امتحانات توظيف

اسس وعناصر التصميم الفني بالتفصيل

FB IMG 1610992189338

 

اسس وعناصر التصميم الفني بالتفصيل

——————————————————————————–

** اسس التصميم :
====
* التوازن و الحركة :
هو الحالة التي تتعادل فيها القوى المتضادة أي انه يتضمن العلاقات بين الأوزان ، وان مفهوم الاتزان هو موازنة جميع الأجزاء والعناصر في مساحة التشكيل المصمم وعلى ذلك فان هناك ثلاثة انواع لنظام التوازن :
1- الاتزان المحوري .
2- الاتزان الوهمي .
3- الاتزان الإشعاعي .
================================================== =
* الوحدة والترابط :
هو ترابط أجزاء العمل الفني فيما بينها لتكون كلاً واحداً .
والمقصود بالوحدة في العمل الفني انه يحتوي على نظام خاص من العلاقات وتترابط اجزاءه حتى يمكن ادراكه من خلال وحدته في نظام متسق متآلف يخضع معه كل التفاصيل لمنهج واحد .
================================================== =
* الإيقاع :
هو تردد الحركة بصورة منتظمة تجمع بين الوحدة و التغيير .
وهو تنظيم للفواصل الموجودة بين وحدات العمل الفني .
وهو تعبير عن الحركة ويتحقق عن طريق تكرار الاشكال بغير اله وبستخدلم العناصر الفنية .
* ايقاع من خلال التكرار .
* ايقاع من خلال التدرج .
* ايقاع من خلال التنوع .
* ايقاع من خلال الاستمرار .

إقرأ أيضا:جامع الدروس العربية الجزء الاول

************************************************** **************

** عناصر التصميم :
اولاً : النقطة :
هي ابسط العناصر التصميمية ،فقد تدل النقطة على المكان وحده ، كما أن النقطة لا أبعاد لها من الناحية الهندسية ،أي ليس لها طول وعرض أو عمق ، ويميل معظم الناس إلى رؤية النقطة كشكل دائري ، كما أن النقطة لا تظهر أي اتجاه إذا استخدمت منفرده.
او
هي موضع في حيز او فراغ ليس له طول او عرض او عمق .
==============
ثانياً : الخط :
هو الأثر الناتج من تحريك نقطة في مسار ، أو هو تتابع مجموعة من النقاط المتجاورة والخط له مكان واتجاه وهو عنصر من عناصر التصميم ذات الدور الرئيسي والهام في بناء العمل الفني ويوجد في الطبيعة بصور كثيرة ومتنوعة في معظم أشكالها ، ومن أشكاله :
1-خطوط بسيطة : (( مستقيمة – غير مستقيمة )).
2-خطوط مركبة : (( أساسها خط مستقيم – أساسها خط غير مستقيم – تجمع بينهما ))
** وهذه التقسيمات أوليه ولها تقسيمات فرعية مثل :
خط (( أفقي – راسي – منحني – مقوس – انسيابي – مائل – منكسر – متوازي – متعامد 00000الخ ))
==============
ثالثاً : المساحة :
هي بيان لحركة الخط في اتجاه مخالف لاتجاهه الذاتي ويشكل الخط مساحة والمساحة لها طول وعرض و ليس لها عمق وقد تكون مساحة اولية لاشكال هندسية منتظمة كالمربع او المثلث المتساوي الاضلاع او الدائرة .
والمساحات المتعددة في العمل الفني المصمم تختلف عن بعضها في عدة نواحي هي :
* عددها : (( اي عدد المساحات التي تدخل في حدود التصميم ))
* حجمها : (( اي اصغر او اكبر المساحات بالنسبة لبعضها البعض وبالنسبة للمساحات الكلية للعمل الفني ))
* موقعها : (( اي موقع المساحات بالنسبة لحدود ايطار العمل الفني وموقعها بالنسبة لغيرها ))
* شكلها : (( اي شكل المساحات فالمساحة قد تكون مربعاً او مثلثاً او اي شكل هندسي اخر مفرد , وقد تكون نتيجة لدمج اكثر من شكل هندسي مع اجراء بعض التجريب والتعديل والحذف والاضافة لانتاج مساحه ذات طابع خاص ))
** وتتخذ الاشكال في الفن عدداًمن التصنيفات :
1 – اشكــــال هندسية .
2 – اشكــــال عضويه .
3 – اشكــــال طبيعية .
4 – اشكــــال مجردة .
5 – اشكــــال تمثيلية .
6 – اشكــــال غير تمثيلية .
7 – اشكــــال موضوعية .
8 – اشكــــال غير موضوعية .
==============
رابعاً : الحجم :
هو بيان حركة المستوى (( السطح )) في اتجاه مخالف لاتجاهه الذاتي ويشكل حجم التكوين وله طول وعرض وعمق وليس له وزن ويحدد مقدار الحيز الذي يشغلة الحجم من الفراغ ، ويمكن انتاج هيئات فراغية اوليه منه كالمربع من تكرار الملث المتساوي الاضلاع اربع مرات
كما يمكن الوصول الى اشكال ثنائية نتيجة لدمج مسطحا تشكلية كالمربع و المثلث لانشاء المخروط.
وتنقسم الاشكال المجسمة الى :
* هندسي منتظم .
* هندسي شبه منتظم .
* هندسي غير منتظم .
* هندسي يتسم بالعضوية .
==============
خامساً : اللون :
هو ذلك التأثير الفسيولوجي الناتج عن شبكية العين سواء كان ناتجاً عن المادة الصباغة الملونة او عن الضوء الملون ، فهو اذن احساس وليس له اي وجود خارج الجهاز العصبي للكائنات الحية .
وله ثلاثة خواص هي :
1- كنة اللون : يقصد بها اصل اللون وهي تلك الصفة التي نميز ونفرق بها بين لون واخر .
2- قيمة اللون : يقصد بها درجة اللون التي يتصف بها اللون اى التي نقصد بها ان هذا اللون فاتح او غامق .
3- الكرومـــا : يقصد بها الصفة التي تدل على مدى نقاء اللون اى درجة تشبعة او مقدار اختلاطه بالالوان المحايدة (( ابيض ** درجات الرمادي ** اسود ))
** واللون ينقسم الى ثلاثة اقسام هي :
ا- الوان اساسية (( اولية )) : الاحمر – الاصفر – الازرق .
ب- الوان ثانوية : هي الالوان التي تنتج من خلط اى لونين اساسيين وهي \\ البنفسجي – البرتقالي – الاخضر //
ج- الوان ثلاثية : هي الالوان التي تنتج من خلط لون اساسي مع لون ثانوي .
د- الوان محايدة :وهي الابيض -درجات الرمادي -الاسود .
==============
: الملمس :
تعبير يدل على المظهر الخارجي المميز لأسطح المواد اى الصفة المميزة لخصائص أسطح المواد التي تتشكل عن طريق المكونات الداخلية والخارجية وعن طريق ترتيب جزيئاته ونظم إنشائها في نسق يتضح من خلالها السمات العامة للسطوح .
** وهي :
ملامس من حيث الدرجة : (( ناعمة – خشنة – منتظمة – غير منتظمة ))
ملامس من حيث النوع : (( حقيقية – ايهاميه ))
الملامس الحقيقية : (( هي التي نستطيع ان ندركها من حيث حاسة اللمس والبصر نتيجة تباين مظهرها السطحي ))
** وتنقسم الملامس الحقيقية الى :
1 – ملامس طبيعية . (( عناصر نباتية – عناصر حيوانية – جماد ))
2 – ملامس صناعية . وهي كما يلي :
1 = (( يمكن ان تتحقق عن طريق استخدام تقنية الحفر ))
2 = (( يمكن ان تتحقق عن طريق العجائن اللونية ))
3 = (( يمكن ان تتحقق عن طريق تقنية التوليف ))
4 = (( يمكن ان تتحقق عن طريق تقنية البصمة ))
الملامس الايهاميه : (( هي التي يمكن ادراكها بحاسة البصر دون ان نستطيع تميزه عن طريق اللمس ويعرف هذا النوع بالملمس ذو البعدين ))

إقرأ أيضا:دوسية تخصص الكيمياء لاختبار توظيف الوكالة والحكومة

رد مع اقتباس رد مع اقتباس
30/04/2008 01:01 AM #2
~شروق~
~شروق~ غير متصل في ذاكرة فنون ~شروق~ على طريق التميز

تاريخ التسجيل
Feb 2008
الدولة
المملكة العربية السعودية
المشاركات
2,572

افتراضي

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الولهان مشاهدة المشاركة
اسس وعنا صر التصميم الفني

——————————————————————————–

** اسس التصميم :
====
* التوازن و الحركة :
هو الحالة التي تتعادل فيها القوى المتضادة أي انه يتضمن العلاقات بين الأوزان ، وان مفهوم الاتزان هو موازنة جميع الأجزاء والعناصر في مساحة التشكيل المصمم وعلى ذلك فان هناك ثلاثة انواع لنظام التوازن :
1- الاتزان المحوري .
2- الاتزان الوهمي .
3- الاتزان الإشعاعي .
================================================== =
* الوحدة والترابط :
هو ترابط أجزاء العمل الفني فيما بينها لتكون كلاً واحداً .
والمقصود بالوحدة في العمل الفني انه يحتوي على نظام خاص من العلاقات وتترابط اجزاءه حتى يمكن ادراكه من خلال وحدته في نظام متسق متآلف يخضع معه كل التفاصيل لمنهج واحد .
================================================== =
* الإيقاع :
هو تردد الحركة بصورة منتظمة تجمع بين الوحدة و التغيير .
وهو تنظيم للفواصل الموجودة بين وحدات العمل الفني .
وهو تعبير عن الحركة ويتحقق عن طريق تكرار الاشكال بغير اله وبستخدلم العناصر الفنية .
* ايقاع من خلال التكرار .
* ايقاع من خلال التدرج .
* ايقاع من خلال التنوع .
* ايقاع من خلال الاستمرار .

إقرأ أيضا:الكفايات الخمسة 

************************************************** **************

** عناصر التصميم :
اولاً : النقطة :
هي ابسط العناصر التصميمية ،فقد تدل النقطة على المكان وحده ، كما أن النقطة لا أبعاد لها من الناحية الهندسية ،أي ليس لها طول وعرض أو عمق ، ويميل معظم الناس إلى رؤية النقطة كشكل دائري ، كما أن النقطة لا تظهر أي اتجاه إذا استخدمت منفرده.
او
هي موضع في حيز او فراغ ليس له طول او عرض او عمق .
==============
ثانياً : الخط :
هو الأثر الناتج من تحريك نقطة في مسار ، أو هو تتابع مجموعة من النقاط المتجاورة والخط له مكان واتجاه وهو عنصر من عناصر التصميم ذات الدور الرئيسي والهام في بناء العمل الفني ويوجد في الطبيعة بصور كثيرة ومتنوعة في معظم أشكالها ، ومن أشكاله :
1-خطوط بسيطة : (( مستقيمة – غير مستقيمة )).
2-خطوط مركبة : (( أساسها خط مستقيم – أساسها خط غير مستقيم – تجمع بينهما ))
** وهذه التقسيمات أوليه ولها تقسيمات فرعية مثل :
خط (( أفقي – راسي – منحني – مقوس – انسيابي – مائل – منكسر – متوازي – متعامد 00000الخ ))
==============
ثالثاً : المساحة :
هي بيان لحركة الخط في اتجاه مخالف لاتجاهه الذاتي ويشكل الخط مساحة والمساحة لها طول وعرض و ليس لها عمق وقد تكون مساحة اولية لاشكال هندسية منتظمة كالمربع او المثلث المتساوي الاضلاع او الدائرة .
والمساحات المتعددة في العمل الفني المصمم تختلف عن بعضها في عدة نواحي هي :
* عددها : (( اي عدد المساحات التي تدخل في حدود التصميم ))
* حجمها : (( اي اصغر او اكبر المساحات بالنسبة لبعضها البعض وبالنسبة للمساحات الكلية للعمل الفني ))
* موقعها : (( اي موقع المساحات بالنسبة لحدود ايطار العمل الفني وموقعها بالنسبة لغيرها ))
* شكلها : (( اي شكل المساحات فالمساحة قد تكون مربعاً او مثلثاً او اي شكل هندسي اخر مفرد , وقد تكون نتيجة لدمج اكثر من شكل هندسي مع اجراء بعض التجريب والتعديل والحذف والاضافة لانتاج مساحه ذات طابع خاص ))
** وتتخذ الاشكال في الفن عدداًمن التصنيفات :
1 – اشكــــال هندسية .
2 – اشكــــال عضويه .
3 – اشكــــال طبيعية .
4 – اشكــــال مجردة .
5 – اشكــــال تمثيلية .
6 – اشكــــال غير تمثيلية .
7 – اشكــــال موضوعية .
8 – اشكــــال غير موضوعية .
==============
رابعاً : الحجم :
هو بيان حركة المستوى (( السطح )) في اتجاه مخالف لاتجاهه الذاتي ويشكل حجم التكوين وله طول وعرض وعمق وليس له وزن ويحدد مقدار الحيز الذي يشغلة الحجم من الفراغ ، ويمكن انتاج هيئات فراغية اوليه منه كالمربع من تكرار الملث المتساوي الاضلاع اربع مرات
كما يمكن الوصول الى اشكال ثنائية نتيجة لدمج مسطحا تشكلية كالمربع و المثلث لانشاء المخروط.
وتنقسم الاشكال المجسمة الى :
* هندسي منتظم .
* هندسي شبه منتظم .
* هندسي غير منتظم .
* هندسي يتسم بالعضوية .
==============
خامساً : اللون :
هو ذلك التأثير الفسيولوجي الناتج عن شبكية العين سواء كان ناتجاً عن المادة الصباغة الملونة او عن الضوء الملون ، فهو اذن احساس وليس له اي وجود خارج الجهاز العصبي للكائنات الحية .
وله ثلاثة خواص هي :
1- كنة اللون : يقصد بها اصل اللون وهي تلك الصفة التي نميز ونفرق بها بين لون واخر .
2- قيمة اللون : يقصد بها درجة اللون التي يتصف بها اللون اى التي نقصد بها ان هذا اللون فاتح او غامق .
3- الكرومـــا : يقصد بها الصفة التي تدل على مدى نقاء اللون اى درجة تشبعة او مقدار اختلاطه بالالوان المحايدة (( ابيض ** درجات الرمادي ** اسود ))
** واللون ينقسم الى ثلاثة اقسام هي :
ا- الوان اساسية (( اولية )) : الاحمر – الاصفر – الازرق .
ب- الوان ثانوية : هي الالوان التي تنتج من خلط اى لونين اساسيين وهي \\ البنفسجي – البرتقالي – الاخضر //
ج- الوان ثلاثية : هي الالوان التي تنتج من خلط لون اساسي مع لون ثانوي .
د- الوان محايدة :وهي الابيض -درجات الرمادي -الاسود .
==============
: الملمس :
تعبير يدل على المظهر الخارجي المميز لأسطح المواد اى الصفة المميزة لخصائص أسطح المواد التي تتشكل عن طريق المكونات الداخلية والخارجية وعن طريق ترتيب جزيئاته ونظم إنشائها في نسق يتضح من خلالها السمات العامة للسطوح .
** وهي :
ملامس من حيث الدرجة : (( ناعمة – خشنة – منتظمة – غير منتظمة ))
ملامس من حيث النوع : (( حقيقية – ايهاميه ))
الملامس الحقيقية : (( هي التي نستطيع ان ندركها من حيث حاسة اللمس والبصر نتيجة تباين مظهرها السطحي ))
** وتنقسم الملامس الحقيقية الى :
1 – ملامس طبيعية . (( عناصر نباتية – عناصر حيوانية – جماد ))
2 – ملامس صناعية . وهي كما يلي :
1 = (( يمكن ان تتحقق عن طريق استخدام تقنية الحفر ))
2 = (( يمكن ان تتحقق عن طريق العجائن اللونية ))
3 = (( يمكن ان تتحقق عن طريق تقنية التوليف ))
4 = (( يمكن ان تتحقق عن طريق تقنية البصمة ))
الملامس الايهاميه : (( هي التي يمكن ادراكها بحاسة البصر دون ان نستطيع تميزه عن طريق اللمس ويعرف هذا النوع بالملمس ذو البعدين ))

أسس وعناصر التربية الفنية
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
التعديلات المعلقة معروضة في هذه الصفحة غير مفحوصة
Arrows-orphan.svg
هذه المقالة يتيمة حيث أن عددًا قليلاً من المقالات أو لا مقالات إطلاقًا تصل إليها.
ساعد من فضلك بإضافة وصلات في المقالات ذات العلاقة. (مايو_2011)
بحاجة لمرجع
هذا المقال أو المقطع ينقصه الاستشهاد بمصادر. الرجاء تحسين المقال بوضع مصادر مناسبة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
وسم هذا القالب منذ: مايو_2011
بحاجة لمصدر
Arwikify.svg
هذه المقالة بحاجة إلى إعادة كتابة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا، مثل استخدام صيغ الويكي، وإضافة روابط. الرجاء إعادة صياغة المقالة بشكل يتماشى مع دليل تنسيق المقالات. بإمكانك إزالة هذه الرسالة بعد عمل التعديلات اللازمة.
وسمت هذا المقالة منذ: مايو_2011

اسس التصميم الفني

1- الوحدة 2- الاتزان أو التوازن 3- الايقاع 4- الحركة 5- الانسجام 6- مركز السيادة 1- الوحدة : في مجال الفن التشكيلي تشمل مجالات عدة منها : • وحدة الشكل : ايجاد علاقة بين الاشكال المرسومة داخل اللوحة الفنية، بتحديد مساحة ما كارضية لها سمة هندسية مثل سجادة بيضوية تضم العناصر داخلها أو يجعل الاشكال أكثر قربا من بعضها البعض حتى تسطيع العين والعقل ان يجمعا الاشكال ضمن وحدة واحدة • وحدة الفكرة : ان يكون موضوع العمل الفني متكاملا، فلا يشمل سوى موضوع واحد مترابط الاجزاء • وحدة الأسلوب في العمل الفني : لكل فنان أسلوب خاص يميزه عن غيره من الفنانيين 2- الاتزان أو التوازن : هو الحالة التي تتعادل فيها القوى المتضادة وهذه الجالة تبعث على الارتياح والسعادة في نفس الإنسان كما ان عكسها يبعث على القلق والشعور بعدم الراحة

أنواعه هي :

• التوازن المتماثل : وهوالتوازن الناتج من تماثل الاشكال الموجودة على طرفي اللوحة الايمن والايسر • التوازن غير المتماثل : هو الحالة التي يظهر فيها التوازن دون أن يكون التطابق بين الجانبين كاملا فقد يكون هناك اختلاف من حيث اللون والشكل والملمس • التوازن المحوري (المركزي) : وهو التوازن الذي يتحقق من توزيع اشكال التكوين حول محور ما، كأن تكون (بقعة) في اللوحة، وغالبا ما تكون في وسط اللوحة، ونشعر انها هي الفاصلة في التكوين • التوازن المستتر (الحسي) : وهو التوازن الذي لاتحكمه قوانيين محددة وثابتة، بل هو شعور حسي يتأجج في نفس الإنسان عند مشاهدته الاعمال الفنية

3- الايقاع (الترديد): الايقاع في الفن التشكيلي يعرف بانه الفواصل الزمنية التي تحتاجها العين للانتقال من لون إلى لون، أو من شكل إلى اخر

4- الحركة : الإنسان بطبيعته يميل إلى الحركة وعدم الركودلذلك لجا المصمم إلى التركيز على الحركة في عمله الفني مثل : • حركة واضحة ومحسوسة في بعض الاعمال المسرحية • حركة ضمنية يستنتجها المشاهد، ويحس بها بحركة عينه داخل اطار الصورة، كانتقال العين مع حركة اللون وانسيابه داخل التكوين • أو انتقال العين مع حركة الخط واتجاهه • أو بحركة الملامس وانسيابها • أو الايحاء بالحركة لاظهارها في الوضع الطبيعي لها مثل صورة السفينة تنفث الدخان للايحاء بانها تعمل وتتحرك • أو في حركة الاغصان وتمايلها للايحاء بوجود عواصف ورياح • يمكن ان تبرز الحركة عن طريق الاخلال في توازن التصميم، بحيث يشعر المشاهد بالحركة بادراكه العمل الفني في وضعه النهائي 5 – الانسجام : هو تنظيم معين للعناصر الفنية، وفيه التالف والارتباط في العلاقات المختلفة التي تنشأ بتعاملنا مع عناصر العمل الفني وهو الحصيلة الكلية التي يشعر بها الإنسان عند مشاهدته عملا فنيا ما اشكال الانسجام هي : • يكون الانسجام من الناحية العملية أحيانا بين الاشياء التي بينها صلة وارتباط كالزجاجة وغطائها مثلا • انسجام عناصر التكوين كالانسجام بين الاشكال في الانماط الزخرفية والخطوط والاشكال والالوان والملامس 7- مركز السيادة : هو الجزء اللافت للانتباه في العمل الفني ولايشترط وجوده في وسط العمل الفني كيف نحس بالسياد في العمل الفني : • الخطوط المرشدة :

تساعد على توجيه البصر نحو مركز السيادة في العمل الفني

• السيادة عن طريق التباين في الالوان أو درجة اللون :

كان تسود المساحة القاتمة وسط مساحة فاتحة والعكس صحيح

• السيادة عن طريق الخطوط :

يتم اظهار اهمية الشكل أو بعض اجزاءه باستعمال خطوط حادة أو غيرها

• السيادة عن طريق موقع الشكل :

وضع الشكل المهم في مقدمة التصميم وغيره على ارضية التصميم

• السيادة عن طريق الاختلاف في الخطوط أو الاشكال أو الملمس • السيادة عن طريق تحديد اتجاه النظر :

كان تشاهد جماعة يتجه بصرها نحو موضوع معين فمن المؤكد ان يتجه بصرنا اليه

• السيادة عن طريق عزل الشكل :

إذا وضع شكل وحيد منعزل في أحد اجزاء الصورة ووضعت اجسام أخرى متعددة كمجموعة في باقي المساحة فان السيادة تكون للجسم الوحيد المنعزل

عملية الإنتاج الفني من قبل الفنان تمر في مرحلتين : 1. ذهنية يكوِّن فيها الفنان صورة ذهنية لما يريد عمله 2. مرحلة التنفيذ وتعني إخراج ما كوَّنه في الذهن إلى حيز الواقع في عمل فني يمكن عرضه ومشاهدته عناصر التصميم الفني 1- الخط 2- الشكل 3- اللون 4- ملامس السطوح 5- القيمة الضوئية (الظل والنور)

1- الخط : يعرف بانه مسار لنقطة في اتجاه ما ولهذا فهو فاصل بين مساحتين تعبيرات الخط وتاثيراتها في المشاهدعبر الأوضاع والتكوينات التي تظهر فيها وهي على أنواع منها • الخطوط والتكوينات الافقية : 1- الخطوط الافقية المستفيمة توحي بالثبات والهدوء والاستقرار 2- تعمل الخطوط الافقية كارضية أو قاعدة لكل ما فوقها 3- التقاء الخطوط الافقية مع الخطوط العمودية يعطي الاحساس بالتوازن 4- الخطوط الافقية تعمل على زيادة الاحساس بالاتساع الافقي لذا يراعي مهندسو الديكور هذه النقطة عند تصميم الاثاث أو ترتيب الجدران الضيقة 5- يستفاد من الخطوط الافقية في الصورة كوسيلة لتقدير مدى بعد الاجسام أو قربها من عين المشاهد • الخطوط في التكوينات الراسية (العمودية) : 1- ترمز الخطوط الراسية إلى الشموخ والعظمة 2- الخطوط الراسية المائلة تثير في النفس احساسا بعدم التوازن (برج بيزا المائل) 3- يمكن ان تعطي احساسا بالعمق وبعد الاشكال عن بعضها • الخطوط المنحنية والدائرية والحلزونية : 1- الخطوط المنحنية توحي بالوداعة والرشاقة والليونة 2- الخطوط المنحنية تضم العناصر المتفرقة وتجمعها 3- الخطوط المنحنية المتكررة ذات الطبيعة الموجية تثير احساسا بحركات دورية كالتنفس وحركة القلب 4- الدائرة كسلسلة من المنحنيات المتصلة تثير الانتباه وتجذب النظر 5- الخطوط المنحنية في التشكيل الحلزوني قد توحي بالضيق وفي الوقت نفسه بالفرج • الخطوط والتكوينات الاشعاعية : 1- التكوينات الاشعاعية تشكل نقطة تجمع وفي الوقت نفسه تعطي احساسا بالانطلاق من نقطة معينة إلى اتجاهات مختلفة 2- التكوينات الاشعاعية تشكل خطوطا منكسرة قد تعطي احساسا بصدمة أو بتشقق للسطح الذي رسمت عليه 2- الشكل : تنتج المساحة من اغلاق الخط وفي حالة تغيير اتجاه أو تجمع أكثر من خط تتحول الخطوط إلى شكل

3- اللون : ان اللون الذي نبصره في الاجسام ما هو الا احساس اعيننا بالاشعة التي تعكسها، فنحن نرى الجسم ازرق مثلا نتيجة لامتصاص سطحه الشعا الساقط عليه ما عدا الاشعة الزرقاء الموجودة في الضوء ولهذا فانه يعكسها لاعيننا أنواع الالوان : 1- الالوان الاساسية : الاحمر، الاصفر، الازرق 2- الالوان الثانوية : البرتقالي، البنفسجي، الاخضر يمكن الاستفادة من الالوان المختلفة في مجالات عديدة منها : • تساعد الالوان على اظهار الاشال • تساعد الالوان على اظهار واقعية الاشكال المرسومة • تساعد الالوان على ايضاح اوجه الشبه والاختلاف بين المواد المختلفة • تساعد الالوان على لفت الانتباه واضفاء قيمة جمالية على الاشكال المرسومة • للالوان مدلولات نفسية وعاطفية واستخدامها في التعبير الفني يعكس ذلك الاحساس (فهناك الوان مفرحة، والوان هادئة…) تقسم الالوان حسب تاثيرها في عين المشاهد واحساسه إلى ثلاثة اقسام هي : 1- الالوان الدافئة : هي مجموعة الالوان التي تمنحنا الاحساس بالدفء عند مشاهدتها وهي

(الاحمر والاصفر والبرتقالي ودرجاتها)

نشاهدها في لهب النار واشعة الشمس، وتظهر قريبة من عين المشاهدعلى سطح اللوحة 2- الالوان الباردة : هي مجموعة الالوان التي تمنحنا الاحساس بالبرودة عند مشاهدتها وهي

(الازرق والاخضر ودرجاتها)

نشاهدها في الأرض والاشجار والمزروعات الخضرا والسماء والبحر، وتظهر متاخرة على السطح 3- الالوان المحايدة : وهي مجموعة الاسود والأبيض والرماديات وهذه المجموعة ذات مفهوم خاص بعلم الالوان ويمكن بواسطتها ان يوازن الفنان بين المجموعات اللونية الدافئة والباردة عند الرسم والتصوير مع ملاحظة ان الالوان المحايدة يمكن استخدامها مع اي لون دون مشكلة فمثلا يمكنك ان ترتدي بنطالا اسود مع اي قميص مهما كان لونه كما يمكنك ان ترتدي قميصا أبيض مع اي بنطال مهما كان لونه الشفافية والاعتام في اللون : الشفافية في اللون هي : قدرة السطح الملون على تمرير الشعاع عبره بحيث يظهر ما خلفه كسطح الزجاج ويمكن الحصول على الشفافية بتخفيف اللون نفسه الاعتام في اللون هي : السيطرة على اللون بحيث تقلل من قدرة السطح الملون على تمرير الضوء عبره ويتم ذلك بزيادة كثافة اللون بحيث لا يظهر لون أو شكل السطح المرسوم تحته

4- ملامس السطوح : هي الخصائص السطحية للاجسام أنواع الملمس : 1- ناعم 2- خشن اقسام الملمس : 1- حقيقي 2- وهمي وحقيقة الملمس البروز أو الانخفاض فوق مستوى السطح أو تحته 5- القيمة الضوئبة (الظل والنور) : وهي العلاقة بين الفاتح والقاتم في العمل الفني فالمنطقة المضيئة اكثرها قيمة والمعتمة اقلها والقيمة عادة تنسب إلى مدى الاضاءة في اللون

السابق
أبرز النزاعات بين الحدود العربية
التالي
اليكم ملخص عن المدارس الفنية فى العصور الحديثة