إطلاق برنامج Code for Palestine بهدف تعليم مهارات البرمجة والريادة لطلاب مدارس الصف التاسع

multka
2021-02-17T15:40:37+02:00
آهم الأخبار
17 فبراير 2021

PGF1 - الملتقى الإخباري

تم إطلاق برنامج Code for Palestine عام 2015 بهدف تعليم مهارات البرمجة والريادة لطلاب المدارس المقبلين على المرحلة الثانوية بحيث يشمل الطلبة المميزين في الضفة الغربية وقطاع غزة.

التسجيل مستمر حتى الخميس 18/2/2021

ادراكا من مؤسسة مجموعة الاتصالات الفلسطينية للتنمية المجتمعية والتي تمول وتدير هذا البرنامج بعدم وجود عدد كاف من الطلاب المتخرجين من الجامعات الفلسطينية في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وافتقارهم إلى بعض المهارات المهمة واللازمة لنجاحهم في العمل ضمن القطاع الخاص، عملت مؤسسة مجموعة الاتصالات على المساعدة في إيجاد حلول لبعض هذه المشاكل في فلسطين، والعمل على رفع ثقافة ريادة الأعمال من اجل ازدهار ثقافة الشركات الناشئة.
يستمر برنامج Code for Palestine لمدة ثلاث سنوات، بحيث يبدأ في العطلة الصيفية التي تسبق الصف العاشر ويختتم بعد الانتهاء من الصف الحادي العشر. يتخلل البرنامج العديد من الجلسات التدريبية في كل عام ويبدأ من خلال عقد مخيم صيفي لمدة أسبوعين، حيث يقوم طلاب جامعة ستانفورد بالتطوع كمدربين رئيسيين في المخيم الصيفي لمدة اسبوعين.

الأهداف الرئيسية لبرنامج Code for Palestine:
• تشجيع الاهتمام في مجالات علم الحاسوب والعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.
• بناء مهارات التفكير النقدي والتصميمي كمكملين لمهارات البرمجة.
• تقديم الإرشاد للطلاب الفلسطينيين الواعدين، مع التركيز على إشراك الإناث والطلاب المحتاجين.
• تشجيع ريادة الأعمال من خلال تدريس المهارات اللازمة لتطوير مهارات التفكير.
• تؤمن مؤسسة مجموعة الاتصالات الفلسطينية أن دعمها لبرنامج Code for Palestine سيؤدي إلى جعل قطاع تكنولوجيا أكثر قوة واستدامة في فلسطين، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة فرص التوظيف ورفع الاجور.

يلتحق الطلاب في البرنامج بعمر 14 سنة ويتخرجون بعمر 16 سنة يتلقى الملتحقون في البرنامج أكثر من 60 ساعة تدريبية سنوية عبر اللقاءات الدورية على مدار السنة إضافة الى 92 ساعة تدريبية خال المخيم التدريبي المكثف لمدة أسبوعين في العطلة الصيفية، حيث يتم تدريب الطلاب من قبل مجموعة من طلاب جامعة Stanford University الأمريكية، علما أن المخيم الصيفي السنوي يعقد في الضفة وغزة بالتزامن، و يتلقى الطلاب التدريب في التفكير التصميمي وإدارة المشاريع وريادة الأعمال إضافة الى دروس تعليمية في أساسيات البرمجة مثل
(Python, html, javascript, Design thinking, datamining)

ما يميز البرنامج في دورة 2017 هو تخريج الدفعة الأولى من الطلبة بعد التحاقهم في البرنامج لمدة ثلاث سنوات، حيث أقيم حفل لتخريج 24 طالب وطالبة وذلك مع اختتام فعاليات المخيم الصيفي في أريحا وغزة، تم خلال حفل التخريج مناقشة 6 مشاريع تخرج في غزة 3 أخرى في أريحا. علماً أن ثلاثة من الطلاب الذين تخرجوا انضموا إلى فريق التدريب
في البرنامج.

يتفاعل طلاب وفريق عمل برنامج “Code for Palestine” مع العديد من المناسبات والفعالية التعليمية وغير من الأنشطة، حيث يزور الطلاب معرض Expotech وشارك الطلاب في عام 2016 في ماراثون فلسطين الخامس – الحرية والذي انطلق في مدينة بيت لحم في شهر أذار وكذلك شارك طلاب برنامج Code for Palestine في المؤتمر الدولي الثاني للتعلم والتعليم في العالم الرقمي smart learning الذي عقد في جامعة النجاح.

برنامج Code for Palestine يمنح الطلاب مهارات عالية المستوى بحيث تؤهلهم للحصول على منح من جامعات عالمية مرموقة خاصة في مجال التكنولوجيا والبرمجة والهندسة.

نصيحة : إن كنت ولي أمر فسجل لابنك ولا تهمل هذا المشروع الريادي الهام 

[the_ad id=”30601″]

التسجيل مستمر حتى الخميس 18/2/2021
رابط التسجيل :
http://www.pgfapps.ps/cfp2021/


مستمرون .. 

[the_ad id=”30441″]

رابط مختصر