امتحانات توظيف

خط ماجينو ( Maginoo Line )

 

 

خط ماجينو ( Maginoo Line )

هو حصن دفاعي امتد على الحدود الشرقية لفرنسا مع ألمانيا.

أنشأه آندريه ماجينو عام 1929 واخترق هذا الخط عام 1940 من الألمان..

~
أضف أيضا:

بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى اعتمدت فرنسااستراتيجية دفاعية سلبية بإنشاء “خط ماجينو” Ligne Maginot، الذي يُعد نموذجاً للتحصينات الدفاعية الثابتة.

واتبع القادة العسكريون هذه النظرية إيماناً منهم بمقدرة الخط على وقف تقدم القوات الألمانية وإنهاكها، ما يسهل توجيه ضربات مضادة إليها وسحقها إلى جانب ذلك فقد طور المهندسون العسكريون أنماطاً أوجدوها لزيادة قدرة الدفاع الدائري، وتغطية بعض الحصون بعضاً بالنيران والقوات

#التسمية

ينسب هذا الخط الدفاعي إلى وزير الحربية الفرنسي أندريه ماجينو André Maginot الذي نادى للأخد بنظرية الدفاع الثابت ودافع عنها امام البرلمان الفرنسي

#سقوط خط ماجينو

فشل خط ماجينو في حماية فرنسا من الغزو الألماني في الحرب العالمية الثانية. إذ أن الخطة الألمانية لاجتياح فرنسا عام 1940 أخذت بالحسبان وجود هذا الخط. حيث وضع الألمان قوة شكلية في مقابل الخط لخداع الفرنسيين، بينما اندفعت قوات الألمان عبر البلدان الواطئة (هولندا وبلجيكا) وعبر غابة الأردين الواقعة شمال التحصينات الفرنسية الرئيسية. وبذلك نجح الألمان في الولوج إلى فرنسا دون الاصطدام بشكل مباشر بخط ماجينو. ومن هناك قاموا بمهاجمة الخط والسيطرة على فرنسا.

بدأ الهجوم الألماني في 10 مايو، وفي 14 يونيو 1940 كانت العاصمة الفرنسية باريس قد سقطت في أيدي النازيين. واستمرت المعارك حول الخط حتى تم توقيع الاستسلام من قبل الفرنسيين وأمر الجيش الفرنسي بمغادرة تحصيناته.

55 / 100
السابق
نهر العاصي واسمائه وسبب تسميته
التالي
الخريطة الذهنية