امتحانات توظيف

الرياح المحلية الحارة والباردة

Image8

 

الرياح المحلية الحارة والباردة

 

الرياح المحلية الحارة :
السيروكو : و هي من أخطر الرياح المحلية ، تهب من شمال إفريقيا في فصل الربيع و الصيف وتعبر البحر المتوسط مارة فوق سواحل صقلية وإيطاليا.
تتميز رياح السيروكو الناشئة في الصحراء بالسرعة و حمولة المواد الصلبة و الحرارة إذ تعمل على رفع درجة حرارة المناطق التي تهب عليها وبتشبع هذه الرياح بالرطوبة أثناء مرورها على البحر المتوسط كثيرا ما تتسبب في إلحاق أضرار بالغة بالمناطق التي تتعرض لها.
– تهب على الجزائر رياح محلية في فصل الربيع يطلق عليها اسم الشهيلي أو القبلي تأتي هذه الرياح من جنوب ووسط الجزائر وهي رياح حارة تحمل معها مواد صلبة مما جعلها تشكل عائقا للإنسان و الحيوان و النبات .
– الخماسين : تهب من جنوب مصر في فصل الربيع وأوائل الصيف ، تتميز هذه الرياح بالسرعة لدرجة اقتلاع الأشجار أحيانا و برفع درجة الحرارة كثيرا مع إثارة الأتربة و الغبار بحيث تكاد تنعدم الرؤية في النهار كما يعمل هبوبها على إشعال الحرائق.
– السموم : تهب رياح السموم في فصل الربيع على الشام وشبه الجزيرة العربية في شكل رياح حارة تثير الأتربة وتضر مما يجعلها تشكل عائقا للإنسان و الحيوان و النبات. ويستمر هبوبها من يوم إلى ثلاثة أيام
– الهبوب : تهب في فصل الصيف على وسط وشمال السودان و تكون أحيانا مصحوبة بسقوط الأمطار ، تعمل هذه الرياح على رفع درجة الحرارة وإثارة الأتربة.
ب- الرياح المحلية الباردة :
– المسترال : تهب هذه الرياح في فصل الشتاء من وسط فرنسا نحو جنوبها خاصة فوق حوض نهر الرون يدوم هبوبها أحيانا عدة ساعات وقد يمتد أيام و تتميز رياح المسترال بسرعتها وبرودتها وجفافها مما جعلها خطرا على المزروعات .
– البورا : وهي رياح شديدة البرودة تهب شتاء على شمال بحر الأدرياتك ولها آثار سيئة مثل المسترال .

Loading…


السابق
دوسية تخصص حاسوب لاختبار توظيف وكالة وحكومة
التالي
الكهوف الجيرية