امتحانات توظيف

استراتيجيات تقويم التعلم وأدواته

 

استراتيجيات تقويم التعلم وأدواته

يُعد التقويم عملية منهجية تتطلب جمع بيانات موضوعية وصادقة من مصادر متعدد باستخدام أدوات متنوعة في ضوء أهداف محددة بغرض التوصل إلى تقديرات كمية وأدلة وصفية يستند إليها في إصدار أحكام ، أو اتخاذ قرارات مناسبة تتعلق بالأفراد ، ومما لا شك فيه أن هذه القرارات لها أثر كبير على مستوى أداء المتعلم وكفاءته في القيام بأعمال أو مهام معينة .
وتسعى مهارات النجاح للتنمية البشرية إلى تطوير عناصر نظامها التدريبي جميعها وفق خطة متكاملة ، وانسجاماً مع هذا التوجه وأهمية التقويم في توجيه العلمية التدريبية فقد تبنت مهارات النجاح التقويم الواقعي الذي يعني بتقويم جوانب التعلم كافة ، بما يكفل جودة عملنا التدريبي .
وهنا تجد استراتيجيات التقويم وأدواته التي نستخدمها في تقويم عملية التعلم في برامجنا التدريبية والتي تمنحنا جودة في عملنا التدريبي وتميزنا في مهارات النجاح وتضمن رضاء عملاؤنا .

استراتيجيات التقويم
التقويم الواقعى

استراتيجيات تقويم التعلم وأدواته
يسمى التقويم الذى يراعى توجهات التقويم الحديثة بالتقويم الواقعى Authentic Assessment وهو التقويم الذى يعكس إنجازات المتدرب ويقيسها فى مواقف حقيقية . فهو تقويم يجعل المتدربين ينغمسون فى مهمات ذات قيمة ومعنى بالنسبة لهم، فيبدو كنشاطات تعلم وليس كاختبارات سريعة يمارس فيه الطلاب مهارات التفكير العليا ويوائمون بين مدى متسع من المعارف لبلورة الأحكام أو لاتخاذ القرارات أو لحل المشكلات الحياتية الحقيقية التى يعيشونها .

إقرأ أيضا:الفرق بين الميجا بايت والميجا بِت

التفاصيل…
إستراتيجية التقويم المعتمد على الأداء

استراتيجيات تقويم التعلم وأدواته
تسعى عملية التدريب التي تشمل التعلم والتعليم إلى تحقيق نتاجات تعلم متنوعة مرتبطة بالمنهاج ، ويتطلب اكتساب المتدرب لهذه النتاجات استخدام استراتيجيات تقويم تتوافق مع هذه النتاجات . ومن هذه الإستراتيجيات استخدام استراتيجية التقويم المعتمد على الأداء ، حين يتطلب إظهار المتعلم لتعلمه من خلال توظيف مهاراته في مواقف حياتيه حقيقية ، أو مواقف تحاكي المواقف الحقيقية ، أو قيامه بعروض عملية يظهر من خلالها مدى إتقانه لما اكتسب من مهارات ، في ضوء النتاجات التعليمية المراد إنجازها .

التفاصيل…
إستراتيجية التقويم بالقلم والورقة

استراتيجيات تقويم التعلم وأدواته
تعد استراتيجية التقويم القائمة على القلم والورقة المتمثلة في الاختبارات بأنواعها من الاستراتيجيات الهامة التي تقيس قدرات ومهارات المتعلم في مجالات معينة ، وتشكل جزءاً هاماً من برنامج التقويم في المدرسة ، وتهدف هذه الإستراتيجية إلى قياس مستوى امتلاك المتعلمين / المتدربين للمهارات العقلية والأدائية المتضمنة في النتاجات التعليمية لموضوع أو مبحث معين باستخدام أدوات معدة بعناية وإحكام . ومن الممكن ان تظهر هذه الإستراتيجية التقويمية الحاجة إلى إعادة التعليم متبوعاً باختبار آخر يمكن للمتعلم من خلاله ان يظهر تعلمه لمهارات لم يكن يتقنها من قبل وينبغي ان يناقش المعلم / المدرب المتعلمين / المتدربين في نوعية الأسئلة ، وأوزانها النسبية وتزويد المتعلمين بجدول مواصفات الاختبار ، فالمبدأ الأساسي أن لا تكون هناك مفاجآت في الاختبارات

إقرأ أيضا:الهمزة المتطرفة

التفاصيل…
التقويم الصفي

استراتيجيات تقويم التعلم وأدواته
اختلف مفهوم التقويم الصفي في الوقت الحاضر عنه في الماضي ، حيث كان يهدف إلى تصنيف المتدربين ، أما الآن فإن هدف التقويم ليس مجرد إصدار حكم على مستوى المتدرب ووضعه في فئة معينة ، وإنما تعداه لتقويم جوانب الشخصية جميعها ، ولتشجيع المتدرب على التعلم ومساعدته على فهم موقعه في العملية التعليمية التعلمية ، وتوجيهه بشكل يمكنه من تحديد جوانب القوة لديه وإثرائها ، كما يكشف له جوانب الضعف ويعالجها .
فالتقويم الصفي يقوم على افتراض أنه كلما استطعت أن تعرف أكثر عن مدى وكيفية تعلم المتدربين وكيفيتها تكون أكثر قدرة على تصميم الأنشطة الصفية لتوجيه عمليتي التعليم والتعلم التي قد توظف فيها التقنيات وتكون بمثابة نشاطات صفية تزود المدرب / المعلم والمتدرب / المتعلم بمراجعة مفيدة حول طرق التعليم والتعلم

التفاصيل…
إستراتيجية الملاحظة

استراتيجيات تقويم التعلم وأدواته
يعتمد التقويم بالملاحظة على جمع المعلومات عن سلوك المتعلم و وصفه وصفاً لفظياً ، وهو من أنواع التقويم النوعي Qualitative ، تدون فيه سلوكات المتعلم من قبل المدرب أو مشرف التدريب ، أو الأقران أو صاحب القرار . إن هذا النوع من التقويم يتطلب تكرار الملاحظة فترة زمنية محددة ، وتنويع مصادر المعلومات ، للمشاعدة في التعرف على اهتمامات ، وميول واتجاهات المتدربين ، وتفاعلهم الاجتماعي مع زملائهم
تُعطى الملاحظة دلائل مباشرة عن تعلم المتدربين ، وتشمل ما يعملون وما يستطيعون عمله وما لا يستطيعون عمله ، حيث توفر هذه المعلومات الفرصة للمدرب لوضع خطة لاستثمار قدرات المتدربين والبدء بتعزيز نقاط القوة لديهم .
التفاصيل…
استراتيجية التقويم بالتواصل

إقرأ أيضا:تعريفات توظيف (وكالة، حكومة ) 

استراتيجيات تقويم التعلم وأدواته
استراتيجية التقويم بالتواصل هي أحد استراتيجيات تقويم التعلم وفعاليته بشكل واقعي وفعال حيث يُعّد التواصل بمفهومه العام نشاطاً تفاعلياً يقوم على إرسال واستقبال الأفكار والمعلومات باستخدام اللغة ، ويمكن إجراؤه إلكترونياً .والتعريف الإجرائي لهذه الإستراتيجية هو جمع المعلومات من خلال فعاليات التواصل عن مدى التقدم الذي حققه المتعلم ، وكذلك معرفة طبيعة تفكيره ، وأسلوبه في حل المشكلات .

السابق
أهم الصفات التي يجب توفرها في القائد التربوي 
التالي
استراتيجيات ناجحة للتعليم المدمج في تدريس الرياضيات
قنواتنا على التليجرام

تعال نخبرك الحقيقة مجانا
👈🏾 قناة مستمرون :http://t.me/mostamron
👈🏾 قناة ساخر: https://t.me/h_alsakher
👈🏾 قناة التوظيف: http://t.me/UNedu
👈🏾 انا توجيهي: http://t.me/m_tawjehy
👈🏾 الفيسبوك : http://bit.ly/3mRR6nY
👈🏾 تابعني : http://bit.ly/2ICC