امتحانات توظيف

اهم المعلومات (مصطلحات )  تربوية 

١٨٤٠٠٤

 

 

اهم المعلومات (مصطلحات )  تربوية

 

السجل التراكمي: ملف الطالب وهو سجل تراكمي لكل تلميذ يحتوي على معلومات طيلة حياة الطالب الدراسية وهي بطاقة نفسية اجتماعية.

الاستبيان: مجوعة من الأسئلة تطبع وترسل بالبريد إلى الأشخاص أو تعطى لهم ليجيبوا عليها الغرض من هذه العملية الحصول على معلومات تستعمل في التقويم.

الهدف التربوي العام : عبارة عن جملة إخبارية تصف على نحو موجز الإمكانيات التي بوسع المتعلم أن يظهرها بعد تعلمه لوحدة تعليمية أو منهاج دراسي في فترة زمنية لا تقل عن أسبوعين ولا تزيد عن سنة.

الهدف التربوي: هدف عام يصف المهارات الكلية النهائية التي يتوقع من المتعلم ان يظهرها بعد عملية التعلم.

الهدف التعليمي : هو نتاج تعليمي يؤدي إلى تغير ملموس في سلوك المتعلم يمكن ملاحظته أو قياسه , ويصف في صورة عبارة مفيدة نوع القدرات التي تهدف عملية التعلم إلى تحقيقها ,وتكون هذه القدرات عقلية أو حركية أو نفسية.

المعرفة ” التذكر ” : العمليات النفسية المعرفية الخاصة بالذاكرة .أي تذكر للمعلومات والمعارف والحقائق الجزئية وغيرها عن طريق استدعائها من الذاكرة أو التعرف عليها .

إقرأ أيضا:العصور التاريخية

الفهم : هو القدرة على صياغة المعارف بأشكال جديدة مما يدل على إدراك المعاني .

التفسير: هو القدرة على فهم العلاقات بين الأجزاء المختلفة والقدرة على إعادة الترتيب أو هو القدرة على شرح وتلخيص المعلومات .

التحليل: هو القدرة على القياس والاستقراء .أو هو تجزئة المحتوى إلى عناصره أو أجزائه التي يتألف منها بحيث يتضح الترتيب الهرمي للأفكار والمعاني أو العلاقات العامة بين الأفكار .

التركيب : يقصد به التأليف بين العناصر والأجزاء بحيث يكون كل .أو القدرة على إنتاج كليات جديدة من أجزاء أو عناصر متفرقة.

الأهداف الانفعالية: هي الأهداف التي تعني بالمشاعر والأحاسيس والانفعالات والاتجاهات والميول والقيم .

التقييم : إعطاء قيم أو تقدير للأشياء أو الظواهر أو الأفكار أو أنماط السلوك .

المفاهيم : عبارات أو رموز لفظية تدل على معلومات أو أفكار مجردة أو خبرات ذات صفة أو خصائص مشتركة .

المفاهيم المحسة أو الواقعية : هي التي لها أمثلة محسة أو التي تتميز خصائصها المميزة بأنها محسة مثل مفاهيم الزهرة و الحشرة .

المفاهيم المجردة : هي التي ليس أمثلة محسة أو التي تتميز خصائصها المميزة بأنها غير محسة مثل مفاهيم العدالة- الحرية

إقرأ أيضا:عبارات وأمثال مترجمة

التعريفات : التعريف يعني تحديد الشيء المراد تعريفه بالاستعانة بألفاظ لا يمكن تعريفها .

العلاقات :تشير العلاقة إلى نوع من التعميمات التي تعبر عن ترابط مفهومين أو مثيرين أو أكثر والتي يتم التحقق من صدقها باستخدام أدلة تجريبية أو منطقية وتصاغ العلاقة في صورة جملة أو عدة جمل إخبارية . وقد تتخذ هذه الجمل طابعا كيفيا وصفيا كما قد تتخذ طابع كميا أو رياضيا رمزيا.

المبدأ أو القاعدة الوصفية : هو تعميم مصوغ في صورة جملة أو عدة جمل خبرية تعبر ع علاقة , ويمكن تطبيقها على وجه العموم ويمكن استنتاجها بالتعميم في حالات خاصة .

القوانين والقواعد التجريبية : هي صيغ تصف أو تفسر العلاقة بين متغيرين أو أكثر يمكن من خلالها التنبؤ بأحد المتغيرين أو المتغيرات الأخرى المتضمنة في العلاقة .

البنى النظرية : هي تعميمات تأخذ شكل نمط معين من العلاقات التي تمثل أبنية تخيلية أو تأملية لا يسلم بصحتها بل تخضع للاختبار فيما بعد ويتسم هذا النمط من العلاقة بأنه أكثر تجريدا وتعقيدا من أشكال العلاقات فضلا عن أنها تمثل اتساقا تفسيرية تنبؤية في معظم الأحيان .

الفروض: أفكار تخيلية ابتداء تأخذ هيئة علاقات أو قضايا وتصاغ في صورة جمل إخبارية وتخضع للتحقق من صحتها عبر البحث والتقصي.

إقرأ أيضا:التفسير وعلوم القرآن

المبرهنات : هي جملة النتائج التي يمكن استنتاجها أو اشتقاقها أو الاستدلال عليها عن طريق الاستنباط من جملة المقدمات المتمثلة في التعريفات والبديهيات.

النظرية : هي صياغة كمية أو كيفية موجزة ومحكمة وعالية التجريد تعبر عن نسق استنباطي تصوري وافتراضي . وتعمل بمثابة دليل أو موجه للبحث العلمي في مجالها.

المحتوى المهاري : المهارات التي تسعى إلى أن يكتسبها المتعلم من خلال العملية التعليمية . وتعبر المهارات عن مجموعة استجابات الفرد الأدائية المتناسقة التي تنمو بالتعلم والممارسة حتى تصل إلى درجة عالية من الإتقان .

السابق
المكتبة الشاملة لتخصص علوم
التالي
صورة في كتاب مدرسي تثير جدلا واسعا حول الإصلاحات في السودان