب الذاتية .

رابعا : النسيج العصبى
هو مجموعة من الخلايا المتشابهة التى لها القدرة على ارسال واستقبال الاشارات العصبية فى جسم الانسان من المخ الى مراكز الحركة ومن مراكز الاحساس الى المخ و ينقسم الى .
1) وحدات انسجة ( حسية )
وظيفتها الاحساس بالموثرات الخارجية , وتحويل هذه المؤثرات الى اشارات عصبية .
2) وحدات انسجة ( موصلة )
وظيفتها نقل الاشارات العصبية التى حولتها الانسجة الحسية من مراكز الاحساس الى المخ .
3) وحدات انسجة ( محركة )
وظيفتها نقل الاشارات العصبية من المخ الى المركز المسئول عن حركة العضو ( العضلة )

الجهــاز الحركـــى
يتكون الجهاز الحركى فى جسم الانسان من ثلاث اقسام رئيسية هى :
1- الجهاز العظمى
2- الجهاز المفصلى
3- الجهاز العضلى
اولا : الجهاز العظمى
يتكون الجهاز العظمى فى جسم الانسان من (206) عظمة تتصل مع بعضها البعض .


اهمية الجهاز العظمى

1) يعتبر الهيكل العظمى هو المحور الرئيسى فى جسم الأنسان ويعطيه الشكل المعتدل المستقيم .
2) تقوم العظام بحماية اجهزة الجسم الحيوية بداخله ، فهى تحمى القلب والرئتين عن طريق القفص الصدرى
3) وجود العظام فى صورة عظام صغيرة متمفصلة ساعد على قيام الجسم بحركاته المختلفة .
4) تعمل عظام الجسم كمخازن لاملاح الكالسيوم والفوسفور والماغنسيوم ، وهى املاح هامة لفسيولوجيا الدم .
5) تحتوى العظام على مادة لونها يميل الى الاصفر تعرف بنخاع العظام
6) تعتبر العظام هامة للعضلات وذلك لاتخازها من هذه العظام مركز لإندغامها ومنشأها .

يوجد بجسم الانسان عظام كثيرة مختلفة فى الطول والشكل ويمكن تقسيم العظام من حيث الشكل الى
1) عظام اسطوانية طويله
تتميز بأن لها جسم اسطوانى طويل ، لها طرفان وجسم ، وبها ألواح كردوسيه عند طرفها السفلى ، تنمو ، لاعلى ولاسفل ، مثل عظام الفخذ والعضد والترقوة والزند والكعبره والقصبه والشظيه

2) عظام اسطوانية قصيرة
تتميز بان لها جسم اسطوانى قصير ، لها طرف واحد وجسم بها الواح كردوسيه عند طرفها العلوى ، تنمو هذه العظام لاعلى فقط ، مثل عظام امشاط اليد وامشاط القدم وسلاميات اصابع اليد وسلاميات اصابع القدم .
3) عظام قصيره ( صغيرة )
تتكون العظام من جسم فقط فليس لها اطراف و بها مركز تعظم ابتدائى فقط ، مثل عظام رسغ اليد ورسغ القدم .
4) عظام مفلطحه
تتميز العظام بان ليس لها تجويف عظمى , فهى مفطحة الشكل تتكون من طبقتين من نسيج عظمى رقيق بينهما طبقة من نسيج عظمى هش , مثل عظام الحوض ولوح الكتف والجمجمة والقص .
5) عظام غير منتظمة الشكل
تتميز العظام بان ليس لها شكل معين ويميزها النتؤات المختلفة التى تجعلها غير منتظمة الشكل مثل فقرات العمود الفقرى .

الهيكل العظمى


يتكون الهيكل العظمى لجسم الانسان من العظام الاتية :
اولاً : عظام الطرف العلوى
1) عظم الجمجم
2) عظم الترقوة
3) عظم القص
4) عظام الاضلاع
5) عظام العمود الفقرى
6) عظم اللوح
7) عظم العضد
8) عظام الساعد
أ- عظم الزند
ب- عظم الكعبرة
9) عظام هيكل اليد
ثانياً : عظام الطرف السفلى :
1) العظم اللا اسم له ( الحوض )
2) عظم الفخذ
3) عظام الساق
أ- عظم القصبة
ب- عظم الشظية
4) عظم الرضفة
5) عظام هيكل القدم

الجـهــاز المفصــلـى

المفصل عبارة عن التحام او تقارب او ارتكاز طرفى عظمتين او اكثر بعضهما ببعض وارتباطهما بواسطة انسجة ليفية او مرنة بما يتناسب مع الحركة اللازمة للمفصل .
انواع المفاصل
يمكن تقسيم المفاصل حسب الحركات التى يسمح بهات تركيبها الى ثلاثة انواع
1( مفاصل ليفية
وتعرف بالمفاصل عديمة الحركة وتتكون من التقاء او تلاحم سطح عظمتين معاً ويربط بينهما نسيج ليفى قوى وغالباً ما يكون سطح المفصل غير املس وتفيد فى حماية الاجهزة الحيوية التى خلفها او بداخلها مثل بعض مفاصل عظام الوجه وتداريز عظام الجمجمة .
2) مفاصل غضروفية
وتعرف بالمفاصل محدودة الحركة وتتكون من التقاء او ارتكاز سطح عزمتين معاً ويربط بينهما نسيج ليفى قوى ويغطى سطح كل عظمة طبقة من نسيج غضروفى ويفيد الغضروف فى تسهيل حركة العظمتين وامتصاص محدود للصدمات وهى مفاصل غضروفية ابتدائية او ثانوية .
3 ) مفاصل زلالية
وتعرف بالمفاصل ذات المدى الحركى الواسع حيث يسمح المفصل بالحركة فى اتجاه واحد او اتجاهين او فى عدة اتجاهات ويتميز هذا النوع بالتركيب الاتى :
1) التقاء او ارتكاز عظمتين او اكثر معاً ويربطهما نسيج ليفى قوى
2) يوجد تجويف بين العظمتين المنفصلتين مما يؤدى الى حرية حركتها .
3) يغطى المفصل محفظة ليفية عبارة عن عدد كبير من الاياف عادة اسطوانية الشكل تتجمع فى صورة حزم وتقوم هذه المحفظة بزيادة متانة المفصل واجزائه الداخلية من الاصابات وتكون هذه المحفظة ذات نسيج قوى اليافه ذات اتجاهات مختلفة تزداد فى بعض الاحيان فى مواضع خاصة تستلزمها الحركات المختلفة لمفصل وتعرف بالاربطة المحفظة .
4) يبطن المحفظة الليفية من الداخل غشاء نفصلى يعرف بالمحفظة الزلالية تفرز سائل زلالى وتعمل هذه المحفظة الزلالية على امتصاص الصدمات ووقاية العظام من الاحتكاك المباشر يعتبر السائل الزلالى هو الغذاء الوحيد للغضاريف المفصلية يوجد بالسائل الزلالى خلايا اكلة للجراثيم التى تهاجم المفصل .
5) يغطى الاسطح المفصلية طبقة غضروفية يتخذ كل غضروف شكلاً مناسباً للسطح الذى يتمفصل معه .
6) يوجد فى اغلب الاحيان خارج المحفظة الليفية اربطة تعمل على تقوية المفصل والمحفظة فى مواضع خاصة تستلزمها حركلت المفصل من جهة ووقايته من جهة اخرى ويعرف كل رباط باسم نقطتى اتصاله او عمله واشهر هذه الاربطة الرباط الصليبى

انــواع المفاصــل الزلاليـــة

1) مفاصل كرة وحق
ويتكون من طرفى عظمتين متجاورتين احدهما مقعر الشكل به تجويف كالحق والاخر كروى الشكل فتوجد الكره متمفصله فى التجويف الحقى وبذلك تكون الحركة سهلة وينتج عن ذلك وجود محاور كثيرة بهذا المفصل ولذلك تسمى مفاصل عديدة المحور فيتحرك فى كل الاتجاهات ومن امثلة هذا النوع فى جسم الانسان ( مفصل الكتف او مفصل الفخذ )

2) مفاصل وحيدة المحور
وهى المفاصل التى تتحرك فى اتجاه محورى واحد مثل المرفق والركبة واحياناً يكون للمفصل دوران حول المحور حيث يدور جزء من العظمتين داخل الاخر مثل ( المفصل الزندى الكعبرى العلوى والسفلى )

3) مفاصل ثنائية المحور
وهى المفاصل التى تتحرك حركة بسيطة وفى اتجاه واحد على السطح المستوى للعظمتين المتمفصلتين ومن امثلة ذلك مفاصل عظام رسغ القدم واليد والفقرات العظمية حيث الحركة فيها غير مطلوبة كثيراً .

الحركات الهامة التى تقوم بها المفاصل :

1- القبض
2- البسط
3- الضم
4- التبعيد
5- اللف
6- الدوران
7- البطح
8- الكب

دراسة لبعض المفاصل الزلالية الهامة
فــــى جســــــم الانســـــــان

* ) مفصل الكتف
وهو من المفاصل الزلالية الحرة الحركة فى جسم الانسان ( من نوع الكره والحق ) ويتكون المفصل من تمفصل السطح المفصلى لراس عظم العضد مع الحفره العنابية لعظم الوح وهى حفره غير عميقة ولذلك كانت امكانيات المفصل فى الحركة كبيره جداً ولكن هذه الحركة كثيراً ما تسبب الخلع للمفصل وذلك لعدم عمق الحفره العنابيه وعدم ثبوت راس عظم العضد بداخلها الا بقدر بسيط ولضعف المحفظة الليفية وارتخائها خاصة فى الجهة الانسية لرأس عظم العضد من اسفل .
ويحيط بالسطح المفصلى للحفره العنابيه شفة شبه غضروفية تسمى بالشفة العنابية تعمل على زيادة عمق هذه الحفره وزيادة سطحها المفصلى كما يغطى راس عظم العضد فى حالة الحياة غضروف املس لتسهيل الحركة ومنع الاحتكاك .
الحركات التى يقوم بها مفصل الكتف
يعتبر مفصل الكتف المفصل الوحيد فى جسم الانسان الذى تجد فيه الحركات واضحة وحرة طليقة وفى جميع الاتجاهات وهذا ضرورى جداً فى مفصل الكتف اذ يقوم بوظائف واعمال هامة وكثيرة والحركات التى يقوم بها هى
1) قبض العضد الى الامام
العضله الصدرية العظمى , والعضله الداليه ( الجزء الامامى منها والعضله الغرابية العضدية والعضله تحت اللوح , وكذلك العضله ذات الرأسين العضديه .
2) بسط العضد الى الخلف
العضله المستديره العظمى والمستديره الصغرى والعضله العريضة الظهرية والعضله تحت الشوكة والعضله العضدية ذات الرؤوس الثلاثة .
3) تبعيد العضد عن الجذع
العضله فوق الشوكة ( يبعد العضد عن الجذع بقدر 30 درجة ) والالياف الوسطى للعضله الداليه ( تكمل تبعيده الى 90 درجة )
4) ضم العضد وتقريبه من الجذع
العضله تحت اللوح , والعضله تحت الشوكه , والمستديره الصغرى والكبرى والعضله الصدريه العظمى والعريضة الظهرية والعضله الغرابية العضدية وذات الرأسين العضدية .
5) اللف للانسيه
العضله الصدرية العظمى والعريضة الظهرية – والمستديره – الكبرى – والعضله تحت اللوح .
6) اللف للوحشيه
العضله تحت الشوكه والمستديره الكبرى والصغرى والالياف الخلفية للعضله الداليه .
7) الدوران
هو مجموع الحركات السابقة وتعاون العضلات التى تقوم بهذه الحركات فى القيام بحركة الدوران .

* ) مفصل الركبة
يعتبر مفصل الركبة أكبر مفصل زلالى فى جسم الانسان ، ويتكون من تمفصل الطرف السفلى لعظم الفخذ مع الطرف العلوى لعظم القصبة وكذلك السطح الخلفى لعظم الوضفه مع السطح الامامى لنهاية عظم الفخذ – وهو مفصل كبير معقد التركيب ، ذو محفظة زلالية ، ويعتبر مفصلا مسطحا وحيد المحور تحيط به اربطة وعضلات قوية لذلك كان حدوث الخلع به نادراً .

الحركات التى يقوم بها مفصل الركبة
مفصل الركبة مفصل وحيد المحور ولذلك فله حركتان أساسيتان يقوم بهما هما
1)القبض
أى قبض الساق للفخذ وضمها اليه وتقوم بذلك العضلات الاتية :
العضلة ذات الرأسين الفخذية والعضلة النصف وترية والنصف غشائية والخياطية – العضلة المئبضية .
2) البسط
أى جعل الساق على استقامة الفخذ ويحدث ذلك بعد حركة القبض وتقوم بذلك العضلة الفخذية ذات الرؤوس الاربعة
وعند وضع الساق بزاوية قائمة مع الفخذ يمكن تدوير الساق الى الانسية والوحشية (بدرجة بسته)
3) اللف للانسية
وذلك بالعضلات المئبضية ، والنصف غشائية والخياطية والعضلة النصف وترية .
4) الف للوحشية
بواسطة العضلة الفخذية ذات الرأسيين

الجــهــاز العضــلـى


يختص الجهاز العضلى بدراسة العضلات الهيكلية (الارادية) فى جسم الانسان ، والعضلات هى اللحم الاحمر فى الجسم وتكون نصف وزن الجسم تقريبا ، وهى من العوامل الهامة التى تحدث الحركة فى أى عضو عن طريق انقباضها .
يحتوى الجسم البشرى على اكثر من 600 عضلة و تتصل معظم العضلات الارادية بكل طرف من اطراف عظمة او أكثر من عظام الهيكل العظمى وتعرف هذه الارتباطات بالاسماء الاتية :
1) منشأ العضلة
تتصل العضلة فى ناحية بأحد العظام بواسطة اليافها العضلية ويسمى ذلك منشأ العضلة وهو الطرف الثابت بها ، وهو جزء عضلى سميك احمر اللون رخو ويسمى بطن العضلة ، وغالباً يكون للعضلة بطن واحدة واحيانا يكون لها أكثر من بطن ، فتسمى مثلا بالعضلة ذات الرأسين العضدية ، والعضلة العضدية ذات الثلاث رؤوس ، والجزء العضلى فى العضلة ينقبض وينبسط بى منبه ويسير فيه العصب والاوعية الدموية خاصة بالعضلة .
2) أندغام العضلة
ويتصل طرف العضلة الأخر بنهايتها بعضلة اخرى مجاورة للاولى وذلك بواسطة حبل ليفى ابيض اللون وهو الطرف المتحرك بالعضلة ويسمى باندغام العضلة وبين المنشأ والاندغام اى بين العظمتين اللتين تتصل بهما العضلة يوجد مفصل تتحرك عنده العظمتان عند تنبيه العضلة وانقباضها .
3) الوتر
هو عبارة عن مجموعة الياف ليفية تنشأ من العضلات وهو أما مستديرة مفتوحة وأما عريضة منبسطة وهو فى الحقيقة عبارة عن مجموعة اغشية الخلايا العضلية التى تبقت غير مميزة بعد تحول الطبقة الجرثومية الوسطى أى طبقة الميزدورم الى أنسجة عضلية وهو وساطة منشأ واندغام النسيج العضلى فى اطراف العظام فى معظم الحالات او مع غيرها فى العضلات .
4) الصفاق
هو عبارة عن صفيحة عريضة منبسطة لتكييف منشأ أو اندغام عضلات خاصة لتستطيع القيام بعملها على الوجه الأكمل كما فى حالة عضلات جدار البطن الامامية والعضلات المظهرية .
5) اللفائف ( الصفائح ) نوعان
( أ ) لفائف سطحية .
(ب) لفائف غائره .

(أ‌) اللفائف السطحية

وهى عبارة عن الطبقة الدهنية الليفية الهلالية الموجودة تحت الجليد مباشرة وتغطى كل اجزاء الجسم التى يغطيها الجلد ولكنها تختلف كثيرا فى سمكها بالنسبة لكمية النسيج الدهنى الموجود بها وليس هذا الاختلاف وقفا على الشخص البدين دون النحيل ولما كان ضمن اغراض هذه اللفائف السطحية الدهنية تحسين منظر القوام الانسانى وتلطيف كثير من بروز اطراف عظامه وستر بعض اوتار عضلاته وملء بعض حفر الوجه واجزاء جسمه الأخرى كان نصيب السيدة من هذه اللفائف السطحية أوفر بكثير من الرجل وهذه اللفائف السطحية زيادة على ماذكر تعتبر مهادا وفيرا للطبقة الجلدية ومرتعا لكثير من الاوعية الدموية والليمفاوية .
والأعصاب الحساسة والغدد المختلفة الخاصة بالطبقة الجلدية كما تسمح لها بالحركة بسهولة وتسمح باختزان طبقة دهنية لتقديمها للجسم وقت حاجته فى ظروف مرضية او ظروف خاصة ولتحتفظ بحرارة الجسم ثابتة رغم التغيرات الجوية .
(ب) اللفائف الغائرة
هى عبارة عن اغشية ليفية متينة ذات الياف مختلفة الاتجاهات تقع تحت اللفائف السطحية وتغلف العضلات كمجموعة وكافراد اذ تحيط بها احاطة تامة مباشرة فتكسبها قوة وتزيد من طاقة تقلصها الى اقصى حد ممكن كما انها تحيط بالاوعية والاعصاب والغدد وغيرها .
وزيادة علىاحاطتها بالعضلات تبعث بأجزاء منها تعمل كحواجز أو فواصل بين مجموعات العضلات المختلفة مثل القابضة والباسطة وتعرف هذه بالحواجز بين العضلات وكثيرا ماتصل هذه الحواجزالى العظام وتتصل بها فتكون حواجز حقيقية بين كل مجموعتين من العضلات وفى احوال عدة تساهم هذه اللفائف الغائرة فى منشأ أو اندغام بعض العضلات المجاورة لها لتقويتها أو لتكييف عملها حسب مقتضيات الاحوال .
(6) جسم العضلة
فهو عبارة عن نسيج قادر على الانكماش والارتخاء ويقدر مجموعها بحوالى نصف وزن الجسم تقريبا .
(7) حركة العضلة
لكل عضلة وظيفة وعمل معين تقوم به لتحريك العظمة المتصلة بها من قبض أو بسط أو تقريب أو تبعيد للجزء المتصلة به من الجسم واحيانا تشترك مجموعة من العضلات معا لتؤدى وظيفة معينة وتنقبض العضلة وتتحرك نتيجة الاشارات والتنبيهات التى تصلها من الجهاز العصبى عن طريق الاعصاب الواصلة اليها منه كما تتحرك ايضا بتنبيهات أخرى غير عصبية مثال ذلك تنبيه كهربائى عند مرور تيار كهربائى بها أو كميائى او ميكانيكى ، وأثناء حركة العضلة وانقباضها تتولد فيها معظم الطاقة الحرارية التى تحفظ الجسم عند درجة حرارة ثابتة مهما تغيرت درجة حرارة الجو الخارجية .

Loading…


8) العصب المغذى
يكون لكل عضلة عصب محرك او أكثر للعمل على تحريكها ، وهذا ينقل امر الحركة من المخ أو كأنعكاس مباشر من النخاع الشوكى .
9) تركيب العضلات الهيكلية
الليفة العضلية هى اصغر وحدة للعضلة ، وفيها تتجمع خصائص العضلة وتتجمع الالياف لتكون حزمة عضلية ، وتتجمع الحزم العضلية لتكون حزم متجاورة يغلفها نسيج ضام ليعطى الشكل النهائى للعضلة .

10 )انواع الالياف العضلية الارادية
1. العضلات البطيئة الحمراء
تتميز بلونها الأحمر نظراً لاحتوائها على كمية كبيرة من الميوجلوبين والميتوكوندريا ولذا لديها القدرة على تحمل العمل لفترة طويلة.
2. العضلات السريعة البيضاء
تتميز بلونها الأبيض نظراً لقلة الميوجلوبين بها عن الألياف الحمراء ، وتحتوى على نسبه أكبر من الفوسفوكرياتين والكالسيوم والجلايكوجين ، لذا تكون سريعة الانقباض .

المجموعات العضلية

( أولاً )
عضلات الطرف العلوى
( ثانيا )
عضلات الطرف السفلى
1) مجموعة عضلات الوجه والرأس والرقبة .
1) مجموعة عضلات الحوض .
2) مجموعة عضلات الجذع والصدر من الامام والجانب.
2) مجموعة عضلات الفخذ من الامام والجانب .
3) مجموعة عضلات الظهر من الخلف .
3) مجموعة عضلات الفخذ من الخلف .
4) مجموعة عضلات العضد من الامام .
4) مجموعة عضلات الساق من الامام والجانب .
5) مجموعة عضلات العضد من الخلف .
5) مجموعة عضلات الساق من الخلف .
6) مجموعة عضلات الساعد من الأمام .
6) مجموعة عضلات هيكل القدم .
7) مجموعة عضلات الساعد من الخلف .
8) مجموعة عضلات هيكل اليد .

أولا : عضلات الطرف العلوى

(1) مجموعة عضلات الوجه والرأس والرقبة وهى
1) العضلة الماضغه .
2) العضلة الصدغية .
3) العضلة الوجنية الكبرى .
4) العضلة المقطبه فوق الحاجبية .
5) العضلة المؤخرية الجبهية .
6) العضلة البوقيه .
7) العضلة القصبية الترقوية الحلمية .
8) العضلة الجلدية العنقية .
9) العضلة الطويلة العنقية .
10) عضلة الرأس الطويلة .
11) عضلة الرأس المستقيمة الامامية .
12) عضلة الرأس المستقيمة الوحشية .

(2) مجموعة عضلات الجذع والصدر والكتف
1) العضله الصدريه الكبرى .
2) العضله الصدريه الصغرى .
3) العضله المسننه الاماميه .
4) العضله البطنيه المنحرفه الخارجيه .
5) العضله البطنيه المنحرفه الداخليه .
6) العضله البطنية المستعرضه .
7) العضله البطنية المستقيمه .
8) عضلة الحجاب الحاجز .
9) العضلات بين الاضلاع الخارجيه .
10) العضلات بين الاضلاع الداخليه .
11) العضلة تحت الترقوة .
12) العضله الداليه .

(3) مجموعة عضلات الظهر
1) العضله المنحرفه المربعه
2) العضله العريضه الظهريه
3) العضله المسننه الخافيه السفلى .
4) العضله المسننه الخلفيه السفلى .
5) العضله المعينه الكبرى .
6) العضله المعينه الصغرى
7) العضله فوق الشوكه
8) العضله تحت الشوكه
9) العضله تحت اللوح
10) العضله المستديره الصغرى
11) العضله المستديره العظمى
12) العضله العجزيه الشوكيه

(4) مجموعة عضلات العضد من الامام والجانب
1) العضله ذات الرأسين العضديه .
2) العضله العضديه .
3) العضله الغرابيه العضديه .
4) العضله العضديه الكعبريه .

(5) مجموعة عضلات العضد من الخلف
1) العضلة ذات الثلاث رؤوس العضدية .
2) العضلة المرفقية .

(6) مجموعة عضلات الساعد من الامام والجانب
1) العضلة الكابة المستديرة .
2) العضلة الكابة المربعة .
3) العضلة القابضة للرسغ الزندية .
4) العضلة القابضة للرسغ الكعبرية .
5) العضلة القابضة للاصابع السطحية .
6) العضلة القابضة للاصابع الفائره .
7) العضلة القابضة للإبهام الطويلة .

(7) مجموعة عضلات الساعد من الخلف
1) العضلة الباطحة .
2) العضلة الباسطة للرسغ الزندية .
3) العضلة الباسطة للرسغ الكعبرية الطويلة .
4) العضلة الباسطة للرسغ الكعبرية القصيرة .
5) العضلة الباسطة للاصابع .
6) العضلة الباسطة للسبابة .
7) العضلة الباسطة للابهام الطويلة .
8) العضلة الباسطة للابهام القصيرة .
9) العضلة المبعده للابهام الطويلة .

ثانياً : عضلات الطرف السفلى

(1) مجموعة عضلات الحوض
1) عضلة الاليه العظميه ( الكبرى )
2) عضلة الاليه المتوسطه .
3) عضلة الاليه الصغرى .
4) العضله القطنيه ( الابسواسيه الكبرى ) .
5) العضله المربعه القطنيه .
6) العضله الحرقفية .
7) العضله المخروطيه ( الكمثريه ) .

(2) مجموعة عضلات الفخذ من الامام والجانب
1) العضله ذات الاربع رؤوس الفخذيه وهى :
‌أ) العضله المستقيمه الفخذيه .
‌ب) العضله الواسعة الوسطى .
‌ج) العضله الواسعة الوحشية .
‌د) العضله الواسعة الانسيه .
2) العضله الخياطيه .
3) العضله العانيه .
4) العضله الرشيقة ( الجميله )
5) العضله الضامه الكبرى .
6) العضله الضامه القصيره .
7) العضله المقربه الطويله .

(3) مجموعة عضلات الفخذ الخلفيه
1) العضله ذات الراسين الفخذيه .
2) العضله النصف وتريه .
3) العضله النصف غشائيه .

(4) مجموعة عضلات الساق من الامام والجانب
1) العضله القصبيه الاماميه .
2) العضله الشظيه الطويله .
3) العضله الشظيه القصيره .
4) العضله الطويله الباسطة للاصابع .
5) العضله الطويله الباسطه للاصبع الكبير .

(5) مجموعة عضلات الساق الخلفية
1) العضلة التوأمية .
2) العضلة النعلية .
3) العضلة المأبضية .
4) العضلة الاخمصية .
5) العضلة القصبية الخلفية .
6) العضلة القابضة للاصابع الطويلة .
7) العضلة القابضة للابهام الطويلة .

نماذج لبعض العضلات

اولا : عضلات الطرف العلوى
1) العضله الصدريه الكبرى ( العظمى )
عضله سطحيه كبيره الحجم مثلثة الشكل تقريبا ، توجد على الجزء العلوى الامامى من القفص الصدرى و تكون الجدار الامامى للحفرة الابطيه .
المنشأ :
Ø الثلث الامامى الداخلى لعظم الترقوة .
Ø ما يقرب من النصف الخارجى للسطح الامامى لعظم القص .
Ø غضاريف الاضلاع السته العليا .
Ø الصفاق الذى يغطى العضله البطنيه المنحرفه الخارجية (الظاهره) .
الاندغام :
تتجه الياف العضله الى الجهة الوحشيه ولاعلى بعد ان تتحد اليافها وتتخذ الالياف السفلى مكانا اسفل الالياف العليا و تكون صفاق بطبقتين يندغم فى الحافة الخارجيه للميزاب بين الحدبتين فى عظم العضد ( ميزاب وتر العضله ذات الرأسين العضديه )
عمل العضله :
Ø قبض وتقريب العضد من الجذع .
Ø تدوير العضد الى الجهة الانسيه ( الداخليه )
Ø اذا تم التعلق باليدين فانها تسحب الجسم الى اعلى .
عصب العضله :
Ø العصب الصدرى الانسى من الضفيره العضديه .
Ø العصب الصدرى اوحشى .

2) العضله البطنيه المستقيمة
هى عضلة طويلة مسطحة راسيه ، عريضه فى جزئها العلوى عنها فى جزئها السفلى ، وتوجد فى مقدمة البطن من الامام وتمتد من النتؤ الخنجرى من اعلى وحتى الارتفاق العانى من اسفل ، ويفصلها عن زميلتها فى الناحيه الاخرى شريط ليفى ضيق يعرف باسم الخط الابيض المتوسط . و يوجد بالعضله ثلاث خطوط وتدية تزيد من قوة هذه العضله ، الخط الاول عند نهاية النتؤ الخنجرى ، والثانى عند السره ، والثالث فى المنتصف بين الخط الاول والثانى .
المنشأ :
تنشأ الياف العضله بواسه وتربن من :
Ø الوتر الوحشى : وهو الاكبر ويتصل بحدبة عظم العانه .
Ø الوتر الانسى يتصل بالارتفاق العانى .
الاندغام :
تتجه الياف العضله متوازيه الى اعلى لتندغم فى :
Ø غضاريف الاضلاع 5 ، 6 ، 7
Ø جانب النتؤ الخنجرى .
عمل العضله :
Ø عند ثبوت الحوض تقوم بثنى الجذع للامام ولاسفل .
Ø حماية الاحشاء الداخليه من الصدمات والمؤثرات الخارجيه .
Ø المحافظة على الضغط الداخلى فى تجويف البطن .

عصب العضله :
Ø من الفروع الاماميه للاعصاب الظهرية السبعة السفلى .
3 ) العضله الداليه
هى عضله سطحيه مثلثه الشكل قاعدتها الى اعلى ورأسها الى اسفل فى منتصف العضد وهى تغطى مفصل الكتف من الامام والوحشيه والخلف .
المنشأ :
تنشأ الياف العضله بثلاث الياف كما يلى :
Ø الالياف الاماميه :
تنشا من الحرف الامامى للثلث الخارجى لعظم الترقوه
Ø الالياف الوسطى :
تنشأ من الحرف الوحشى للنتؤ الاخرومى لعظم اللوح .
Ø الالياف الخلفيه :
تنشأ من الحرف السفلى لشوكة عظم اللوح
الاندغام :
تتجه الالياف الاماميه الى اسفل والخلف , وتتجه الالياف الخلفيه الى اعلى وللامام وتتجه الالياف الوسطى عموديه لتتحد مع بعضها وتكون وتر واحد عريض يندغم فى ( الحدبه الداليه لعظم العضد )


عمل العضله :
يختلف عمل العضله تبعاً لاتجاه الالياف العضليه بها حيث تقوم :
Ø الالياف الاماميه بقبض العضد وتدويره الى الداخل .
Ø الالياف الوسطى فترفع العضد حتى زاوية 90 درجة بعيداً عن الجذع .
Ø الالياف الخلفيه تبسط العضد وتدويره الى الخارج .

عصب العضله :
Ø العصب الابطى من العصب العنقى الخامس والسادس .

4 ) العضله المنحرفه المربعه

هى عضله سطحيه كبيره مثلثه الشكل قاعدتها فى الخط المتوسط للظهر ورأسها عند الكتف فهى تقع خلف العنق وخلف الجذع من اعلى و كذلك جزء من الظهر .
المنشا :
تنشأ الياف العضله من :
Ø الثلث الانسى للخط القفوى العلوى لعظم الجمجمه .
Ø النتؤ المؤخرى للجمجمه .
Ø الرباط القفوى .
Ø النتؤات الشوكيه للفقره العنقيه الأخيرة , والفقرات الصدريه كلها .
الاندغام :
تندغم الياف العضله كما يلى :
Ø الالياف العليا :
تتجه من اعلى الى اسفل وللجهة الوحشيه لتندغم فى الجزء الخلفى للثلث الوحشى لعظم الترقوه .
Ø الالياف المتوسطه :
تتجه افقيه الى الوحشيه لتندغم فى الحرف الانسى للنتؤ الاخرومى لعظم اللوح وفى الحرف العلوى للشوكه .
Ø الالياف السفلى :
تتجه الى اعلى وللجهة الوحشيه لتندغم فى قاعدة النتؤ الشوكى لعظم اللوح .
عمل العضله :
Ø تثبيت عظم اللوح وحفظه فى مكانه مع الكتف .
Ø تدوير عظم اللوح للداخل حتى تستطيع مع الضعله المسننه الاماميه رفع العضد فوق الرأس بزاويه اكبر من 90 درجة .
Ø الاياف السفلى تجذب عظم اللوح الى اسفل واللانسيه .
Ø الالياف المتوسطه تقرب عظم اللوح الى العمود الفقرى .

عصب العضله :


Ø العصب المخى الحادى عشر .
Ø العصب العنقى الثالث والرابع .

5 ) العضله العريضه (الواسعه) الظهريه

هى عضله سطحيه كبيره قويه مثلثه الشكل تغطى الظهر من اسفل ومن الخلف وتكون الجدار الخلفى للحفره الابطيه بالاشتراك مع العضله المستديره العظمى .
المنشأ :


تنشا الياف العضله من :
Ø النتؤات الشوكيه للفقرات الظهريه السته السفلى .
Ø النتؤات الشوكيه للفقرات القطنيه والعجزيه كلها ( عن طريق الصفاق القطنى )
Ø النصف الخلفى للحرف الوحشى لعظم الحرقفه ( عن طريق الصفاق القطنى )
Ø السطح الوحشى للاضلاع الثلاثة الاخيره .
الاندغام :
تتجه الياف العضله الى اعلى وللجهة الوحشيه وتدور من اسفل حول العضله المستديره العظمى لتكون معها الجدار الخلفى للحفره الابطيه لتندغم بوترها فى :
Ø قاع ميزاب وتر العضله ذات الراسين العضديه فى عظم العضد
عمل العضله :
Ø ضم وتقريب العضد من الجذع .
Ø تدوير العضد الى الجهة الانسيه .
Ø ترفع الجذع الى اعلى فى حالة التعلق باليدين .
عصب العضله :
Ø عصب العضله العريضه الظهريه من العصب العنقى 6 , 7 , 8

6 ) العضله ذات الراسين العضديه

هى عضله سطحيه قويه , وتوجد امام العضد ويمكن حسها بسهوله فى حالة وبسط الساعد على العضد .
المنشا :
تنشأ العضله براسين :
Ø 1- الراس الطويله :
وينشا من فوق الحفره العنابيه لعظم اللوح ( ويتجه هذا الوتر الى الى اسفل ويسير فى وسط الميزاب المسمى بأسمها )
Ø 2- الراس القصير :
وينشا من قمة النتؤ الغرابى لعظم اللوح ( بالاشتراك مع العضله الغرابيه العضديه )
الاندغام :
تتجه الياف الرأسين الى اسفل ويتحدا معاً فى منتصف العضد تقريباً وتمو اليافها بمفصل المرفق لتندغم بوتر قصير فى :
Ø الجزء الخلفى للحدبه الكعبر

Loading…


السابق
شروحات بالفيديو لمعلمي التوجيهي علمي . قنوات متفرقة
التالي
اللياقة البدنية وأهميتها وعناصرها وأنواعها