آهم الأخبار

ماتياس شمالي يكشف عن ملفات هامة بشأن الدعم المالي والغذائي والتوظيف في الأونروا

a797a97cfa539fc97a9ff0f93efff3071

سيتم استثناء جميع موظفي الانوروا من المساعدات الغذائية من أجل تقديم المساعدات للأشد حاجة

غزة / مستمرون

كشف مدير عمليات الأونروا في قطاع غزة ماتياس شمالي اليوم الأثنين ، خلال لقاء مع صحفيين في مقر وكالة الأونروا ،عن وجود عجز ضخم في الموارد المالية متراكمة خلال السنوات الماضية  لعدة أسباب ، أولها وقف التمويل من الداعم الرئيسي الولايات المتحدة ، وثانيا انخفاض منحنى التبرعات الطوعية من الدول الأخرى .

  • وأوضح شمالي ، أن هناك رئيس رئيس جديد لأمريكا ونتوقع إشارات ايجابية ، بأن التمويل والعلاقات سوف تعود ، ولكن لسنا متأكدين من الموعد الفعلي لإستعادة المساعدات ، مضيفاً ان علينا ان نكون واقعيين لهدذه المعطيات .
  • وأكد في حال عادت المساعدات الأمريكية لخزينة الوكالة فأنها لا تكفي حجم العجز التي تعاني منها الاونروا لان الوضع المالي في مأزق متراكم من سنين ماضية وحجم المسؤليات أكبر من السابق .
  • وأفاد شمالي :  لدينا حاليا عجر لـ 500 وظيفة في الأونروا وستبقى شاغرة في ظل الوضع الراهن وشح التمويل ، ونأمل باستعادة التمويل من أجل إعادة التوظيف

المساعدات الغذائية 

إقرأ أيضا:الصحة بغزة تحذر: نتوقع موجه ثانية من كورونا ونأكد على الالتزام بإجراءات الوقاية

وفي سياق متصل ، أكد شمالي أن من حق أي لاجئ ان يتقدم بالتسجيل من لأخذ مساعدات غذائية ، مضيفاً بأنه سيتم النظر في الطلبات المقدمة  في السابق منوهاً ان أمكانية إدراجها مرتبط بعودة المساعدات المقدمة من الدول المانحة

مشدداً ، انه في ظل الأزمة الراهنة ستضطر الاونروا أن تقدم المساعدت لفئة أكبر من المحتاجين والأشد على أن تقل قيمة السلة الغذائية لضمان عدالة التوزيع بشكل متساو.

  • وقال شمالي : ” سيتم استثناء جميع موظفي الانوروا من المساعدات الغذائية من أجل تقديم المساعدات للأشد حاجة”
  • وأردف : بأننا نتواصل مع الحكومة الفلسطينية في الضفة والقطاع من أجل معرفة من يستحق الحصول على السلة الغذائية أو لا ، لضمان وصولها لمستحقيها .

 

الكورونا في غزة 

وأكد شمالي بأن جائحة كورونا بدأت تأخذ منحنى منخفض وايجابي بجهود الجميع و الأونروا ايضاً .

وأضاف شمالي أن تقليل الحركة في منشأت و مقرات الأونروا في التعليم وجميع المراكز العاملة قلل نسبة الإصابات .

وبين : أن الوكالة طلبت تطعيم جميع سكان قطاع غزة لانه يعاني من كارثة انسانية على جميع المستويات ، منوهاً ان هناك أخبار جيدة من الأمم المتحدة تقول أن توفير اللقاحات ستتوفر في منتصف شهر فبراير الحالي ، والأولوية ستكون للعاملين في الصفوف الأمامية لمواجة الجائحة .

إقرأ أيضا:لماذا علينا إتقان لغة الجسد

 

57 / 100
السابق
تقنية ذكية للكشف عن فيروس (كورونا) في 10 دقائق فقط
التالي
الصحة تدعو المواطنين في قطاع غزة الراغبين في تلقي اللقاح للتسجيل عبر تطبيق صحتي