اللغة العربية

معاجم اللغة العربية 

 

 

معاجم اللغة العربية

📌 #المعاجم_العربية ج1:

📒 #تعريف_المعجم:
المعجم: هو كتاب يحتوي على مجموعة كبيرة من مفردات اللُّغة، بحيث تكون مرتبة ترتيبًا معينًا، وتكون مقرونة بطريقة نطقها، وشرحها، وتفسير معانيها، و يطلق عليه أيضًا تسمية قاموس.

📒 #الهدف_الأساسي_من_المعاجم:
إِن الهدف الأساسي من المعجم إِزَالَة الغموض عَن الْأَلْفَاظ وكشف الْإِبْهَام عَن الْكَلِمَات.

📒 #أنواع_المعاجم:-

أولًا: #معاجم_الترتيب_الصوتي:-

يعدُّ كتاب العين أقدم المعاجم العربية على الإطلاق ورائد أقدم مدرسة في التأليف المعجمي وفي (العين) محاولة لحصر ألفاظ اللغة العربية على نحو شامل وفي إطار نظام منهجي واضح وخطة هذا المعجم من عمل #الخليل بن أحمد الفراهيدي، ورواية تلميذه #ليث بن المظفر.

#ويقوم منهج الخليل في ترتيب ألفاظ اللغة العربية على مجموعة أسس عامة:

🔑- ترتب الكلمات باعتبار حروفها اﻷصول فقط من غير زوائد.

– 🔑ترتب الكلمات المدرجة في مادة لغوية واحدة ترتيباً داخلياً على أساس الأبنية مثل: الثلاثي ( الصحيح، والمعتل، واللفيف) الرباعي، الخماسي، والثنائي، مثل:
” قد، لم، هل”
والثلاثي، مثل: “خرب وخرج و…” والرباعي، مثل: “دحرج وقرطس” والخماسي، مثل: “اقشعر” .

إقرأ أيضا:مصطلحات دينية باللغة الانجليزية

🔑- توضع الكلمة، وتتخذ التقليبات الثابتة في مادة واحدة، وبذلك ترد الكلمة، وقد جردت من حروفها الزوائد في أول موضع ممكن. فالحروف ك ت ب يمكن أن تتخذ الترتيبات الثابتة –كتب-كبت – تكب – تبك – بكت – بتك. وتعدُّ كل هذه المواد مجموعة واحدة.

🔑- رتب الخليل الحروف العربية وفق المخارج، وبدأ بأصوات الحلق، ثم ذكر باقي الحروف منتهياً بالحروف الشفوية وختم ترتيبه بأصوات العلة، والهمزة، وقد بدأ بحرف العين باعتباره صوت حلقي أول لا يتغير في اﻷبنية الصرفية، ولم يبدأ معجمه بالهمزة، أو بالألف لما لحظه من تغيير صوتي يؤدي بها.

ثانيًا: #معاجم_الترتيب_الهجائي:

#تنتظم المعاجم العربية ذات الترتيب الهجائي في مجموعتين فالمجموعة الأولى بدأت (بكتاب الحروف)، أو كتاب (الجيم) للشيباني (ت/206هــ)، وترتب فيها الكلمات وفق الحرف الأول من حروفها الأصول.

#أما المجموعة الثانية فبدأت بديوان الأدب للفارابي (ت/350هــ)، والصحاح للجوهري (ت/393هــ)، وترتب فيها الكلمات وفق الحرف اﻷخير من حروفها الأصول، ونأخذ هذه الكلمة من دون زوائد.

ثالثًا: #معاجم_الموسوعة_العامة:

معجم (لسان العرب) لابن منظور (ت/711هــ):

وهو أول معجم ضخم، وألفه #ابن منظور باعتماده خمسة معاجم اعتماداً كاملاً فاخذ مادتها وحشدها في كتابه، وهي: (تهذيب اللغة) للأزهري و(المحكم) لابن سيدة (ت/458هــ)، و (الصحاح) للجوهري و(حواشي ابن بري)(ت/583هــ)على الصحاح، و (النهاية في غريب الحديث لابن الأثير الجزري (ت/606 هــ).

إقرأ أيضا:تلخيص معلومات مهمة لتخصص اجتماعيات لاختبار التوظيف

رابعًا: #المعاجم_الدلالية_الخاصة_ذات_الترتيب_الهجائي:-

#لقد تناولت هذه المعاجم مستوى بعينه من مستويات اللغة، فهناك معاجم لألفاظ القرآن، ومن أهمها:

(المفردات في غريب القرآن) للراغب اﻷصفهاني (ت/502هــ) الذي رتب كتابه هذا باعتبار الحروف الأصلية ترتيبًا هجائيًا.
ومعاجم اﻷلفاظ الحديث، ومن أهمها:

– كتاب (النهاية في غريب الحديث واﻷثر) لابن الأثير وقد اعتمد في كتابه هذا على أول معجم لألفاظ الحديث (الغربيين) ﻷبي عبيد الهروي (ت/401هــ)،
ومعاجم عربية خاصه بالألفاظ الدخيلة، ومن أهمها:
(المُعرب من الكلام للجواليفي) (ت/ 540هــ)، وهناك عدد من المعاجم الخاصة بالمصطلحات العلمية، مثل:

التعريفات للجرجاني (ت/ 816هــ) ،وكشاف اصطلاحات الفنون للتهانوي (ت/1158هــ).

خامسًا: #المعاجم_الموضوعية:

#هناك عدة أنواع من المعاجم الموضوعية في التراث العربي منها ما اهتمت بالألفاظ الغريبة كالغريب المصنف لأبي عبيد القاسم بن سلام (ت/ 224هــ).

تصنف هذه الكتب ألفاظها في موضوعات، وتذكر الألفاظ الخاصة بكل فرع بغض النظر عن حروفها اﻷصول، أو الزوائد، وأهمها (كتاب الألفاظ) لابن السكيت (ت/ 244هــ) وكتاب (جواهر اﻷلفاظ) لقدامة بن جعفر (ت/337هــ) ومتخير الألفاظ لأحمد بن فارس (ت/ 395هــ) و (اﻷلفاظ الكتابية) لعبد الرحمن الهمداني (ت/327هــ)،
وأكبر معجم موضوعي باللغة العربية هو (المخصص).

إقرأ أيضا:الضمير”نا” في اللغة العربية

📌 #المعاجم_العربية ج2:

#البحثُ_عن_الكلمة_في_المعاجم_العربيَّة.

❓ #ماذا نفعل قبل البحث عن الكلمة؟

⭕️- نجرد الكلمة مـن أحـرف الزيادة، مثل (استغفر) تصبح (غفر).

⭕️- نعيد الأحرف الناقصة إلى الكلمـة، مثـل (صل) تصبح (وصل)، (عِدْ) تصبح (وعد).

⭕️- نفكّ تشديد الكلمة، مثل (شدَّ) تصبح (شدْدَ).

⭕️- نُعيدُ حرف العلّة إلى أصله اليائي أو الواوي، فإذا كانت الألفُ مقصورةً مثل (مشى) نعيدها إلى أصلها اليائي، فتصبح (مشي)؛ لأن أصل الألف المقصورة (ياء).
أما إذا كانـت الألف ممدودةً، فغالباً ما يكون أصلها (واوًا) مثل (قال)، تصبح (قول)، وأحيانًا يكون أصل الألف الممدودة (ياءً) م

ثل (باع)،( بيعَ).

⭕️- إذا كانت الكلمة فعلًا مضارعًا، أو فعل أمر فإننا نعيدها إلى الماضي، مثل: يهبط أو اهبط= هبط.

⭕️- وإذا كانت الكلمة مثنى أو جمعًا فإننا نعيدها إلى المفرد، أقلام، بحثان: قلم، بحث.

⭕️ – إذا كانت الكلمة أعجمية، فيعتمد في البحث عنها على الحرف الأول، مثل:
(أبابيل), نبحث عنها في حرف الهمزة (أبل).
(قاموس), نبحث عنها في حرف القاف (قمس).

⭕️- إذا كانت الكلمة مكونة من أربعة أحرف أصلية فيعتمد في البحث عنها على حروفها الأربعة كما هي، مثل: زلزل، جلجل، عسعس، فكلمة “جلجل” نبحث عنها في حرف الجيم مع اللام مع الجيم مع اللام، وكذلك “عسعس” و “زلزل”.

⭕️- إذا كانت الكلمة مبنية فعلًا، أو اسمًا، أو حرفًا، مكونة من كلمتين، أو أكثر فإن البحث عنها يعتمد على الحرف الأول، مثل: (لا، كم، لن، ليس، عسى).

#المدارس_المعجمية_العربيَّة:
(يوجد أربعُ مدارس معجمية عربية هي الصوتية، والقافية، والجذرية، والنطقية. وسنتوقف عند ثلاث منها).

🎇أولًا – #مدرسة_القافية:

✨- #مؤسّسها: الجوهري في القرن الرابع الهجري من خلال معجم الصحاح.

✨- #منهجها: قسم الجوهري معجمه إلى (28) بابًا، وقسم كل باب إلى (28) فصلًا معتمدًا على الترتيب الألفبائي للأحرف العربيَّة، وعلى أصل الكلمة (جذرها).

📖-#طريقة_البحث_عن_الكلمة_فيها: باب الحرف الأخير فصل الحرف الأول مع مراعاة الحرف الثاني، وذلك بعد إعادة الكلمة إلى أصلها. فنحن نجد كلمة (استغفر) في (غفر) ونبحثُ عن غفر في باب الراء فصل الغين فالفاء.

📚- #أبرز_معاجم_هذه_المدرسة: لسان العرب لابن منظور، والقاموس المحيط للفيروز آبادي، وتاج العروس للزبيدي.

🎇ثانيًا – #المدرسة_الجذرية:

✨- #مؤسّسها: الزمخشري في القرن الخامس الهجري من خلال معجمه (أساس البلاغة).

✨- #منهجها: قسم الزمخشري معجمه إلى (28) باباً، وقسم كل باب إلى (28) فصلاً معتمداً على الترتيب الألفبائي للأحرف العربيَّة، وعلى أصل الكلمة (جذرها).

📖- #طريقة_البحث_عن_الكلمة_فيها: يتم البحث عن الكلمة من خلال باب الحرف الأول فصل الحرف الثاني، مع مراعاة الحرف الثالث. وهذه المدرسة كمدرسة القافية تعتمد على جذر الكلمة. فنحن نبحث عن (غفر) في باب الغين فصل الفاء فالراء.

📚- #أبرز_معاجم_هذه_المدرسة: أساس البلاغة للزمخشري، محيط المحيط للبستاني، أقرب الموارد للشرتوني، الوسيط، والوجيز وهما لمجمع اللُّغة العربيَّة بالقاهرة.

🎇ثالثًا – #المدرسة_النطقية:
✨- ظهرت هذه المدرسة في العصر الحديث، والبحث عن الكلمة في معاجمها يعتمد أولًا على إبقاء الكلمة كما هي في النطق دون حذف أو إضافة أي شيء إليها باستثناء حذف (أل التعريف) لأنها ليست من الكلمة، وثانيًا ننظر في الحرف الأول فالثاني فالثالث وهكذا.
ويشبه البحث عن الكلمة في هذه المدرسة معجم المورد، والمعاجم الأجنبية التي يتم البحث عن الكلمة فيها من خلال وضعها الراهن، وعبر الحرف الأول فالثاني ….

📚- #أبرز_معاجمها:
الرائد لجبران مسعود، والمعجم العربي الحديث لخليل الجر ….

✍- #ملحوظة:

تستخدم كافة الموسوعات العربيَّة المعاصرة المنهج النطقي، ومن ذلك: الموسوعة العربيَّة العالمية.
💫🌸💫🌸💫

#المراجع
المعجم وعلم الدﻻلة، د. سالم شماخ، ص94- ص107.

و كتاب: “محاضرات في علم اللغة”،
د. عبد الكريم السعداوي، ص25، ص26.

السابق
مفهوم التفكير الإبداعي
التالي
مهارات وضع الاسئلة في الامتحان وطرق صياغتها
قنواتنا على التليجرام

تعال نخبرك الحقيقة مجانا
👈🏾 قناة مستمرون :http://t.me/mostamron
👈🏾 قناة ساخر: https://t.me/h_alsakher
👈🏾 قناة التوظيف: http://t.me/UNedu
👈🏾 انا توجيهي: http://t.me/m_tawjehy
👈🏾 الفيسبوك : http://bit.ly/3mRR6nY
👈🏾 تابعني : http://bit.ly/2ICC