امتحانات توظيف

خطوط الكنتور

FB IMG 1610988193081

 

 

خطوط الكنتور

 

هي خطوط وهمية تمثل الارتفاعات والانخفاضات عـلى سـطح الأرض ، وترسم عادة على الخرائط الطبوغرافية، ولهذا السبب يطلق على هذه الخرائط أحيانا “الخرائط الكنتورية”. ويعتبر خط الساحل الذي يفصل بين الماء واليابسة على القارات هو خط كنتور الصفر،

حيث يؤخذ متوسط منسوب سـطح البحر على أنه مسـتوى المقارنة.يحمل أي خط من خطوط الكنتور رقما يمثل قيمة معينة هي الإرتفاع عن سطح البحر.

فعند الإشارة إلى خط كـنتور معين بأنه خط كنتور60 على سبيل المثال، فإن هــذا يعني الخط الناتج عن تقاطع سطح الأرض بمستوى أفقي ارتفاعه60 مترًا عن سطح المقارنة، وأية نقطة على هذا الخط منسـوبها60 مترًا.

وخطوط الكنتور هي أهم عناصر توضيح التضاريس على سطح الأرض، ولكنها خطوط وهمية لا وجود لها. ويمكن تلخيص خواص خطوط الكنتور فيما يأتي:

• لابد من وجود عدد كاف من خطوط الكنتور على الخريطة لمعرفة طبيعة سطح الأرض في المنطقة، فخط الكنتور الواحد لا يعني شيئا إلا إذا كان ضمن مجموعة من خطوط الكنتور المتجاورة في المنطقة.

• يشكل أي خط من خطوط الكنتور حلقة مقفلة، ولا يتلاشــى، ولا يتقاطع مع أي خط كنتور آخر إلا في بعض الحالات النادرة مثل الجرف الرأســي أو النتوءات الأفقية في المناطق الجبلية.

• تقارب خطوط الكنتور في الخريطة الواحدة يعني حدة الميول، وتباعدها عن بعضها يعني أن المنطقة ليست شديدة الانحدارات.

• يكــون اتجاه أعلى درجة انحدار في المنطقة بين خطين كنتوريين عموديا عليهما .

• وجود خطوط كنتور في منطقة معينة على شكل حلقات مقفلة يزيد رقم كل خط منها عن الخط الذي قبله في اتجاه مركز الحلقة دليل عل أن المنطقة عبارة عن نتوء رأسي قمته عند المركز .
أما إذا قلت أرقام خطوط الكنتور في اتجاه المركز فإن هذا يدل على أن المنطقة على شكل حوض .

• كلما زادت التعاريج والإلتواءات في خطوط الكنتور دل ذلك على صعوبة المنطقة، بينمــا تتخذ خطوط الكنتور في المناطق السهلة أشكال منحنيات بسيطة.

• تتخذ خطوط الكنتور شكل حرفV عند التقائهـا بالوديان والمجاري المائية، وبذلك يمكن معرفة موضع واتجاه المجرى على الخريطة .

 

Loading…


السابق
طبقات الغلاف الجوي
التالي
عرض تسلسلي لحكام العالم  الإسلامي عبر التاريخ  ​