امتحانات توظيف

التفسير وعلوم القرآن

التربية الإسلامية و اهميتها 2

 

⛔️ التفسير وعلوم القرآن

 

⭕️ المنطوق /
💢 تعريفه : مادل عليه اللفظ في محل النطق .
أي أن دﻻلته تكون من مادة الحروف التي ينطق بها مثل قوله تعالى { وأقيمو الصﻻة }

🔻أقسامه /

1⃣ النص : وهو الذي يفيد بنفسه معنى صريحا ﻻيحتمل غيره مثل قوله تعالى : { فصيام ثﻻثة أيام في الحج وسبعة إذا رجعتم تلك عشرة كاملة } فإن وصف عشرة بكاملة قطع احتمال العشرة لما دونها – مجازا – وهذا هو الغرض من النص .

🌿🌿🌿

2⃣ الظاهر : وهو ما احتمل معنيين ، ولكن أحدهما يسبق إلى الفهم عند اﻹطﻻق نحو قوله تعالى : { فمن اضطر غير باغ وﻻ عاد فﻻ إثم عليه إن الله غفور رحيم } فلفظ ( الباغي ) يطلق على الجاهل فهذا كما يطلق على الظالم ، لكن إطﻻقه على الظالم أغلب من إطﻻقه على الجاهل فهذا إطﻻق راجح وأما إطﻻقه على الجاهل فمرجوح .

🌿🌿🌿

3⃣ المؤول : وهذا ما حمل على المرجوح لدليل يمنع المعنى الراجح ، فهو عكس الظاهر ومثاله : قوله تعالى : { واخفض لهما جناح الذل من الرحمة } فإنه محمول على الخضوع والتواضع وحسن المعاملة للوالدين ؛ ﻻستحالة أن يكون لﻹنسان أجنحة فيؤمر بخفضها .

إقرأ أيضا:أنواع الواو

🌿🌿🌿

4⃣ اﻻقتضاء : وذلك في قوله تعالى : { حرمت عليكم أمهاتكم } فإنه يتضمن إضمار الوطء ويقتضيه أي حرم عليكم وطء أمهاتكم ، وهو من قبيل إقامة المضاف إليه مقام المضاف .

🍀🍀🍀

🔴 المفهوم /
💢 تعريفه : مادل عليه اللفظ في غير محل النطق .

🔻 أقسامه /

1⃣ مفهوم الموافقة : دﻻلة اللفظ على ثبوت الحكم المنطوق به للمسكوت عنه مثل قوله تعالى : { فﻻ تقل لهما أف وﻻ تنهرهما } فالمنطوق هو تحريم التأفف والمفهوم تحريم الضرب وأي نوع من أنواع اﻷذى .
🔹 حكمه : متفق على حجيته .

2⃣ مفهوم المخالفة : هو دﻻلة اللفظ على انتفاء حكم المنطوق عن المسكوت عنه ﻻنتفاء قيد معتبر في ذلك الحكم . مثل قوله صلى الله عليه وسلم ” وفي الغنم السائمة زكاة ” المنطوق وجوب الزكاة في الغنم السائمة والمفهوم عدم وجوب الزكاة في الغنم غير السائمة .

🔹 حكمه : حجة عند الجمهور ماعدا الحنفية .

🌿🌿🌿

🔴 أنواع مفهوم المخالفة /

إقرأ أيضا:مفهوم التفكير الإبداعي

1⃣ الصفة : مثل حديث ( وفي الغنم السائمة زكاة ) فالسائمة وصف للغنم .

2⃣ الشرط : مثل قوله تعالى : { وإن كن أوﻻت حمل فأنفقو ا عليهن حتى يضعن حملهن } .

3⃣ الغاية : مثل قوله تعالى : { وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط اﻷبيض من الخيط اﻷسود }

4⃣ العدد : مثل قوله تعالى : { فاجلدوهم ثمانين جلدة }

🌿🌿🌿

السابق
اﻻجتهاد في العلة على ثلاثة أقسام 
التالي
أقسام الحديث