امتحانات توظيف

أهم قوانين الكهرباء (قانون أوم )

 

ohms law edited

 

من اهم قوانين الكهرباء اذا لم نقل اهم قانون في الكهرباء

قانون أوم

 

ما هو قانون أوم الصيغة والمعادلة والمثلث
قانون أوم هو أحد أهم قوانين النظرية الكهربائية. تربط صيغة أو معادلة قانون أوم الجهد والتيار بخصائص الموصل ، أي مقاومته في الدائرة

قانون أوم هو أحد أهم القوانين التي تحكم الدوائر الكهربائية والإلكترونية. يتعلق بالتيار والجهد والمقاومة لجهاز خطي ، بحيث إذا تم معرفة اثنين ، يمكن حساب الثالث.

مع كون التيار والجهد والمقاومة ثلاثة من الكميات الرئيسية للدائرة ، فإن هذا يعني أن قانون أوم مهم للغاية أيضًا.

يستخدم قانون أوم في جميع فروع العلوم الكهربائية والإلكترونية. يتم استخدامه لحساب قيمة المقاومات المطلوبة في الدوائر ، ويمكن استخدامه أيضًا لتحديد تدفق التيار في دائرة حيث يمكن قياس الجهد بسهولة عبر المقاوم المعروف ، ولكن أكثر من ذلك ، يتم استخدام قانون أوم في عدد كبير من الحسابات في جميع أشكال الدوائر الكهربائية والإلكترونية – في الواقع في أي مكان يتدفق فيه التيار.

اكتشاف قانون أوم

هناك علاقة رياضية تربط بين التيار والجهد والمقاومة. أجرى عالم ألماني يدعى جورج أوم العديد من التجارب في محاولة لإثبات وجود صلة بين الثلاثة. في الأيام التي كان يجري فيها تجاربه لم تكن هناك عدادات كما نعرفها اليوم.

فقط بعد جهد كبير وفي المحاولة الثانية تمكن من ابتكار ما نعرفه اليوم باسم قانون أوم.

ملاحظة على جورج أوم:
ولد جورج أوم في إرلانجن ، على بعد حوالي 50 ميلاً شمال ميونيخ عام 1879 ، وأصبح أحد الأشخاص الذين بحثوا كثيرًا عن العلم الجديد المرتبط بالكهرباء ، واكتشفوا العلاقة بين الجهد والتيار في الموصل – تمت تسمية هذا القانون الآن قانون أوم ، تكريمًا للعمل الذي قام به.

ما هو بالضبط قانون أوم؟

يصف قانون أوم الطريقة التي يتدفق بها التيار عبر مادة ما عند تطبيق مستويات مختلفة من الجهد. بعض المواد مثل الأسلاك الكهربائية تقدم مقاومة قليلة لتدفق التيار وهذا النوع من المواد يسمى موصل. ومن ثم ، إذا تم وضع هذا الموصل مباشرة عبر بطارية على سبيل المثال ، فسوف يتدفق الكثير من التيار.

في حالات أخرى ، قد تعيق مادة أخرى تدفق التيار ، ولكنها لا تزال تسمح ببعضها. غالبًا ما تسمى هذه المكونات في الدوائر الكهربائية بالمقاومات. ومع ذلك ، فإن المواد الأخرى لا تسمح فعليًا بأي تيار ، وتسمى هذه المواد عوازل.

نظر أوم إلى الطريقة التي يتدفق بها التيار في مواد مختلفة وكان قادرًا على تطوير قانونه الذي نسميه الآن قانون أوم.

للحصول على فكرة أولية عما يحدث ، من الممكن تشبيه الوضع الكهربائي بحالة تدفق المياه في الأنبوب. يتم تمثيل الجهد بواسطة ضغط الماء في الأنبوب ، ويمثل التيار بكمية الماء المتدفق عبر الأنبوب ، وأخيرًا المقاومة تعادل حجم الأنبوب.

يمكن تخيل أنه كلما اتسع نطاق الأنبوب ، زاد تدفق المياه. والسبب في ذلك هو أنه من الأسهل تدفق المزيد من المياه عبر أنبوب أوسع من الأنبوب الضيق – حيث يمثل الأنبوب الأضيق مقاومة أكبر لتدفق المياه. أيضًا إذا كان هناك ضغط أكبر في الأنبوب الإلكتروني ، فسوف يتدفق المزيد من الماء لنفس الأنبوب.

قرر أوم أنه بالنسبة للمواد العادية ، فإن مضاعفة الجهد يضاعف التدفق الحالي لمكون معين. ستعرض المواد المختلفة أو نفس المواد ذات الأشكال المختلفة مستويات مختلفة من المقاومة لتدفق التيار.

تعريف قانون أوم

ينص قانون أوم على أن التيار المتدفق في الدائرة يتناسب طرديًا مع فرق الجهد المطبق ويتناسب عكسياً مع المقاومة في الدائرة الكهربائية.

Loading…


السابق
المقاومة الكهربائية وانواعها
التالي
وحدات قياس بعض الكميات الفيزيائية