امتحانات توظيف

أضواء على معتقدات الصوفية

220px Mevlana Konya

 

أضواء على معتقدات الصوفية

أولا / من طوائفهم
القادرية ، والرفاعية ، والعدوية ، والبيانية ، والشاذلية ….وكل فرقة لها عبادات وأذكار وطقوس خاصة بها, فأي الطرق الصوفية على الصواب ؟ وهل لكل طريقة دين خاص بها أم أن الإسلام دين واحد ومنهج واحد للعالم كله إلى يوم القيامة ؟
***يقول اللَّه تعالى:
﴿ إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا لَسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللَّهِ ﴾ [الأنعام: 159].
﴿ إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ ﴾ [الأنبياء: 92].
﴿ فَتَقَطَّعُوا أَمْرَهُمْ بَيْنَهُمْ زُبُرًا كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ ﴾ [المؤمنون: 53].
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” وستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة، قيل: من هي يا رسول الله؟ قال: من كان على مثل ما أنا عليه وأصحابي ” وفي بعض الروايات: هي الجماعة. رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه والحاكم / عن عبد الله بن عباس
*
كلها في النار أي أن التفرق غير مبرر وغير مقبول وهذا يؤكد أن المنهج واحد وواضح تماما ولا يعذر أي مسلم ينحرف عنه
//////////////////////////////////////////////
ثانيا / مصادر التلقي ( التشريع ) عند الصوفية
– الكشف : ويعتمد الصوفية الكشف مصدراً وثيقاً للعلوم والمعارف ، بل تحقيق غاية عبادتهم ، ويدخل تحت الكشف الصوفي جملة من الأمور منها :
1- النبي صلى الله عليه وسلم : ويقصدون به الأخذ عنه يقظةً أو مناماً .
2- الخضر عليه السلام : قد كثرت حكايتهم عن لقياه ، والأخذ عنه أحكاماً شرعية وعلوماً دينية ، وكذلك الأوراد ، والأذكار والمناقب .
3- الإلهام : سواء كان من الله تعالى مباشرة ، وبه جعلوا مقام الصوفي فوق مقام النبي حيث يعتقدون أن الولي يأخذ العلم مباشرة عن الله تعالى.
4- الفراسة : والتي تختص بمعرفة خواطر النفوس وأحاديثها .
5- الهواتف : من سماع الخطاب من الله تعالى ، أو من الملائكة ، أو الجن الصالح ، أو من أحد الأولياء ، أو الخضر ، أو إبليس ، سواء كان مناماً أو يقظةً أو في حالة بينهما بواسطة الأذن .
6- الإسراءات والمعاريج : ويقصدون بها عروج روح الولي إلى العالم العلوي ، وجولاتها هناك ، والاتيان منها بشتى العلوم والأسرار .
7- الكشف الحسي : بالكشف عن حقائق الوجود بارتفاع الحجب الحسية عن عين القلب وعين البصر .
8- الرؤى والمنامات : وتعتبر من أكثر المصادر اعتماداً عليها حيث يزعمون أنهم يتلقون فيها عن الله تعالى ، أو عن النبي صلى الله عليه وسلم ، أو عن أحد شيوخهم لمعرفة الأحكام الشرعية .
– التلقي عن الأنبياء غير النبي صلى الله عليه وسلم وعن الأشياخ المقبورين .
****قال تعالى
“فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا ” النساء:59
-“ما فرطنا في الكتاب من شيء “
– اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا “
فمن البديهيات والمسلمات الأساسية في عقيدة المسلم أن مصدري التشريع هما القرآن والسنة منهجا كاملا للدنيا كلها إلى يوم القيامة
/////////////////////////////
ثالثا : التصوف ذاته بدعة
لم يظهر التصوف إلا بعد القرون الثلاثة المفضلة التي أثنى عليها الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله :” خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ….” متفق عليه * عن عبد الله ابن مسعود
وما لم يكم دين في عهد الرسول وأصحابه فكيف أصبح دينا بعد ثلاثة قرون من انقطاع الوحي ؟! فلا خير في عبادات لم يأمرنا بها الخالق عزوجل ولم يشرعها لنبيه صلى الله عليه وسلم
//////////////////////////////////////
رابعا / بعض الأسئلة لكل صوفي أو مدافع عن الصوفية
– ماذا أضاف التصوف للإسلام ؟!
– وهل يجب أن نضيف للإسلام ما ليس به بعد أن قال الله تعالى ” اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا ” ؟!
– حدد الرسول صلى الله عليه وسلم فرقة واحدة ناجية هي ما عليه الرسول وأصحابه فهل كان الرسول صلى الله عليه وسلم متصوفا وصحابته ؟! وعلى أية طريقة – الرفاعية أم الأحمدية أم الشاذلية أم البرهامية أم ….؟
– هل يوجد نص واحد في قرآن أو سنة أو أقوال الصحابة يفيد بأن الأكثر إلتزاما بالدين يسمى صوفيا ؟
– أنا مسلم وأنت مسلم صوفي ما الفرق ؟
– هل يوجد نقص في الإسلام جبره التصوف ؟
– هل توجد صفة واحدة حسنة في التصوف لم يأمر الله سبحانه وتعالى بها كل المسلمين ؟
– هل يوجد تشريع للصوفية مختلف عن تشريع الإسلام ؟
– ما هي الطريقة الصوفية الأفضل ولماذا ؟
– تعدد الطرق ماذا يعني ؟
///////////////////////////////////////////////
خامسا : ملخص بدع الصوفية
– بدع اعتقاديه : كالإيمان بأن الأولياء يتصرفون في الأكوان ، ويقسمون الأرزاق ، وان التوجه إليهم بالعب

إقرأ أيضا:تخصص تربية فنية 

ادة من أفضل القرب ، لانهم يشفعون عند الله لمن يطوف بقبورهم، ويسجد لها ، وينذر النذور لها ، وهذا كله من الشرك الذي يخرج من ملة الإسلام .
– بدع قلبيه : كالخوف من صاحب القبر الفلاني ، ورجائه أو الخشية منه ونحو ذلك
– بدع قوليه : كالذكر المبتدع عند الصوفية ودعاء الموتى والاستغاثة بالمقبورين
– بدع بدنية : كصلاة الرغائب ، والجثو أو السجود للولي ، وقصد المشاهد والمقامات المبتدعة ، وإقامة الموالد
– بدع مالية : كإخراج النذور لقبور الأولياء
////////////////////////////////
سادسا * بماذا تأثر التصوف؟
تأثر التصوف بعدة ديانات نذكر منها:
*الديانات الهندية مثل البوذية و البراهمة: أخذوا منها التقشف, و السياحة في الأرض و الخلوة , وإتباع شيخ عارف.
*الفلسفة اليونانية: أخذوا منها الكشف و الذوق و الوجد وتنقية النفس لتصل إلى الملأ الأعلى.
*ديانات الفرس: أخذوا منها علم الباطن وتعظيم الولي لأن الفرس يعظمون ملوكهم.
*اليهودية: أخذوا منها البناء على القبور و زخرفتها والذكر بالمزامير و الخرافة مثل رؤية الله و الملائكة.
*النصرانية: أخذوا منها التبتل , و الخلوة و الامتناع عن الزواج و لبس الخرقة و اتخاذ الزوايا
*الروافض: أخذوا منهم عصمة الولي و الأخذ عن الله مباشرة و علم الباطن و الظاهر و العام والخاص يعني أن الله يخص بعض الأولياء بالعلم اللادني
/////////////////////////////////////////
سابعا / يقول طالب أزهري في تعليق له على انتقادي لابتداع كل طريقة صوفية صلاة مختلفة على الرسول صلى الله عليه وسلم
(( تصدق بالله هذه الصلوات والله لو عرفت معناها لتصبح من المجاذيب عند سيدنا الحسين لأن عقلك لا يستوعب معرفتها فإن لمعرفتها شروط وضوابط ))
**** وكان ردي عليه // هل شرع الله هذه الصلوات للمجاذيب فقط ؟! أما باقي المسلمين فشرع الله لهم الصلاة الإبراهيمية التي نقولها في التشهد — لماذا فرق الله بين فئتين فئة المجاذيب وغير المجاذيب في التشريعات ؟! أليس منهج الله واحد لكل البشر ؟! صلاة المجاذيب هذه لم يعلمها الرسول ولا الصحابة ؟! أكيد لأن المجاذيب أعلم من الله ورسوله والصحابة !! ولأن عقل الرسول وصحابته لا يرقى إلى استيعاب فكر المجاذيب !

إقرأ أيضا:اقسام الفعل 
51 / 100
السابق
أكاذيب الصوفية عن الرسول صلى الله عليه وسلم / والرد عليها
التالي
ملخص لأهم أحكام المعاملات الربوية المنتشرة