معدلات القبول في الجامعات السورية الخاصة 20212022 – مفاضلة الجامعة السورية

multka
آهم الأخبار
29 أغسطس 2021

24ITv - الملتقى الإخباري

غزة_الملتقى_الاخباري

شهدت محركات البحث الشهيرة في سوريا خلال الساعات القليلة الماضية البحث عن مفاضلة الجامعة السورية الخاصة 20212022، بعد تحديد وزارة التربية والتعليم في سوريا موعد استقبال الطلبات من قبل المواطنين.

ونشرت وزارة التربية والتعليم العالي السورية، مفاضلة الجامعات الخاصة للعام الدراسي الجديد 2021 – 2022، لجميع الطلاب والطالبات في كافة الجامعات السورية، بعد إصدار نتائج السنة التحضيرية في سوريا 2021 حسب الاسم مع إجرائها وسط إجراءات احترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد”كوفيد19″.

وأكدت الوزارة في بيان رصدته سوا، أن موعد استقبال طلبات المفاضلة سيكون في تاريخ 29 / 08 / 2021 وحتى 16 / 09 / 2021، ثم تقوم كل جامعة بإجراء عملية المفاضلة، لجميع الطلاب وفق المعايير المعمول بها من قبل الوزارات والجامعات.

وأشارت الى ان نتائج مفاضلة التعليم الموازي 2021 لجميع الفروع، بتاريخ 19 / 09 / 2021 ويعطى للطلاب المقبولين مدة لتثبيت التسجيل تمتد من تاريخ 19 / 09 / 2021 وحتى تاريخ 23 / 09 / 2021، .

وقالت الوزارة إن رسم التقدم إلى المفاضلة بمبلغ عشرة آلاف ليرة سورية مع التأكيد على عدم جواز تقاضي الجامعة لأي سلفة من الطالب قبل صدور نتائج المفاضلة وقبول الطالب.

في وقت سابق، وأصدر مجلس التعليم العالي قراراً أجاز بموجبه للطالب الحاصل على الشهادة الثانوية في عام القبول نفسه بالتقدم إلى مفاضلة التعليم المفتوح إذا تجاوز عمره 24 سنة ولم يسمح له معدله القبول في الجامعات الخاضعة لأحكام قانون تنظيم الجامعات أو المعاهد التابعة إلى المجلس الأعلى للتعليم التقاني.

وأشار المجلس في قراره أنه يحق للطلاب الذين تجاوز عمرهم 24 سنة بالتقدم لمفاضلة التعليم المفتوح دون العودة للوزارة وذلك بعد التأكد من تحقيقهم الشروط المطلوبة أما بالنسبة لمن لم يسمح معدلهم بالقبول في أحد الاختصاصات فيتوجب عليهم مراجعة الوزارة خلال فترة التقدم إلى المفاضلة.

وكان مجلس التعليم العالي اشترط العام الماضي للتسجيل في نظام التعليم المفتوح مرور سنتين على تاريخ حصول الطالب على الشهادة الثانوية على الأقل.

وحدد القرار الأول موعد إعلان البدء باستقبال طلبات المفاضلة اعتباراً من تاريخ 29 / 08 / 2021 وفق ما يقرره مجلس كل جامعة ضمن إعلان رسمي يصدر على مواقعها وتنتهي فترة التقدم بتاريخ 16 / 09 / 2021، ثم تقوم كل جامعة بإجراء عملية المفاضلة و إصدار نتائجها بتاريخ 19 / 09 / 2021 ويعطى للطلاب المقبولين مدة لتثبيت التسجيل تمتد من تاريخ 19 / 09 / 2021 وحتى تاريخ 23 / 09 / 2021، كما تضمن القرار تحديد رسم التقدم إلى المفاضلة بمبلغ وقدره عشرة آلاف ليرة سورية مع التأكيد على عدم جواز تقاضي الجامعة لأي سلفة من الطالب قبل صدور نتائج المفاضلة وقبول الطالب.

كما أجاز القرار للجامعات الخاصة الإعلان عن مفاضلة لملء الشواغر في حال عدم استنفاد كامل المقاعد في الفصل الدراسي الأول خلال فترة لا تقل عن خمسة أيام بدءاً من تاريخ 25 / 09 / 2021 على أن يستمر التقدم إلى هذه المفاضلة إلى مابعد صدور نتائج المفاضلة العامة للجامعات الحكومية بثلاثة أيام على الأكثر، ويأتي هذا الإجراء الجديد لضمان حقوق الزملاء الطلبة الذين لم يتم قبولهم بالتخصصات التي يرغبونها في الجامعات الحكومية ويريدون التسجيل في الجامعات الخاصة، وأيضاً تضمن القرار إمكانية ملء الشواغر بعد إجراء مفاضلة الشواغر من الطلاب المتقدمين إلى المفاضلة في الجامعة الخاصة ذاتها فقط حسب تسلسل علاماتهم ويتم القبول وفق حدود القبول المحددة بقرارات مجلس التعليم العالي، وفي حال لم تملأ الشواغر بموجب الحالتين السابقتين يتم إملاؤها في الفصل الدراسي الثاني.

وتضمن القرار الثاني الحد الأعلى لرسوم الساعات المعتمدة في الجامعات الخاصة التي تعتمد نظام الساعات المعتمدة والأقساط في الجامعات الخاصة التي تعتمد النظام الفصلي للطلاب المسجلين بدءاً من العام الدراسي 2021 / 2022 للطلاب السوريين الحاصلين على شهادات ثانوية سورية، في حين تضمن القرار الثالث الحد الأعلى لذات الرسوم للطلاب السوريين غير المقيمين الحاصلين على شهادات ثانوية غير سورية بالإضافة إلى رسوم خاصة للطلاب العرب والأجانب، ويتم دفع الرسوم للطلاب السوريين غير المقيمين وللطلاب العرب والأجانب بالقطع الأجنبي حصراً وضمن حسابات الجامعات في المصارف المعتمدة وفقاً لقرارات وتعليمات مصرف سورية المركزي مع التأكيد على منع تحصيل هذه الرسوم في صناديق الجامعات، بينما يسدد الطلاب السوريين الحاصلين على شهادات ثانوية سورية رسومهم بالليرة السورية حصراً، كما تضمن القراران التأكيد على استمرار الطلاب القدامى المسجلين قبل العام الدراسي 2021 / 2022 بتسديد الرسوم والأقساط المسجلين على أساسها في الجامعة.

تجدر الإشارة إلى أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أبقت على كافة الحدود الدنيا للتسجيل في الجامعات الخاصة كما كانت عليها العام الماضي وفق قرار مجلس التعليم العالي رقم / 305 / تاريخ 16 / 07 / 2020 دون أي تعديل، وستقوم الجامعات الخاصة بذكر هذه المعدلات والأقساط ضمن إعلاناتها التي ستصدر بشكل رسمي خلال عدة أيام بما يتوافق مع قرارات المجلس ذات الصلة.

GCt1M - الملتقى الإخباريFQyEK - الملتقى الإخباريuVBVv - الملتقى الإخباريx2Ult - الملتقى الإخباريl6iEi - الملتقى الإخباريBUBHt - الملتقى الإخباري

رابط مختصر