الزراعة: مزاعم الاحتلال بشأن قمع البندورة محض أكاذيب

multka
آهم الأخبار
29 أغسطس 2021
PDBLs - الملتقى الإخباري

غزة-الملتقى الاخباري

أكدت وزارة الزراعة في قطاع غزة اليوم السبت 31 يوليو 2021 أن مزاعم الاحتلال الإسرائيلي بوجود أمراض خطيرة من قمع البندورة محض أكاذيب.

وقال في تصريح صحفي، اليوم السبت: “إن اشتراط الاحتلال لتسويق البندورة من قطاع غزة – بدون قمعة- قرار مجحف وغير مبرر ويأتي ضمن سياسة إمعان الحصار على القطاع وتدمير القطاع الزراعي من خلال حجج واهية لا تمت للحقيقة بصلة”.

ودعت الوزارة كافة المؤسسات الدولية المعنية بالتدخل العاجل لمنع هذا القرار المجحف وإيقاف مزاجية الاحتلال العدوانية بحق القطاع الزراعي في قطاع غزة، مشددة على أنه في حال إصرار الاحتلال على اشتراطاته غير الواقعية لتسويق محصول البندورة، فإنها ستتخذ إجراءات محددة رداً على هذا التعنت الإسرائيلي.

واستعرضت الوزارة في بيانها العديد من “الحقائق الفنية” التي تدحض كل ادعاءات الاحتلال الإسرائيلي بخصوص محاصيل البندورة المصدرة، مشيرة إلى أن تصدير وتسويق البندورة من قطاع غزة لم يكن وليد اللحظة ومنذ قدوم السلطة الوطنية الفلسطينية ولم تكن هناك أي موانع أو عوائق في المعايير والمواصفات الفنية والجودة.

وأكدت أن كل ما يتم تسويقه للضفة الغربية أوتصديره خارج قطاع غزة يخضع لإجراءات الحجر الزراعي لدى وزارة الزراعة ويتم فحصه فنياً والتأكيد على خلوها من الآفات الزراعية من خلال تطبيق مواصفات الجودة بما يتوافق مع معايير ومواصفات الجودة للدول المستوردة.

وأضافت: “كل الدول التي تصل اليها منتجاتنا الزراعية تكون بجوة عالية وخالية من أي أفات أو متبقيات مبيدات ومرفقة بشهادات صحة نباتية حيث لم يرد أي شكوى سابقة من هذه الدول بالخصوص”.

وأشارت الوزارة إلى أن فلسطين والمناطق المحتلة منها، هي منطقة حجرية زراعية واحدة، أي لا يوجد فواصل جغرافية بينها لتمنع أو تحد من انتشار الآفات الزراعية، وهي تتشارك فعلياً بكافة الآفات الزراعية، وهذا مخالفة لما ورد في ادعاء الاحتلال.

وتابعت: “الأمراض الفطرية، الفيروسية، البكتيرية، والآفات الحشرية والحيوانية، هي من المعلوم أنها موجودة ومستوطنة في كافة مناطق حوض البحر الأبيض المتوسط وليست بالآفات الجديدة حتى يتذرع الاحتلال بها، علماً أنه في حال ظهورها يتم مكافحتها في قطاع غزة ضمن العملية الزراعية، كما باقي مناطق الحوض”.

واستطردت بالقول: إنه “وفقاً للمختصين في وزارة الزراعة الفلسطينية في قطاع غزة،  فإنه وخلافاً للأمراض النباتية المتعارف عليها في فلسطين، لا يوجد أية آفات أو أمراض جديدة مكتشفة في محصول البندورة”.

رابط مختصر