شاهد: تحذير..هذه المادة في الشامبو تؤدي لتساقط الشعر

multka
آهم الأخبارمنوعات
1 أكتوبر 2021

IMG 20210928 WA0013 412x232 1 - الملتقى الإخباري

يعد تساقط الشعر عند الرجال والنساء من أكثر الأمور شيوعاً، وقد يصل الأمر إلى أن يؤثر على المظهر العام للشخص، ويتحول إلى حالة مرضية تستدعي العلاج، بسبب مواد مضرة نستعملها بشكل يومي خلال الاستحمام دون أن ندري.

وهناك منتجات عدة تحتوي على مواد كيميائية يحتمل أن تكون خطرة، والتي يمكن أن تكون سببا مباشرا في تساقط الشعر، فوفقا لحوار أجرته الطبيبة البريطانية ديبوراه لي من صيدلية دكتور فوكس على الإنترنت، تكمن قدرة الشامبو في غسل الأوساخ والملوثات الزائدة من الشعر، بينما يستبدل البلسم أي زيوت صحية يتم فقدها في هذه العملية للحفاظ على صحته.

وتنصح الطبيبة البريطانية بضرورة اختيار الشامبو وبلسم الشعر المناسب للشعر، وأكدت قائلة: “عليك أن تكون حذرًا جدًا عندما يتعلق الأمر باختيار منتجات الشعر”.

وترى الطبيبة لي أن مادة ميثيل إيزوثيازولينون، والتي يرمز لها بـ “إم آي تي”، هي سبب التهاب الجلد، حيث يحدث تفاعل التهابي في الجلد أو فروة الرأس، ويمكنه أن يسبب تساقط الشعر، مشيرة إلى أنه غالبا ما توجد هذه المادة في الشامبو والبلسم.

وأوضحت الطبيبة أن جسم الإنسان حينما يتعرف على هذه المادة فإنه يصنع أجسامًا مضادة معينة لمسببات الحساسية، وقالت: “في حالة التهاب الجلد الحاد، يبدو الجلد محمرًا ومتورمًا وغالبًا ما يكون متقرحًا، ويمكن أن يشعر بالحرارة والحكة وفي بعض الأحيان تنفجر البثور”، لافتة إلى أنه “إذا أصبح التهاب الجلد مزمنًا، فقد تكون هناك نوبات متكررة من الجلد الجاف والحكة أو الألم”.

و أضافت الخبيرة ان المادة المذكورة تتسبب كذلك في “التهاب جلد الجفن الحاد والتهاب جلد الوجه والرقبة وأعلى الظهر”، مشيرة إلى أنه إذا “تم استخدامها في منطقة الأعضاء التناسلية، فقد تتسبب في حدوث طفح جلدي في المنطقة”.

رابط مختصر